كم عدد المساجد والجوامع في سلطنة عمان؟.. مركز الإحصاء ينشر الأرقام

بلادنا الأحد ٢٢/يناير/٢٠٢٣ ٠٩:٣٦ ص
كم عدد المساجد والجوامع في سلطنة عمان؟.. مركز الإحصاء ينشر الأرقام
جامع السلطان قابوس الأكبر

مسقط - الشبيبة 

كشف المركز الوطني للإحصاء والمعلومات عن إحصائية جديدة توضح إجمالي عدد الجوامع والمساجد ومصليات العيد في سلطنة عمان عام 2021.

وأوضحت الإحصائية أن عدد الجوامع والمساجد ومصليات العيد شهد انخفاضا مقداره 387 مقارنة بالعام السابق.

وكانت قد أفادت إحصائية للمركز الوطني للاحصاء والمعلومات أن عدد الجوامع والمساجد ومصليات العيد في سلطنة عمان قد بلغت 16464 ، في عام 2019 ، من ضمنها 1450 جامع و 15014 مسجد ومصلى للعيد في مختلف المحافظات.

وبينت الاحصائية أن 3146 مسجد ومصلى عيد يتواجد في محافظة الداخلية ، أما أكثر عدد جوامع سجلته محافظة شمال الباطنة بـ 336 جامع.

ويبرز بين جوامع سلطنة عمان جامع السلطان قابوس الأكبر بولاية بوشر كمركز للتفاعل مع روح الإسلام ديناً وعلماً وحضارة، ويؤكد دور المسجد كمصدر إشعاع علمي وفكري على امتداد الساحة الإسلامية ،حيث استمر بناء الجامع 6 سنوات وقد أقيمت مسابقة معمارية لاختيار أفضل المخططات لهذا الجامع الذي تبلغ سعته الإجمالية 20 ألف مصل.

وقد بنى جامع السلطان قابوس الأكبر على مساحة تقدر بـ 416 ألف متر مربع حيث يتسع المصلى الرئيسي لـ6500 مصل ويأخذ شكلاً مربعاً بقبته المركزية التي ترتفع عن سطح الفناء بـ 50 متراً وتشكل مع المئذنة الرئيسية تعطي الجامع طابعه الذي يمتاز به. ويربط قمة جدران المصلي والصحن الداخلي شريط محفور عليه الآيات القرآنية بخط الثلث، وتملأ الزخارف الهندسية الإسلامية أطر أقواس الأروقة، فيما تحتل أسماء الله الحسنى المحفورة بالخط الديواني واجهات الأروقة.

وتبدو الأروقة بمثابة سور أمين حول عمارة الجامع إلا أنها تختتم بالمآذن الخمس التي ترسم حدود الموقع، وتجتمع المآذن لترمز إلى أركان الإسلام الخمسة، ويصل طول كل من الرواق الشمالي والرواق الجنوبي إلى 240 متراً ، وقسمت هذه الأروقة إلى ردهات كل ردهة تحوي على زخرفة من حضارة إسلامية معينة، وتشكل هذه الأروقة الشمالية والجنوبية الحد الفاصل بين أماكن العبادة ومرافق الجامع الأخرى، وتسقف فضاءات الأروقة سلسلة من القباب الهندسية المستلهمة من قباب مسجد (بلاد بني بوعلي ) في المنطقة الشرقية.