x

بالصور.. مناطحة للثيران في صحم .. رغم منعها بقانون نافذ

بلادنا الجمعة ٠٨/يناير/٢٠٢١ ١٩:١٢ م
بالصور.. مناطحة للثيران في صحم .. رغم منعها بقانون نافذ

مسقط - الشبيبة
رصدت عدسة “الشبيبة” عصر اليوم إقامة مناطحة للثيران في ولاية صحم رغم منعها بناء على قانون الرفق بالحيوان الصادر بالمرسوم السلطاني ٢١ / ٢٠١٧  وبناء على القرار الوزاري رقم ١٥٥ / ٢٠٢٠ بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الرفق بالحيوان الذي أصدره وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في نوفمبر الفائت  .


وأشارت المادة الثالثة من القانون المشار إليه ، بما لا يتعارض مع القوانين الأخرى تعتبر معاملة صاحب الحيوان له مخالفة لأحكام القانون وهذه اللائحة ويقع تحت طائلة العقوبات المنصوص إليه عليها إذا قام بأي من الأعمال التالية :

١ – تعريض الحيوانات للإهمال أو سوء التغذية أو التخلي عنها أو تركها دون توفير غذاء ومياه وبكميات كافية وصالحة للاستهلاك أو عدم إعطائها قسطا كافيا من الراحة.
٢ – استخدام القسوة في فترة إعداد الحيوانات للذبح في المسالخ أو غيرها كالضرب على الرأس أو قطع أربطة المفاصل أو فقء العيون أو الصعق بالكهرباء.
٣ – إجهاد الحيوانات في العمل أو السباقات أو خلافه دون مراعاة لعمرها أو حالتها الصحية.
٤ – استخدام الحيوانات بصورة منافية لطبيعتها في أداء العروض الفنية أو الترفيهية كحلبات المصارعة والسيرك



٥ – إعطاء الحيوانات أي أدوية محفزة للنمو، أو أي أغذية أو إضافات علفية غير مصرح بها من الوزارة، أو تعريضها للأذى أو النفوق من خلال الإهمال في تخزين السموم أو المطهرات والمنظفات الصناعية، أو أي مواد كيميائية أخرى.
٦ – حجز الحيوانات أو نقلها بطريقة أو بوسيلة غير مهيأة أو خلط أنواع مختلفة من الحيوانات مع بعضها بعضا دون مراعاة للجنس أو العمر أو الفصيلة، مع عدم تقديم ما يلزمها من غذاء أو ماء أو تهوية جيدة.
٧ – عرض أو الاتجار بأي حيوان مريض أو مصاب.
٨ – رفع الحيوانات غير القادرة على الوقوف أو سحبها بطريقة مؤلمة تسبب لها الجروح أو الكدمات أو الكسور أو الخلع.
٩ – ممارسة أي صورة من صور التعدي بما فيها التعدي الجنسي على الحيوانات.
١٠ – التخلص من الحيوانات المريضة بطريقة غير رحيمة كاستخدام طرق الموت البطيء، أو أي طريقة تسبب لها رعبا أو فزعا أو تحدث لها ألما شديدا دون أي مبرر، أو تقديم السم عمدا لها.