ديم تنجر 94% من مشروع إنشاء شبكات توزيع المياه في ولاية بدية

مؤشر الأربعاء ٠٣/مارس/٢٠٢١ ١٤:٢٣ م
ديم تنجر 94% من مشروع إنشاء شبكات توزيع المياه في ولاية بدية
المبنى الإداري

مسقط - الشبيبة

تعمل "ديم" وفق الخطة الرئيسية لقطاع المياه 2040 وتهدف إلى تغطية 98% من السلطنة بشبكات المياه ذات الجودة والكفاءة العالية والتي يتم تنفيذها لتغطي الطلب على المياه في مختلف المحافظات، حيث يتم انتاج المياه من محطات التحلية لضمان توفر المياه بشكل مستدام لكافة محافظات السلطنة ويتم ربط محطات التحلية بخطوط النقل الاستراتيجية إضافة الى ربط الشبكات في مختلف الولايات بخطوط النقل وتعمل ديم حاليًا على تنفيذ مشروع إنشاء شبكات توزيع المياه في ولاية بدية والذي يسير بخطى متسارعة، وقد بلغت نسبة الإنجاز في المشروع 94% ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في بداية الربع الثالث من 2021 بمدة تنفيذ تبلغ 30 شهرًا. وبلغت تكلفة المشروع أكثر من 21 مليون ريال لتشمل المخططات السكنية القائمة والمخططة وذلك لمواكبة التوسع العمراني الكبير الذي تشهده الولاية حيث سيبلغ عدد التوصيلات المتوقعة في المشروع 6000 توصيلة ويستفيد من المشروع أكثر من 17 ألف نسمة.

وقال المهندس / بدر الربعاني مدير المشروع إن يشتمل المشروع على إنشاء شبكات توزيع للمياه بطول 460 كيلو مترا وإنشاء خزانات ومحطات لتقوية الضخ. ويغذي المشروع كافة احياء ولاية بدية والتي تشمل الشارق المنترب، طوي ناصر محمد، الواصل، الظاهر، إلى جانب ثلاث مناطق جديدة ضمن المشروع تابعة لولاية وادي بني خالد وهي التمر حيال أم الخضيب.

كما أوضح المهندس إن المشروع يشتمل على إنشاء شبكات أنابيب المياه بمختلف الأقطار وإنشاء مبنى إداري في ولاية إبراء لخدمة كافة ولايات شمال الشرقية ويشمل المبنى صالة لخدمات المشتركين ومختبر لجودة المياه ومركز للمراقبة والتحكم بالمياه ( سكادا) إضافة الى مكاتب إدارية للموظفين والفنيين.

 وأضافة من إعمال المشروع في منطقة الشارق إنشاء خزان أرضي رئيسي بسعة 23 ألف متر مكعب وإنشاء شبكة مياه بطول 86 كيلومتر وإنشاء شبكة ألياف بصرية موازية لشبكة المياه للشركة العمانية للنطاق العريض وفي منطقة المنترب يشمل المشروع خزان علوي رئيسي سعة 600 متر مكعب وشبكة مياه بطول 158 كيلومتر. وفي منطقة الظاهر تشمل الأعمال خزانا علويا رئيسيا سعة 2500 متر مكعب وشبكة مياه بطول 46 كيلومترا وإنشاء خزان علوي في طوي ناصر بسعة 750 متر مكعب،وشبكة من الانابيب بطول 70 كيلو متر كما سيتم ربط المشروع بنظام المراقبة والتحكم للمياه ( سكادا) في والمبنى الإداري بولاية إبراء .

ومع تواصل تنفيذ المشروع الذي تواجه تنفيذه عدد من التحديات والتي تشمل مرور المشروع بعدد من الاحياء القديمة والضيقة مما يسبب صعوبة في اعمال الحفر تؤدي الى تغيير المسار المخطط للأنابيب بناء على طلبات المواطنين إضافة الى اعمال تمديد الانابيب في المناطق الرملية وإجراءات الموافقات من الجهات الأخرى المرتبطة بتنفيذ المشروع.