تعميم وزاري بمنح الأولوية للشركات التقنية المحلية بمشاريع التحول الرقمي الحكومي

مؤشر الأربعاء ٢٩/مارس/٢٠٢٣ ١٤:٣٣ م
تعميم وزاري بمنح الأولوية للشركات التقنية المحلية بمشاريع التحول الرقمي الحكومي

الشبيبة - العمانية 

 أصدرت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تعميمًا وزاريًّا لكافة وحدات الجهاز الإداري للدولة، يؤكد على أهمية إتاحة الفرصة لجميع الشركات عند طرح مناقصات مشاريع التحول الرقمي الحكومي، ومنح الأولوية للشركات التقنية المحلية.

وبيّنت الوزارة أهمية إتاحة الفرصة للشركات التقنية المحلية للتنافس على تنفيذ هذه المشاريع، إذا استوفت المتطلبات الفنية المطلوبة لتنفيذ مشاريع التحول الرقمي الحكومي، إلى جانب حرص الوزارة على تضمين معايير تقييم داعمة للمنتجات والخدمات التقنية المحلية، وبشكل خاص التي تلتزم بتطبيق نسب أعلى من التعمين وتوفير فرص وظيفية تخصصية في المجالات الفنية، سعيًا لتمكين ودعم الاقتصاد المحلي.

وحثّت الوزارة وحدات الجهاز الإداري للدولة على تحديد الفرص في المشاريع والمبادرات ضمن خطة التحول الرقمي للمؤسسة، والتي يمكن تنفيذها عبر الاستعانة بالشركات التقنية الناشئة، أو الشركات التقنية الصغيرة والمتوسطة، أو أصحاب العمل الحر في سلطنة عُمان حسب الأنظمة المتبعة في هذا الشأن.

وقد أطلقت الوزارة في الربع الأول من العام الجاري بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس المناقصات الدفعة الثانية من مبادرة "جدارة"، والتي تهدف إلى تسهيل وصول وتجربة المنتجات التقنية المطورة محليّاً للمؤسسات والشركات الحكومية.

وتعمل المبادرة على دعم الشركات التقنية الناشئة لتجربة منتجاتها وتطبيقها في المؤسسات المستهدفة، واتخاذ التدابير والتسهيلات اللازمة، والتنسيق مع المؤسسات المستهدفة لتجربة المنتج، بالإضافة إلى الترويج والتسويق للمنتجات المطورة محليًّا، وتستهدف الشركات التقنية المحلية الناشئة التي لديها منتج تقني نوعي يمكن أن تستفيد منه الجهات الحكومية.