x

المستهلك تختتم برنامجًا تدريبيًا بالتعاون مع وزارة العمل

مؤشر الخميس ٠٨/أبريل/٢٠٢١ ١٤:٤٢ م
المستهلك تختتم برنامجًا تدريبيًا بالتعاون مع وزارة العمل
من البرنامج

مسقط - الشبيبة

نفذت هيئة حماية المستهلك أمس الأربعاء البرنامج التدريبي " شرح مواصفة الآيزو9001/2015- متطلبات إدارة الجودة " والذي نفذته لمدة أربعة أيام بالتعاون مع وزارة العمل لعدد من موظفيها، بحضور سليّم بن علي الحكماني رئيس هيئة حماية المستهلك بهدف زيادة معارفهم وخبراتهم فيما يتعلق بإرساء نظام إدارة الجودة (الآيزو)، ومتطلبات مواصفة (الآيزو9001/2015)، وتصميم العمليات والإجراءات والأهداف والمؤشرات المتعلقة بجودة العمل.

قدم البرنامج كل من خديجة بنت مسعود التوبية مديرة دائرة الجودة، وفاطمة بنت سليمان السيفية أخصائية جودة بوزارة العمل تناول البرنامج التدريبي في يومه الأول التعريف بمواصفة (الآيزو9001/2015)، وفهم المنشأة وسياقها، وأدوات التحليل المستخدمة فيها، والتعريف بكيفية فهم احتياجات وتوقعات الأطراف المعنية، ومجال تطبيق نظام إدارة الجودة، وآلية تحديد مجال تطبيق نظام إدارة الجودة، والكيفية التي يتم بها صياغة الأهداف والمؤشرات والإجراءات.

فيما تطرق البرنامج في اليوم الثاني إلى التعريف ببند القيادة والذي يتضمن الالتزام والتركيز على المستفيد بالإضافة إلى سياسة الجودة والأدوار والمسؤوليات والصلاحيات، والمخاطر والفرص وكيفية التعامل معها، وتناول الذي يتضمن كل من الموارد والكفاءة والتوعية والاتصال، بالإضافة إلى المعلومات الموثقة.

أما في اليوم الثالث فقد تناول البرنامج بند تنفيذ الأنشطة التشغيلية والذي يتضمن التخطيط وضبط التشغيل وتحديد المتطلبات ذات العلاقة بالمنتجات والخدمات بالإضافة إلى شرح كيفية تصميم وتطوير المنتجات وتقديم الخدمات، وشرح بند تنفيذ الأنشطة التشغيلية والذي يتضمن تحديد نوع ومدى ضبط المزود الخارجي، والإنتاج وتقديم الخدمة، بالإضافة إلى الإفراج عن المنتجات والخدمات والتحكم بالمخرجات غير المطابقة.

وفي اليوم الأخير تناول البرنامج بند التحسين، وبند تقييم الأداء والذي يتضمن المراقبة والتحليل والتقييم والتدقيق الداخلي ومراجعة الإدارة.

يذكر أن هذا البرنامج يأتي ضمن خطة دائرة ضبط الجودة لتزويد أعضاء فريق إدارة الجودة بالهيئة بالمعارف اللازمة للقيام بدورهم على أكمل وجه في مجال إدارة الجودة، وذلك عبر الاستعانة بفريق المساندة بوزارة العمل.