بمشاركة "مجموعة مسقط " القمة العالمية للإعلام بالصين تناقش: "الذكاء الاصطناعي و تحول وسائل الإعلام"

مزاج السبت ١٩/أكتوبر/٢٠٢٤ ١٧:٢٨ م
بمشاركة "مجموعة مسقط " القمة العالمية للإعلام بالصين تناقش: "الذكاء الاصطناعي و تحول وسائل الإعلام"

أورومتشي - خالد عرابي

عقدت مؤخرا في مركز شينجيانغ الدولي للمؤتمرات والمعارض في مدينة "أورومتشي" عاصمة منطقة شينجيانغ الإيغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين أعمال "القمة العالمية للإعلام" في نسحتها السادسة، بمشاركة مجموعة مسقط للإعلام.

عقدت نسخة هذا العام من القمة التي نظمتها وكالة أنباء الصين الجديدة " شينخوا" بالتعاون مع حكومة منطقة شينجيانغ، تحت عنوان: "الذكاء الاصطناعي وتحول وسائل الإعلام"، وشارك في القمة أكثر من 500 مشارك، يمثلون أكثر من 208 من وسائل الإعلام الرئيسية، كما شارك في القمة - التي تعد منصة مهمة للتبادلات رفيعة المستوى بين قادة الإعلام العالمي- ممثلون من الأجهزة الحكومية والمنظمات دولية ومن المؤسسات الإعلامية الخاصة.

وشهدت القمة كلمات من ممثلين لوسائل الإعلام ومسئولين رفيعي المستوى من مختلف دول العالم، كما شهدت مناقشات حول موضوعات ذات علاقة بالذكاء الاصطناعي والتحول الإعلامي الرقمي والفرص والتحديات التي جلبها التطور السريع لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وأثر ذلك على صناعة الإعلام العالمية. ومن جانب آخر تطرق بعض المتحدثين إلى أهمية انعقاد النسخة السادسة من القمة في منطقة شينجيانج، كما تحدث البعض عن شينجيانج وتطورها وما تشهده من نهضة وتطور مستمر وتنمية مستدامة.

وتناولت القمة عددا من القضايا الحيوية في قطاع الإعلام، بما في ذلك أخلاقيات الصحافة في عصر الذكاء الاصطناعي، ومكافحة الأخبار الكاذبة، والتحديات التي تواجه الصحافة الاستقصائية، ودور الإعلام في تعزيز الحوار بين الثقافات. كما تضمنت ورش عمل متخصصة حول أحدث التقنيات في مجال الإعلام الرقمي، إلى جانب زيارات ميدانية للمشاركين إلى مواقع مختلفة في أنحاء المنطقة للتعرف على أبرز معالمها الاقتصادية والثقافية والسياحية، وكان من أبرز المدن التي زارها المشاركون مدن أورومتشي وإيلي وقاشقر، وفي مدينة أورومتشي زار المشاركون السوق الدولي القديم بوسط المدينة، كما زاروا مسرح شينجيانج الكبير و حضروا بعض العروض الفنية الرائعة أبرزها عرض حول "طريق الحرير" وىخر حول ما تشهده منطقة شينجيانج من تنوع أثني وتراثي وثقافي وما تعيشه من تناغم وتلاحم في أجواء تلفها الألفة و المحبة و التسامح بين الجميع، و زار المشاركون في مدينة قاشقر المنطقة الاقتصادية الحرة بقاشقر، والمدينة الآسيوية القديمة، واطلعو على ما شهدته من نحديثات مؤخرا وغيرها.

كما نقاشت القمة دور ومسؤولية وسائل الإعلام في ضوء المرحلة الجديدة من الثورة التكنولوجية والتحول الصناعي، وكيف يمكن تسخير هذه الفرصة بشكل أفضل لتعزيز التنمية العالمية المشتركة خدمة للإنسانية كما ناقشت القمة أثر الأخبار والمعلومات المضللة على تزييف الوعي العام والتأثير سلبيا على الجمهور حيث ما زال هذا التحدي ماثلا أمام وسائل الإعلام المختلفة. وأكد المشاركون على أهمية القمة كمنصة لمناقشة مسؤوليات ومهام الإعلام في ظل التطورات التكنولوجية المتسارعة، واستكشاف سبل تعزيز التعاون الدولي في هذا المجال.

