رحلة علمية لطلبة العلوم التطبيقية بصور

مزاج الاثنين ١٤/مايو/٢٠١٨ ٠٩:٥٩ ص
رحلة علمية لطلبة العلوم التطبيقية بصور

صور - بدر بن مراد البلوشي

في إطار التعاون المستمر بين المؤسسات الأكاديمية، قام فريق مؤلف من 30 طالبا وطالبة في السنة الثالثة ببرنامج التقنية الحيوية التطبيقية في كلية العلوم التطبيقية بصور، تحت إشراف د.ماغابو سولومون سودهكار، أستاذ مساعد في القسم، ومروة الفارسية، فني كيمياء أول بالقسم، بزيارة وحدة الأبحاث التطبيقية والتحليلية بكلية العلوم في جامعة السلطان قابوس بمسقط يوم الأربعاء الموافق 2/‏5/‏2018.

وتعتبر هذه الرحلة الميدانية جزءا من التجارب العملية والعلمية التي يحتويها مقرر الأساليب في البروتيوميات.

وذلك لتعزيز مهارات الطلبة وخبراتهم العلمية والعملية في التقنيات الحديثة في مجال البروتيوميات وتمكينهم من الفهم الواسع والعميق والاطلاع على أحدث الأجهزة المعنية بالتقنيات الحديثة في مجال البروتيوميات وغير المتوفرة بالقسم وكيفية تحضير العيّنات للتطبيقات والمعدات المختلفة.

وقد تم إطلاع الطلبة على كل جهاز موجود في وحدة الأبحاث التطبيقية والتحليلية، وتطبيقاتها وطبيعة العمل الذي يتم تنفيذه حاليا من قبل هؤلاء المتخصصين. كما تم عرض فيلم توضيحي قصير عن وحدة الأبحاث التطبيقية والتحليلية من قبل د.سعود البرطماني.
وقد مكّنت هذه الرحلة الميدانية الطلبة من الحصول على نظرة عامة ومعلومات مفيدة عن كيفية تحضير العيّنات، وتحليلها في العديد من المعدات عالية الجودة، كجهاز التفلور (قياس التدفق الخلوي)، وجهاز ازدواج الألوان الدائري، وجهاز نمو البلورات، وجهاز قياس البلورات بالأشعة السينية، وجهاز حيود الأشعة السينية، وجهاز حقل مجهر المسح الإلكتروني، وجهاز الرنين المغناطيسي النووي، إلخ.
كما تم التأكيد على الطلبة على الهدف من وحدة الأبحاث التطبيقية والتحليلية، وهو توفير منشأة وظيفية معتمدة دولية لخدمة البحث، وتوفير التدريب التقني المتقدم للعُمانيين، وصياغة روابط الأعمال مع الشركات العُمانية والخارجية، في كل من القطاعين العام والخاص. وقال د.ماغابو سولومون سودهكـــار: «كانت هذه الرحلة الميدانية الأكثر نجاحــــاً لي كمعلم في هـذا المقرر العملي، حيث أدرك الطلبة أهمية هذه المعدات من حيث المبدأ والتطبيقات في مجال البروتيوميات».