الإسكان ترد على تغريدة مواطن بشأن الاستراتيجية العمرانية

مؤشر الخميس ١٨/مارس/٢٠٢١ ١٥:١٠ م
الإسكان ترد على تغريدة مواطن بشأن الاستراتيجية العمرانية
مبنى الوزارة

مسقط - الشبيبة

أوضحت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني ، عبر سلسلة من التغريدات رصدتها الشبيبة ، أن الاستراتيجية العمرانية تسعى لتحقيق تنمية شاملة ومتوازنة في جميع محافظات السلطنة بالتوافق مع رؤية عمان 2040،وهي ترجمة للأولوية الوطنية التاسعة "بتنمية شاملة جغرافيا تتبع نهجا لا مركزيا"، وتعد الاستراتيجية الممكن الأساسي في تنفيذ رؤية عُمان 2040. 

وأشارت إلى أن الاستراتيجية اعتمدت  على التسلسل الهرمي في التجمعات السكانية للنمو الاقتصادي لكل محافظة، وهو تصنيف تخطيطي لتعزيز التكاملية الاقتصادية بين المدن والقرى في كافة المحافظات وتحديد أدوارها الاقتصادية.

وتابعت : مما يمكن توجيه التنمية في شبكة من البوابات والمراكز الرئيسية- فمن ناحية يتم تمكين البوابات الاقتصادية (مسقط، صلالة، صحار، نزوى، والدقم ) للقيام بدورها كمحركات للنمو والتنويع الاقتصادي على المستوى الوطني.

وأكدت: وهذا لا يعني بتركيز التنمية في هذه البوابات فقط بل يكون بالتكامل مع مراكز المحافظات والقرى التي ترفد بعضها بعض، وسيؤدي تنفيذ هذه المنظومة إلى تحقيق اقتصاد متكامل مع كفاءة الخدمات والمرافق والوصول إليها في جميع محافظات السلطنة.

وذلك ردًا على تغريدة الأكاديمي والمحلل الاقتصادي الدكتور محمد الوردي ، كتب فيها : "يبدو بأن الاستراتيجية العمرانية للسلطنة ستركز على تطوير 5 بوابات وطنية تمثل الولايات الكبرى بالسلطنة ، تركيز التنمية بهذي البوابات سيؤدي لتهميش الولايات الأخرى ويعرقل النمو الاقتصادي ويثير مشاكل وحساسيات إجتماعية بين الولايات ، كما إن ذلك يتعارض مع رؤية 2040 الساعية نحو اللامركزية".