دار الأوبرا السلطانية مسقط تقدم باقة من العروض المبهرة خلال نوفمبر المقبل

مزاج الثلاثاء ٢٢/أكتوبر/٢٠٢٤ ١٥:٤٩ م
دار الأوبرا السلطانية مسقط تقدم باقة من العروض المبهرة خلال نوفمبر المقبل

مسقط - ش

بعد بداية الموسم الجديد الذي نال استحسانا كبيرا، تواصل دار الأوبرا السلطانية مسقط تقديم مجموعة كاملة من برامجها، حيث ستقدّم مجموعة متنوّعة من العروض، بما في ذلك موسيقى الفادو البرتغالية، والموسيقى العسكرية، وحفل موسيقي في الهواء الطلق، وأمسية استثنائية لموسيقى الجاز. بالإضافة إلى ذلك، فإن الجمهور مدعوّ للتعمّق أكثر لاكتشاف ما هو معروض في البرنامج التعليمي والمجتمعي.

يبدأ شهر نوفمبر مع كريستينا برانكو، مغنية الفادو الشهيرة التي تضفي الأصالة والتوهج على هذا النوع من فن الغناء البرتغالي التقليدي الشجي. يُقام هذا الحفل لليلة واحدة فقط، ويتمّ خلالها التعريف بهذه الموسيقى التقليدية المذهلة التي تلامس مشاعر الحب والفقد والعواطف العميقة لدى الجمهور، وكل هذا يأتي في عرض "ولكن أيّ فادو؟" مع كريستينا برانكو يوم الثلاثاء الموافق 5 نوفمبر المقبل في الأوبرا السلطانية- دار الفنون الموسيقية.

وبعد يومين فقط، يُقام عرض الموسيقى العسكرية السنوي: عمان والعالم، الذي يستمر لمدة ثلاث ليالٍ في ساحة الميدان لدار الأوبرا الرئيسية.

تمّ تهيئة ساحة الميدان كي تتسع لأكثر من 2000 شخص،. تنضمّ الفرق العسكرية وشرطة عمان السلطانية، مع الطبول والمزامير، إلى الفرق الزائرة من الأردن والنمسا في هذا الاستعراض الحيوي للثقافات.

الموسيقى العسكرية: عُمان والعالم هو حدث يحظى بشعبية كبيرة ويتمّ بيع تذاكره سريعا ، العرض يقام يوم 7 و 8 و 9 نوفمبر المقبل .

ويحمل منتصف الشهر حفل موسيقي جديد يقام في الهواء الطلق بساحة الميدان، ستحيه النجمة الإماراتية أحلام الشامسي حيث ستؤدي حفلاً به مجموعة من أغانيها المنتقاة في حدث استثنائي يقام يوم 14 نوفمبر.

ونختتم عروض شهر نوفمبر بليلتين من موسيقى الجاز، مع فنان مميز جدًا من المسرح العالمي، أنطوني سترونج هو موسيقي ومؤدّ استثنائي ذو حضور جذاب، يقدّم برنامجًا من الكلاسيكيات لعظماء موسيقى الجاز مثل نات كينج كول وفرانك سيناترا، بالإضافة إلى أغانيه وذلك بالتنسيق مع أوكسترا راديو الجاز الكبيرة في لاتفيا، وسيقام حفل أنتوني سترونج وأوكسترا راديو الجاز في لاتفيا يومي الخميس والجمعة الموافقين 28 و29 نوفمبر في الأوبرا السلطانية- دار الفنون الموسيقية.

وستسبق ذلك جلسة (القهوة والتمر) في الأربعاء الموافق 27 نوفمبر، مع أنطوني سترونج في حوار مع أومبرتو فاني المدير العام والمدير الفني بدار الأوبرا السلطانية مسقط في المكتبة الموسيقية دار الفنون الموسيقية.

ومع رسالة دار الأوبرا السلطانية مسقط لتثقيف الجماهير من مختلف المستويات وتحفيزهم ، يزخر هذا الموسم بالفعاليات والكثير من الفرص للصغار والكبار حيث تمّ إطلاق مبادرتين جديدتين هذا الشهر بهدف إلهام الجمهور وغرس في نفوسهم حبّ القراءة والكتابة والمسرح، حيث يشهد يوم الأربعاء الموافق 6 نوفمبر قراءة إبداعية في المكتبة الموسيقية تقدّمها الكاتبة الإيطالية إليزابيتا دامي عن شخصيتها المحبوبة جدًا في كتاب القصص (جيرونيمو ستيلتون )الحقيقي، مع ورشة عمل حول طرق إعادة الشخصيات إلى الحياة عبر القصص والألعاب التفاعلية والأفكار الملهمة .

والمبادرة الثانية (هيّا نقرأ)، وهي فعالية موجهة للصغار والكبار والشباب وتشمل عرضا مسرحيا للقصص والشخصيات، وتوجّه دعوة لاستكشاف القصص عبر التعبير والخيال، والقراءة لصفحات من القصة الأطفال المشهورة (الجميلة والوحش) و هوعرض باليه على الجليد ، ستقام المبادرة في المكتبة الموسيقية، السبت 16 نوفمبر، 10 صباحًا حتى 1 ظهرًا، وهذا ما سيزيد الحماس والترقب للعرض المذهل الذي سيقدم على الجليد المقرّر أن يصل إلى المسرح الرئيسي في يناير 2025.

ينتهي الشهر بفعالية ( موسيقى وقت الغداء) الموسيقية الثانية لهذا الموسم، حيث يؤدي مغني أوبرا مونت كارلو ألحانًا من عرض أوبرا (ابنة الكتيبة) في الأوبرا جالاريا يوم السبت 30 نوفمبر الساعة 12:30 ظهرًا قبل العرض. ويمكن الاستمتاع بتجربة مجموعة من الأنواع الموسيقية التي تثري الذائقة الفنية، و الثقافية، وتكرس دار الأوبرا جهودها لتشجيع المزيد من الأشخاص من مختلف الأجيال على الألهام والابداع.

التذاكر متاحة للشراء على موقع دار الأوبرا السلطانية أو تطبيقها أو مباشرة عبر شباك التذاكر. لمزيد من المعلومات، زوروا موقع دار الأوبرا السلطانية مسقط (www.rohmuscat.org.om)