حيل القضقاضي.. واحةٌ غنّاء بين جبال ولاية ينقل

بلادنا السبت ٠٦/مارس/٢٠٢١ ١٨:٢٤ م
حيل القضقاضي.. واحةٌ غنّاء بين جبال ولاية ينقل

العمانية - الشبيبة

"حيل القضقاضي" بولاية ينقل بمحافظة الظاهرة يبعد عن مركز الولاية (30) كيلومترًا ويتميّز بواحاته الزراعية لمختلف المحاصيل الزراعية الموسمية كالليمون العماني والمانجو والخضروات بأنواعها والقمح إلى جانب أشجار النخيل المختلفة.

وحيل القضقاضي يُعرف ببرودة أجوائه شتاءً وباعتداله صيفًا، وتناغم موقعه بين التكوينات الصخرية والمياه الجارية على امتداد جبال ولاية ينقل.

يقول مسعود بن سالم المنعي: إنَّ أهالي "حيل القضقاضي" يحرصون على زراعة عدد من المحاصيل الموسمية نظرًا لوجود المياه التي تروي المزارع بشكل دائم والتي تنبع من قمم الجبال وتسير في جداول صغيرة حتى تصل الى المزارع وتقسّمها إلى عدة أجزاء فتتم زراعة المحاصيل المعروفة كلّ على حدة مثل الثوم والبصل بأنواعه المختلفة إلى جانب محصول الطماطم المحلي وهو من الأنواع التي يحرصون على زراعتها.

وأضاف المنعي قائلاً: تُزرع في حيل القضقاضي أيضًا أنواع من الخضروات كالخس والليمون بأنواعه، حيث تنتشر زراعة الليمون في الحيل منذ القدم وقد أحضر الأهالي بعض الأصناف الأخرى من خارج الولاية، ويعد محصل المانجو من المحاصيل التي تجد عناية واهتمامًا من قِبل الأهالي في الحيل، كما تُزرع أصناف أخرى من المحاصيل في الحيل أبرزها القمح والبرسيم.

ووضّح المنعي أنّ الأهالي في الحيل يهتمون بزراعة أشجار النخيل منذ القِدم ويحرصون على العناية والاهتمام بها ومن الأنواع المعروفة التي تكثر زراعتها نخيل الفرض والنغال وأبو معان وخلاص الظاهرة والخنيزي. من جانب آخر يحرص الأهالي على الاهتمام بالثروة الحيوانية؛ فهي مصدر المنتجات من اللحوم والحليب والسمن البلدي وغيرها. 

وتوجد في الحيل منابع للمياه شقّها الأهالي قديمًا بطريقتهم الخاصة مستخدمين الوسائل البدائية، إلا أن بعض الأفلاج التي تروي المزارع غير صالحة للاستخدام الآدمي؛ لزيادة نسبة الملوحة فيها ولكنها تُستخدم في ري المزارع، وتنبع تلك الأفلاج من قمة الجبل وتتجمّع في مكان مخصص يسمّى (الجل)، وقد بُني الفلج قديمًا بمادة الجص وظل ثابتًا أمام تحديات الطبيعة، وتنتشر في الحيل عدد من العيون التي تروي جداول المياه.

ويحصل الأهالي على المياه العذبة من قمة الفلج بطريقة بسيطة حيث يتم تركيب أنبوب في مصدر العين في قمة الجبل بدون استخدام أي مولّد كهربائي ليصل الماء متدفقًا من المصدر إلى خزان مخصص لذلك عبر أنبوب وبعدها يتوزع تلقائيًا إلى جميع البيوت في الحيل. وتنتشر في المناطق المحيطة والقريبة من الحيل العديد من الأشجار البرية كالسدر والغاف والسمر والنباتات البرية الأخرى.