لأول مرة منذ أكثر من نصف قرن.. الدول العربية تجتمع لإبراز ثقافتها في باريس

مزاج الخميس ٢٤/أكتوبر/٢٠٢٤ ١٧:٣٨ م
لأول مرة منذ أكثر من نصف قرن.. الدول العربية تجتمع لإبراز ثقافتها في باريس
الرياض - الشبيبة
بمبادرة من السعودية.. انطلاق الأسبوع العربي في اليونسكو الشهر المقبل
بمبادرة من المملكة العربية السعودية، ممثلة في اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، تنظم المجموعة العربية لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" الأسبوع العربي في اليونسكو خلال الفترة 4 - 5 نوفمبر 2024م، والذي يقام لأول مرة في تاريخ عمل الدول العربية مع "اليونسكو" منذ أكثر من نصف قرن، وذلك في مقر المنظمة في العاصمة الفرنسية باريس.
وبمشاركة جميع الدول العربية، ستعمل هذه المبادرة على تسليط الضوء على الثراء الثقافي والحضاري العربي وتنوعهما، وتعزيز الحوار بين الثقافات، والإسهام في تحقيق أهداف التنمية الثقافية، حيث تشكل الفعالية احتفالاً بالثراء الثقافي للعالم العربي، عبر الآداب والفنون المتعددة، كما سيشكل الأسبوع فضاءاً فسيحاً للحوار بين الثقافات.
وتعكس مبادرة "الأسبوع العربي في اليونسكو" حجم الثقة المتبادل بين الدول العربية، والرغبة الحقيقية في أن تنمو وتزدهر مثل هذه المبادرات الحضارية الكبرى، حيث تحظى مبادرة "الأسبوع العربي في اليونسكو" بترحيب وثناء وزراء الثقافة العرب، الذين وافقوا بالإجماع على المبادرة السعودية في اجتماع المؤتمر العام للألكسو في مايو 2024م، لتصبح المبادرة واقعاً بمشاركة واسعة من الدول العربية وهو ما يمكن استدامتها ونجاحها على المدى الطويل.
وفي الوقت الذي تشكل فيه مبادرة الأسبوع العربي في اليونسكو بوابة مثالية للازدهار الثقافي بين العالم العربي والغربي، عبر بناء جسور حضارية أكثر متانة، فإنها تتيح فرصة كبرى للتعريف بالثراء الثقافي العربي وتنوع مشاربها وعراقة تراثها وغزارة اسهاماتها الإنسانية والحضارية على مر العصور، فضلاً عن أنها تعكس قصة نجاح أول تجمع عربي في اليونسكو يعمل على تجاوز الحدود الجغرافية وتحقيق أهداف طموحة، وتعاون حقيقي لإبراز ثراء الثقافة العربية.
ويشتمل الأسبوع العربي في اليونسكو على معارض ثقافية وفنية من بينها سوق للمنتجات الثقافية العربية، ومعرض عن الخط العربي، وآخر عن صور المواقع التراثية في العالم العربي المسجلة في اليونسكو، إلى جانب جناح الموسيقى العربية، وفعالية الطهي العربي، وجناح عن الحرف اليدوية العربية، وآخر عن الأزياء العربية.
كما سيتضمن برنامج عمل الأسبوع العربي في اليونسكو ندوة عن الرواية العربية، وأخرى عن الذكاء الاصطناعي، وندوة عن الخط العربي، وندوة عن أدب الأطفال، إلى جانب ندوة عن الشيلة الجنبية، فيما ستتضمن العروض المصاحبة مسابقة الخط العربي، وعرض لأعمال فنانين ومصممين، إضافة إلى عرض عن فن الرسم بالرمل.
وبالنظر إلى آلية تنفيذ مبادرة الأسبوع العربي في اليونسكو، فإنها تكتسب فرادة تتمثل في التنوع التاريخي والتعددية الثقافية الفريدة للدول العربية، التي تتشارك في الوقت نفسه مجموعة من القيم العليا، التي توحدها وتنتظم عِقدها وتعد مصدر فخر واعتزاز لها ولأهليها، إذ أن هذه القيم الحضارية المتجذرة في إرثها الحضاري والثقافي الغني، تشكل ثروة ثمينة تساهم بتأثير كبير في التنمية والتطوير الإقليمي والعالمي.
ومن المنتظر أن تحقق مبادرة الأسبوع العربي في اليونسكو نتائج تتمثل في تعزيز مكانة الثقافة العربية في اليونسكو، وتطوير شراكات جديدة بين الدول العربية ومنظمة اليونسكو والدول الأعضاء الأخرى، وتعزيز الحوار بين الثقافات والتفاهم المتبادل، وضمان استدامة مبادرة الأسبوع العربي في اليونسكو وضمان نجاحها على المدى الطويل، وتحفيز الشباب على الاهتمام بالثقافة العربية.
عن اللجنة الوطنية السعودية للتربية والثقافة والعلوم:
تعنى اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم بتمثيل المملكة في المنظمات الإقليمية والدولية في مجالات التربية والثقافة والعلوم، من خلال تهيئة وتوفير الدعم اللازم والتنسيق مع الجهات الحكومية، وتعزيز سبل التعاون المشترك مع المنظمات الدولية والمنظمات غير الربحية، ومد جسور التواصل، ونشر السلام العالمي.
وتحظى اللجنة الوطنية بعديد من المنجزات التعليمية والثقافة والعلمية مع كافة المنظمات الإقليمية والدولية أهمها (منظمة الألكسو، الإيسيسكو، اليونسكو) وغير من المنظمات والمؤسسات غير الربحية ذات العلاقة.
عن الألكسو:
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألكسو" تأسست في العام 1970م وتعمل في نطاق جامعة الدول العربية، ويقع مقرها في تونس، فيما تعمل في مجالات التراث والثقافة والتربية والتعليم والعلوم والبحث العلمي والمعلومات والاتصال، وتهدف إلى تنسيق الجهود العربية في ميادين التربية والثقافة والعلوم ودعم تبادل خبرات وتجارب الدول الأعضاء، وتنسيق جهود مجامع اللغة العربية وإصدار المعاجم المتخصص متعددة اللغات، والنهوض بالفكر والثقافة العربية والتعريف بالثقافة العربية والإسلامية، وتنمية البحث العلمي ودعم التعاون المشترك بين العلماء والباحثين العرب، وتشجيع إنشاء المعاهد التي تعنى بالحضارة العربية الإسلامية، وتنسيق جهود مؤسسات المجتمع المدني وإِشراكها في العملية التربوية والثقافية والعلمية، والمحافظة على التراث المادي وغير المادي وحمايته ونشره.
عن اليونسكو:
منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة "اليونسكو" تأسست في العام 1945، ويقع مقرها في باريس، وتعمل على المساهمة بإحلال السلام والأمن عن طريق رفع مستوى التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والتعليم والثقافة لإحلال الاحترام العالمي للعدالة ولسيادة القانون وحقوق الإنسان ومبادئ الحرية الأساسية.
وللمنظمة خمسة برامج أساسية هي التربية والتعليم، والعلوم الطبيعية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والثقافة، والاتصالات والإعلام. كما تدعم اليونسكو العديد من المشاريع كمحو الأمية والتدريب التقني وبرامج تأهيل وتدريب المعلمين، وبرامج العلوم العالمية، والمشاريع الثقافية والتاريخية، واتفاقيات التعاون العالمي للحفاظ على الحضارة العالمية والتراث الطبيعي وحماية حقوق الإنسان.