قريبًا تدشين «رادار مسقط».. مسؤول بالطيران يكشف للشبيبة: إضافة للرصد المناخي

بلادنا الثلاثاء ٢١/مارس/٢٠٢٣ ١٥:٤٤ م
قريبًا تدشين «رادار مسقط».. مسؤول بالطيران يكشف للشبيبة: إضافة للرصد المناخي
من المتوقع تشغيله مع نهاية شهر مايو 2023

خاص - الشبيبة

كشف الأستاذ حامد بن أحمد البراشدي، مدير عام التخطيط الاستراتيجي بهيئة الطيران المدني، أنه تم إنجاز 80% من مشروع "رادار مسقط" ومن المتوقع تشغيله مع نهاية شهر مايو 2023.

ووصف البراشدي خلال حديث خاص لإذاعة "الشبيبة" المشروع بأنه سيكون من الإضافات المميزة لرصد الحالات المناخية والجوية الشديدة.

وأوضح بأن هناك مشاريع تختص بصيانة وإصلاح أنظمة الرادارات المتعطلة وهي في المرحلة الأخيرة من الإجراءات التعاقدية، واستبدال شاشات وأجهزة المركز الوطني للإنذار المبكر في مرحلة طرح المشروع وتجميع وتحليل العروض، وكذلك هناك مشروع التنبؤ بفيضانات الأودية وغيرها الكثير من المشاريع الواعدة التي تصب في تطوير منظومة الأرصاد الجوية.

ويعتبر رادار الرصد الجوي من أهم وسائل الرصد الجوي التي تستخدمها الدول للتنبؤ بالطقس ورصد الحالات الجوية الخطرة، ويعتبر جزءًا أساسيًا من نظام الطقس الوطني في معظم الدول.

ويعمل رادار الرصد الجوي عن طريق إرسال إشارة راديوية عالية التردد في اتجاه السماء، حيث تصطدم هذه الإشارة بالجسيمات الموجودة في الغلاف الجوي، مما يسمح بتحليل خصائص هذه الجسيمات وتحديد سماكتها وشدتها. يتم تحويل هذه المعلومات إلى صورة رادار توضح موقع الحالات الجوية القادمة والمناطق المتأثرة بها.

ويتم استخدام رادار الرصد الجوي لتحديد المناطق المتأثرة بالأمطار والثلوج والعواصف الرعدية، وكذلك لرصد مسار الأعاصير والعواصف الاستوائية. كما يستخدم في الرصد الجوي للطيران، حيث يمكنه تحديد المسارات الجوية الآمنة وتحديد مواقع الطائرات في الجو.

وتوفر تقنيات الرادار الحديثة الآن صورًا رادارية متقدمة وتفاصيل دقيقة للحالات الجوية، ويتم استخدامها بشكل رئيسي في التنبؤ بالأحوال الجوية القادمة، وتساعد في تحسين نوعية الحياة والسلامة العامة.