وكيل الإسكان للتخطيط العمراني: من ضمن مخرجات الاستراتيجة إعداد قانون للتخطيط

شوف الثلاثاء ١٦/مارس/٢٠٢١ ١٨:١٢ م

مسقط - الشبيبة

قال سعادة الدكتور محمد بن علي المطوع وكيل وزارة الإسكان والتخطيط العمراني للتخطيط العمراني: "البدء الفعلي  لإعداد الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية 2040 ، كان في عام 2016م ، وذلك بإسناد مكاتب متخصصة عالمية لإعداد هذه الاستراتيجية ، وفي عام 2017م اتضح الإطار العام للاستراتيجية ، ومن ثم دخلت الاستراتيجية في دراسات وإعداد الورش المختلفة ، وشارك فيها قطاعات مختلفة عامة وخاصة، ومختلف شرائح المجتمع".

وتابع في لقاء خاص مع الشبيبة : " الاستراتيجية العمرانية تحقق رؤى 2040 ، وهناك توافق بين توجهات رؤية عمان 2040 و محددات الاستراتيجية العمراني".

وأردف قائلًا: "كما هو معلوم الاستراتيجية العمراني هي الخارطة المكانية لتنفيذ المشاريع والتنمية العمرانية بشكل عام".

وأشار سعادته إلى " في إعداد الاستراتيجيات يتم دراسة مقومات كل محافظة ، حيث أن لكل محافظة مقومات معينة لها ميزة نسبية تختلف عن بعض المحافظات الأخرى ، بالإضافة للتوجه التنموية في المرحلة القادمة".

وأكد سعادته " الاستراتيجية أعدت لأن هناك تحديات ، والفكرة منها أن هذه الاستراتيجيات تعالج التحديات ، من هذه التحديات "النقل" ، حيث تم دراسة جانب النقل ، وهناك برنامج للنقل واضح تقريبًا وموجود من ضمن المخرجات الاستراتيجية ، أيضًا كانت المناطق شبه متداخلة ونتحدث هنا عن المناطق الريفية الحضرية ومناطق ذات طبيعة مختلفة، لذا استطاعت الاستراتيجية تحديد هذه المسائل ".

وأضاف : من المؤمل أن تكون هذه الاستراتيجية قاعدة أساسية للأعمال المستقبلية ، وأن تكون موضع تنفيذ.

تابع اللقاء أعلاه للمزيد من التفاصيل