خلال الجلسة المشتركة.. «الشبيبة» تكشف ما توصل إليه بشأن الباحثين عن عمل وربات المنازل

بلادنا الثلاثاء ٣٠/مايو/٢٠٢٣ ١٧:٣٦ م
خلال الجلسة المشتركة.. «الشبيبة» تكشف ما توصل إليه بشأن الباحثين عن عمل وربات المنازل
من الجلسة

خاص - الشبيبة

علمت الشبيبة عن توافق مجلسي الدولة والشورى على إضافة منفعة الباحثين عن عمل ضمن مواد قانون الحماية الاجتماعية المحال من الحكومة للمجلسين خلال الجلسة المشتركة التي جاءت اليوم الثلاثاء 30 مايو 2023. 

كما أنه بحسب ما علمته الشبيبة فإن أعضاء مجلسي الشورى والدولة أقروا إجازة منفعة الأمومة وربات المنازل (100 ريال عماني) وفقًا لشروط محددة أرفقت ضمن مواد قانون الحماية الاجتماعية الذي من المتوقع رفعه للمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق -حفظه الله ورعاه-.

يذكر أنه بناءً على الأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه؛ عقد مجلسا الدولة والشورى اليوم الثلاثاء 30 مايو 2023م الجلسة المشتركة الأولى لدور الانعقاد العادي الرابع من الفترة السابعة لمجلس عمان، برئاسة معالي الشيخ عبد الملك بن عبد الله الخليلي رئيس مجلس الدولة.

وتأتي هذه الجلسة بعد قيام المجلسين بتشكيل لجان مشتركة أعضاء مجلسي الدولة والشورى لبحث أوجه التباين حول مشروعات القوانين وقد توصلت خلالها تلك اللجان إلى التوافق في مجمل المواد محل الاختلاف إلى جانب التباين في عدد محدود من المواد في مشروع قانون البصمات الحيوية.

مع العلم أن هذه الجلسة تأتي عملا بأحكام المادتين (49-50) من قانون مجلس عمان التي نصت فيها المادة (49) على (تحال مشروعات القوانين من مجلس الوزراء إلى مجلس الشورى الذي يجب عليه البت في المشروع بإقراره أو تعديله خلال ثلاثة أشهر على الأكثر من تاريخ الإحالة إليه، ثم إحالته إلى مجلس الدولة الذي يجب عليه البت فيه بإقراره أو تعديله خلال خمسة وأربعين يوما على الأكثر من تاريخ الإحالة إليه.

فإذا اختلف المجلسان بشأن المشروع، يجوز لهما تشكيل لجنة مشتركة لبحث أوجه الاختلاف، وترفع اللجنة تقريرها إلى المجلسين لمناقشته في جلسة مشتركة برئاسة رئيس مجلس الدولة وبدعوة منه، ثم التصويت على المشروع في الجلسة ذاتها، وتصدر القرارات بالأغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين، وفي جميع الأحوال على رئيس مجلس الدولة رفع المشروع إلى السلطان مشفوعا برأي المجلسين.