وزير الإسكان:تنمية المحافظات لها مفهوم سيغير التخطيط العمراني في السلطنة

مؤشر الثلاثاء ١٦/مارس/٢٠٢١ ١٩:٤١ م
وزير الإسكان:تنمية المحافظات لها مفهوم سيغير التخطيط العمراني في السلطنة
معالي وزير الإسكان والتخطيط العمراني

مسقط - الشبيبة

قال معالي الدكتور خلفان الشعيلي ، وزير الإسكان والتخطيط العمراني لبرنامج رؤية اقتصادية على تلفزيون سلطنة :علينا أن نوجد ثقافة مختلفة لتحقيق طموحاتنا في تنفيذ الاستراتيجية.

وأضاف : الاستراتيجية درست أن 911 ألف وحدة سكنية مطلوبة خلال الـ 10 سنوات القادمة، ووجدنا أن حوالي 40% من أراضي الانتفاع لم تعمر وعلينا إعادة النظر في هذه الآلية من أصحابها.


وأكد معاليه على التوجه نحو إيجاد أفضل المواقع للاستثمار وربطها بشبكة من الخدمات الأساسية اللازمة.


وتابع : الاستدامة وجهت إلى إعادة إحياء المناطق القائمة وتطويرها وتمكينها من القيام بدورها الاقتصادي.

وأوضح معاليه، أن الوزارة ليست وزارة خدمية فقط وانما أيضا تقوم بدور اقتصادي.

وأضاف : تنمية المحافظات لها مفهوم سيغير التخطيط العمراني في السلطنة.

وأفاد بأن 29% من السكان يتمركزون في محافظة مسقط والاستراتيجية تعالج هذه المسألة.

وأردف قائلًا: نتوجه لأن يكون لدينا مجمعات مزدهرة في جميع المحافظات، وقد لمسنا مطالبات من أصحاب الأعمال للاطلاع على مسودة وثيقة الاستراتيجية وهذا مؤشر إيجابي.

وأشار إلى أن تبسيط الإجراءات في الإستثمار مطلب مهم بحيث يتم تقليص إنجاز التراخيص وفترات التنفيذ وإيجاد برامج استثمارية متكاملة.

وأكد معاليه :" الهدف رفع مساهمة قطاع التعدين في محافظة مسقط إلى 3 أضعاف ، وبرنامج التجديد الحضري في محافظة مسقط يشمل منطقة غلا الصناعية.

وتابع : التوجه نحو تخطيط مدن حديثة تتواكب مع منظومة النقل العالمية،و طريق الباطنة السريع يفتح آفاق جديدة للتنمية العمرانية، وندعو المجتمع لتعمير الأراضي حوالي طريق الباطنة السريع والباطنة الساحلي.

وقال : ولاية بركاء ستبقى ضمن محافطة جنوب الباطنة، والإسكان الريفي في ظفار قائم ولن يتغير في طبيعته وتخطيطه، كما لدينا خطط في مدينة صلالة لاستحداث مخططات لتمكينها في التنافسية والتطوير السياحي.

وأشار معاليه إلى أن الاستراتيجية حافظت على النسيج الاجتماعي العماني.


وأفاد معاليه بأن الوزارة لديها برنامج لتحفيز القطاع العقاري ، وهو من ضمن اختصاص الوزارة ، حيث تم في العام الماضي انقاص البيع والشراء من نسبة 5% إلى 3% ، وهذا ساهم في تسهيل البيع والشراء في العقار ، ومع مطلع هذا العام تم استحداث برنامج للتملك بحق الانتفاع للوافدين في مناطق خارج مناطق التجمعات السياحية المتكاملة .

وأضاف : نعوّل على الابقاء على المدخرات من الوافدين العاملين في السلطنة في تملك العقار ، وبنظام معين.

كما أوضح معاليه : استراتيجية مسندم عُملت من أكثر من  5 سنوات، وتم في الفترة الماضية تفعيل برامج الاستثمار بشكل كبير ، خاصة في المجال السياحي.. أيضا الشارع الذي أمر به حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ، والذي يربط بين ولايتي خصب ودباء ، سيسهم في تفعيل حركة النمو في محافظة مسندم.