بدء إنشاء محطة الصرف الصحي بلوى..ديسمبر المقبل

بلادنا الاثنين ١٣/يونيو/٢٠١٦ ٠٣:٢٦ ص
بدء إنشاء محطة الصرف الصحي بلوى..ديسمبر المقبل

مسقط -
تعكف شركة «حيا للمياه» حالياً على تحليل العطاءات المقدمة لمناقصة مشروع إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي بولاية لوى بطاقة استيعابية تقدر بـ 10 آلاف متر مكعب في اليوم. وقد صممت المحطة وفقاً لحاجة الولاية من خدمات الصرف الصحي مع الأخذ بعين الاعتبار النمو السكاني والتطور الذي ستشهده هذه الولاية مستقبلاً.

وفيما يتعلق بالمياه المعالجة سيشتمل المشروع على إنشاء شبكة للري يبلغ طولها حوالي 63 كلم لأغراض الري والتشجير والأغراض التجارية والصناعية الأخرى.

وحول المشروع تحدث مدير عام المشاريع بحيا للمياه المهندس سعيد بن راشد العاصمي قائلاً: شرعت حيا للمياه بطرح مناقصة لوى (محطة لوى للصرف الصحي ومرافقها) والمناقصة حاليا تحت التقييم ومن المؤمل أن يبدأ العمل بهذا المشروع في ديسمبر المقبل وسيستغرق بناء المحطة عامين. ومن المتوقع أن يحقق هذا المشروع إضافة كبيرة في مجال حماية المياه الجوفية والصحة العامة وحماية البيئة وتوفير مياه معالجة للمنطقة، بما يسهم في التشجير والزراعات المنتجة وغيرها من الأغراض الصناعية والتجارية الأخرى.

وأضاف: إننا سعداء بهذه الخطوة التي تأتي ضمن المشاريع الأخرى التي تنفذها الشركة خارج محافظة مسقط لتطبيق نظام صرف صحي متقدم، كما أن الشركة شرعت هذا العام بطرح مناقصات للدراسة الاستشارية لمشروع الشبكات ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي في ولايتي دباء ومدحاء في محافظة مسندم.
ويأتي ذلك بناءً على قرار مجلس الوزراء في العام 2014 بتوسيع نطاق عمل حيا للمياه ليشمل جميع محافظات السلطنة عدا محافظة ظفار. وقد تم التوقيع على اتفاقية بين وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه وحيا للمياه بتاريخ 15 يوليو 2015 من أجل إدارة وتشغيل وصيانة جميع مرافق الصرف الصحي في المحافظات عدا محافظة ظفار، وأيضاً الإشراف على جميع المشاريع المنفذة.