نصائح هامة للعناية بالبشرة قبل موعد الزفاف

مزاج السبت ٠٤/يونيو/٢٠١٦ ٠٠:٢٤ ص
نصائح هامة للعناية بالبشرة قبل موعد الزفاف

مسقط- زينب الهاشمية
تقدم خبيرة التجميل بمركز الذكريات للتجميل رشيدة محمد أهم النصائح الاهتمام بتغذية البشرة لأي فتاة مقبلة على الزواج.
في بداية الحديث تقول خبيرة التجميل: البشرة هي سر جمال الجميلات لذا وجب الاهتمام بها وبنضارتها ويجب على كل فتاة مقبلة على الزواج الاهتمام بتنظيفها واستخدام الكريمات المناسبة لكل بشرة واستخدام الخلطات والأقنعة الطبيعية واستخدام كريمات واقية من التعرض لأشعة الشمس مع اللجوء إلى التنظيف العميق ( الفيشل) في مركز التجميل مرة في الأسبوع للتخلص من الخلايا الميتة والشوائب وتنقية البشرة من الحبوب أو بقايا البثور على حسب نوع البشرة والخبيرة المختصة بالبشرة في الصالون هي الكفيلة بتجديد نوع بشرتك وعدد الجلسات والكريمات التي تحتاجينها.
إذ يجب العناية بالبشرة قبل العرس وقبل موعد الزفاف بشهور تحددها الخبيرة حتى تأخذ العناية مفعولها وأهم نقطة هي التعرف على نوع البشرة لكي تأخذي الكريمات المناسبة وللبدء باختيار أنواع التغذية المناسبة والاهتمام بنوع الغذاء لأن له أثر كبير على البشرة وأيضا الاهتمام بعمل بخار للوجه للتنظيف من الشوائب والزيوت والرؤؤس السوداء.
وتضيف: لابد أن يكون مرتكزاً على الأغذية النباتية كالفواكه والخضروات الطازجة والحبوب إلى جانب تناول اللحوم والألبان والأسماك مع التقليل من الدهون خاصة لصاحبات البشرة الدهنية لان الحبوب والفواكه مصدر هام للفيتامينات التي يحتاجها الجلد من فيتامين( أ) مثل المشمش، الجزر، السبانخ، والخضروات الورقية، وفيتامين (ب2) يتوفر في الحبوب الكاملة مثل القمح وفي اللبن ومشتقاته، وشرب 6 إلى 8 أكواب مياه يوميا، الابتعاد عن المعلبات والمصنعات والحلويات قدر الإمكان ولا ننسى شرب العصائر الغير مصنعة لتنشيط الدورة الدموية ومساعدة الجسم على أداء وظائفه وللتخلص من الفضلات التي تؤثر على البشرة ونضارتها .
جمالية الرقبة
ومن الأمور التي تصاحب الاهتمام بالبشرة (الوجه) تقول رشيدة: الاهتمام بجمالية العنق وتدليكه وتنظيفه وترطيبه إذ هو جزء هام مكمل لجمال الوجه إذ يجب ترطيبه لكي يكون ناعم وغير جاف.
وهنا لابد من الإشارة إلى جلسات الحمام المغربي المفيدة لكل انواع البشرة وللجسم كاملا خصوصا مع ارتداء الفستان الأبيض لأنه يجعل الجسم نظيفا براقا خاليا من البقع والعيوب بالإضافة للحصول على بشرة متوهجة .

نوع البشرة
وتوضح خبيرة التجميل رشيدة على أنواع البشرة حيث قالت: من الضروري التعرف على نوع البشرة قبل استخدام أي مستحضر.. وهناك خمسة أنواع من البشرة وهي الدهنية، الجافة، الحساسة، العادية، المختلطة.

البشرة الدهنية
إذا كانت ناعمة ودائمة اللمعان ومعرضه بشكل كبير لظهور الحبوب والرؤوس السوداء وهذه البشرة لا تصاب بالتجاعيد إلا في سن متقدم جدا وهذه البشرة تحتاج إلى الكثير من العناية والاهتمام إذ لابد أن تغسل بالماء والصابون ثلاث إلى أربع مرات يوميا مع استخدام المواد الطبيعية كمنظفات للبشرة.
البشرة الجافة
تكون الطبقة الخارجية بها رقيقة جدا ذات مسامه صغيرة هي التي يكون فيها نقص في إفراز الغدد الدهنية للزيوت وتفتقد إلى الحيوية فتشعر بجفافها وعدم ليونتها وتكون رقيقة سريعة التأثر بالعوامل البيئية حولها ويسهل جرحها وإصابتها بالحكة وهي تحتاج الترطيب المستمر عن طريق الكريمات الطبية كي تصبح ناعمة.
ولابد من الإشارة إلى نقطة مهمة هي عدم الإفراط في غسل البشرة الجافة بالماء والصابون إلا عند المساء بعد تجمع الشوائب وتلوث النهار لأن ذلك قد يزيد من جفافها.
عند استخدام مستحضرات التجميل اللجوء إلى التي تدخل الزيوت في تركيبها والابتعاد عن التي تحتوي على كحول وعطور لأنها تزيد من جفافها.

البشرة الحساسة
يقصد بهذه البشرة التي تميل إلى الاحمرار وتمتاز بالليونة والنعومة مع بروز الأوعية الدموية من تحت الجلد، ويجب العناية بهذه البشرة عناية خاصة وذلك كالآتي:

  • الابتعاد عن الأقمشة التي تسبب الحساسية والتي تنظف بها البشرة.
  • الابتعاد عن مستحضرات التجميل المركبة أو الخلطات غير الطبية
  • استخدام أقنعة وكريمات مفيدة ومناسبة.
  • اللجوء إلى راحة النفس والتفكير لان الضغط النفسي يؤثر في البشرة الحساسة بشكل ملحوظ.
  • استخدام المرطبات بكثرة بعد إزالة مستحضرات التجميل أو الماكياج أهم نقطة هي استخدام كريم واقي الشمس.

البشرة العادية
أحسن أنواع البشرة هي العادية لأنها لا تتأثر بأي من مستحضرات التجميل. وتكون مسام هذه البشرة صغيرة بحيث تحمي نفسها من الرؤوس السوداء وحب الشباب وليست لامعة. وهي لا تحتاج إلى عناية فائقة .
مراعاة نظافتها يوميا بالماء والصابون صباحاً ومساءً واستخدام الكريمات والمرطبات الخالية من العطور والكحول التي تؤثر على جمالها ونضارتها.

البشرة المختلطة
هذا النوع من البشرة مزج بين البشرة الدهنية والبشرة الجافة إذ تكون في منطقة معينة لامعة بالزيوت وفي جهة أخرى تكون جافة وبهذه الصفة نعطي هذا النوع عناية خاصة ومهمة لأن المستحضرات للمنطقة الدهنية تكون مختلفة عن المنطقة الجافة.
يجب على أصحاب هذه البشرة استخدام الجل في عملية تنظيف المنطقة الدهنية فهو يساعد على جفاف البشرة ونضارتها واللجوء إلى استعمال المستحضرات التي تعمل على تضيق المسامات للتقليل من الزيوت التي تفرزها وينصح باستخدام الصابون الطبي الذي يعمل على جفاف المناطق الدهنية دون التأثير على باقي المناطق.
أهم نقطة هي التقليل من الأطعمة الغنية بالدهون وشرب الكثير من الماء وممارسة الرياضة التي تعطي الحيوية وتنعش الدورة الدموية والتي بدورها تؤثر على نضارة الوجه.كما ينصح باستخدام الأقنعة الغنية بالفائدة للبشرة المختلطة .