وقال معالي فو هوا، رئيس وكالة أنباء "شينخوا" في كلمته الرئيسية في حفل افتتاح القمة: يتقدم الذكاء الاصطناعي بسرعة في مختلف أنحاء العالم، ويؤثر بشكل عميق على التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول وتقدم الحضارة الإنسانية. ومع ذلك، فإنه يطرح أيضا مجموعة من المخاطر والتحديات غير المتوقعة.

وأشار فو هوا إلى أن حوكمة الذكاء الاصطناعي ترتبط ارتباطا وثيقا بمصير البشرية جمعاء وهي قضية مشتركة تواجهها البلدان في جميع أنحاء العالم وهو ما يتطلب حوارا هادفا وفعالا لتعزيز الاجماع واغتنام الفرص والتغلب على التحديات معا.

ودعا رئيس وكالة أنباء "شينخوا" إلى ضرورة أن تعمل وسائل الإعلام العالمية كجسر للمجتمع الدولي لاغتنام الفرص ومعالجة تحديات تطوير الذكاء الاصطناعي و الاستفادة بشكل عقلاني من أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي، وابتكار نماذج لجمع الأخبار ونشرها، وتسريع التحول الذكي والرقمي وتسليط الضوء على كيفية تمكين الذكاء الاصطناعي للتنمية المستدامة، وتعزيز الذكاء الاصطناعي من أجل التنمية العالمية ورفاهية البشرية لخلق مستقبل أكثر ذكاءً لجميع البلدان .

وطالب قادة وسائل إعلام عالمية خلال القمة إلى أنه وفي ضوء التطور السريع لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، ووسائل الإعلام العالمية يجب على الصحفي أن يلتزم دائما بالأخلاقيات الصحفية والمعايير المهنية، وأن ينشر معلومات إخبارية صادقة وموضوعية وشاملة وعادلة للجمهور، وأن يرفض استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لإنتاج أخبار كاذبة أو نشر الشائعات وأن يحافظ على مصداقية وسائل الإعلام.

وعبر المتحدثون عن آمالهم في أن تساهم هذه القمة بالعمل على تعزيز التوافق وتعميق التعاون بين وسائل الإعلام العالمية، والمساهمة في تبادل المعلومات بين بلدان العالم.

وأكد المتحدثون على ضرورة التعاون بين وسائل الإعلام، من شأنه أن يعزز من الإنجازات التي حققتها تلك الوسائل في مجال تطوير الذكاء الاصطناعي، ويسمح لها بالسعي إلى تحقيق تنمية عالية الجودة معًا، كما أنه من شأنه أن يستغل القوة الجماعية لوسائل الإعلام في تعزيز بناء مجتمع لمستقبل مشترك للبشرية والمساهمة في جعل العالم مكانًا أفضل.

وعلى هامش فعاليات القمة أصدر مركز أبحاث صيني تقريرا حول التأثيرات الإيجابية والسلبية لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على وسائل الإعلام العالمية ، و صدر التقرير بعنوان: "مسؤولية ومهمة وسائل الإعلام في عصر الذكاء الاصطناعي" من قبل معهد شينخوا، وهو مركز أبحاث تابع لوكالة أنباء شينخوا، وكالة الأنباء الوطنية الصينية.

وتناول التقرير الذي يتألف من أربعة أجزاء الفرص والتحديات التي تواجهها وسائل الإعلام العالمية في عصر الذكاء الاصطناعي، كما يستكشف مهمة وسائل الإعلام بينما يسلط الضوء على الحالة الراهنة لفهم وتطبيق الذكاء الاصطناعي في صناعة وسائل الإعلام الإخبارية العالمية. واستند التقرير إلى مقابلات مستفيضة مع مؤسسات إعلامية عالمية وشركات تكنولوجيا ومعاهد بحث علمي، بالإضافة إلى استبيانات متعددة اللغات لوسائل الإعلام العالمية.