تطبيق الضريبة الانتقائية.. لقاء تعريفي

مؤشر الأربعاء ١٢/يونيو/٢٠١٩ ١٢:٣٠ م

مسقط -العمانية

نظمت غرفة تجارة وصناعة عمان امس لقاء حول «تطبيق الضريبة الانتقائية» لأصحاب وصاحبات الأعمال للتعريف بآلية تطبيق الضريبة الانتقائية ومتطلباتها وآلية احتسابها بدءًا من الخامس عشر من يونيو الجاري.

وتم خلال اللقاء التعريف بمفهوم مفهوم الضريبة الانتقائية والسلع الانتقائية وطريقة احتساب الضريبة المستحقة والسعر المعياري والإعفاءات من الضريبة ومتطلبات الامتثال بالضريبة الانتقائية، كما تطرق اللقاء إلى جاهزية الأمانة العامة للضرائب لتطبيق الضريبة.
وبين مدير عام الحصر والاتفاقيات الضريبية ورئيس فريق تطبيق الضريبة الانتقائية بالأمانة العامة للضرائب سليمان بن سالم العادي أن الهدف من تطبيق الضريبة الانتقائية يتمثل في تعزيز الحياة الصحية ومعالجة الممارسات السلبية عبر تعديل النمط الاستهلاكي للأفراد كما أنها تمثل موردا إضافيا للمالية العامة للدولة لاستخدامه للرعاية الصحية والاجتماعية.
وقال إن السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية تم الاتفاق عليها في إطار دول مجلس التعاون الخليجي، مبينًا أنه تم تحديد السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية في السلطنة بقرار من الوزير المسؤول عن الشؤون المالية، بعد موافقة مجلس الوزراء وتتمثل في لحوم الخنزير ومشروبات الطاقة والمشروبات الكحولية والتبغ ومشتقاته والمشروبات الغازية.
وبين أنه يلتزم بأداء الضريبة كل من المستورد والمنتج والمستهلك، مشيرا إلى أن الضريبة تستحق في التاريخ الذي تطرح فيه السلع الانتقائية للاستهلاك، وتعد السلع الانتقائية مطروحة للاستهلاك عند الإنتاج وعند الاستيراد وعند الإفراج عنها من أي وضع معلق للضريبة وفي حال حيازتها ولم تسدد الضريبة المستحقة لها.