متحف بدية.. قيمة أثرية وتراثية

بلادنا الثلاثاء ١٣/أبريل/٢٠٢١ ١٠:١٥ ص
متحف بدية.. قيمة أثرية وتراثية

مسقط - العمانية

يعدُّ متحف بدية الواقع بالقرب من حصن المنترب بولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية، قيمة أثرية وتراثية إذ تأسس عام 2008 بجهود ذاتية، وقد صُمّم مبنى المتحف محاكاة للطابع المعماري العُماني القديم حيث شُيّد بالحجارة.

ويقول عامر بن سالم بن شامس الحجري - مالك المتحف - إن المتحف يضم بين جنباته مجموعة من المقتنيات الأثرية والتراثية يصل عددها إلى حوالي 18 ألف قطعة أثرية من أسلحة وعملات وحِرف وأزياء وغيرها والتي تحكي تاريخ ولاية بدية بشكل خاص والسلطنة بشكل عام.

وأضاف أنّ المتحف يتكوَّن من مبنى شمالي مكوَّن من طابقين ويحتوي على 7 صالات عرض يتم فيها عرض نماذج عدة من أنواع الخناجر والسيوف العُمانية بتباين أشكالها واختلاف سماتها وما تنفرد به كل منطقة من مناطق السلطنة عن الأخرى.

وأوضح أنّ الجزء الجنوبي هو عبارة عن قلعة مكوَّنة من 4 صالات و22 محرابا لعرض المخطوطات العُمانية ومخطوطات ولاية بدية، مشيرا إلى أنّ أقدم المقتنيات الأثرية بالمتحف تتمثل في قطع الصوانية التي تعود إلى العصر الحجري الأول، وبعض الأسلحة، وقفل سلمان الذي يصل عمره إلى 370 عاما، كما أنّ هناك 800 قطعة موزعة بين المقتنيات الأثرية والنقودوالعملات والأسلحة والأزياء التقليدية.

وأكّد أنّ متحف بدية يعدُّ قيمة أثرية وتراثية بالولاية إذ يساهم في الترويج للسياحة الداخلية من خلال استقطابه يوميا للعديد من الزوّار من داخل السلطنة وخارجها.