سفارة ماليزيا بسلطنة عمان تنظم فعالية " ثقافة الإفطار الماليزية"

مزاج الاثنين ١٦/سبتمبر/٢٠٢٤ ١٧:٤٨ م
سفارة ماليزيا بسلطنة عمان تنظم فعالية " ثقافة الإفطار الماليزية"

سعادة شايفول أنور: باعتبار ماليزيا بلداً متعدد الأعراق، فإن المطبخ الماليزي يحكي قصص ماليزيا وشعبها وثقافتها وتقاليدها

 تنعم ماليزيا كونها ملتقى أعراق مختلفة من آسيا، بثراء المطبخ الماليزي ويحتضن الماليزيون هذا التنوع باعتباره ميراثهم الثمين

مسقط - خالد عرابي

نظمت سفارة ماليزيا المعتمدة لدى السلطنة مؤخرا فعالية حصرية لعرض " ثقافة الإفطار الماليزية" في مسقط، سلطنة عُمان، وذلك بقاعة كريستال بفندق جراند ميلينيوم مسقط بحضور أكثر من 100 ضيف من العمانيين ومن أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى السلطنة، وكذلك لفيف من أبناء الجالية الماليزية المقيمين في السلطنة وكذلك من أبناء الجاليات الأخرى، وذلك بحضور سعادة السفير شايفول أنور محمد، سفير ماليزيا المعتمد لدى سلطنة عُمان، بهدف إعطاء الحضور فكرة أو اطلاعهم على الثقافة الماليزية وخاصة الأطعمة و المشروبات أو المأكل و المشرب وبالتحديد من خلال الإفطار الماليزي.

وقال سعادة السفير شايفول أنور محمد، سفير ماليزيا المعتمد لدى سلطنة عُمان، في كلمته الافتتاحية في الحفل: تنعم ماليزيا، كونها ملتقى أعراق مختلفة من آسيا، بثراء المطبخ الماليزي. ويحتضن الماليزيون هذا التنوع باعتباره ميراثهم الثمين، و باعتبار ماليزيا بلداً متعدد الأعراق، فإن المطبخ الماليزي يحكي قصص ماليزيا وشعبها وثقافتها وتقاليدها.

وأضاف سعاد السفير الماليزي قائلا: تضمنت فعالية " ثقافة الإفطار الماليزية " أطباقاً شهيرة مثل ناسي ليماك وروتي شاناي و تيه تاريك. وقال: تعتبر كنوز الطهي هذه عنصراً هاماً من عناصر التراث الثقافي غير المادي لماليزيا.

ناسي ليماك هو طبق أرز منكه مطبوخ في حليب جوز الهند وأوراق الباندان، وغالباً ما يُقدم مع السامبال الحار والأنشوجة المقرمشة والفول السوداني المحمص والبيض المسلوق وشرائح الخيار. ويعتبر على نطاق واسع الطبق الوطني لماليزيا.

وأوضح سعادة شايفول أنور محمد أن "روتي شاناي " هو خبز رقيق لذيذ استحوذ على قلوب عشاق الطعام في جميع أنحاء العالم. و يقدم روتي شاناي مزيجًا مثاليًا من الطراوة والنعومة والنكهة، وهو عبارة عن مزيج مثالي من النكهة اللذيذة التي يمكن الاستمتاع بها مع مختلف أنواع التوابل المرافقة من الكاري اللذيذ إلى التوابل الحلوة. وأردف سعادته قائلا: هذا و يُعرف " تيه تاريك " الذي يعني " الشاي المسحوب " بقمته الرغوية ونكهته الغنية والكريمية التي تتحقق من خلال تقنية السكب الفريدة.

وأكد سعادة السفير على الأهمية الثقافية لهذه الأطباق المحبوبة، ليس فقط كطعام بل كجزء لا يتجزأ من التراث الثقافي غير المادي لماليزيا. و إدراكًا منها لأهمية الحفاظ على ثقافة الفطور الماليزية، بما في ذلك المعرفة والمهارات في إعداد هذه الأطباق الأيقونية، قامت ماليزيا بترشيح ثقافة الفطور الماليزية في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي للبشرية، في أوائل هذا العام. يؤكد هذا الترشيح على أهمية الحفاظ على تقاليد الطهي الماليزية والاحتفاء بها كجزء من تراثها الثقافي الغني والمتنوع.

وإلى جانب تذوق المأكولات الماليزية على الإفطار، استمتع الضيوف بعروض تيه تاريك وعرض الطهي الحي لروتي شاناي. انتهز بعض الضيوف الفرصة لإظهار مهاراتهم في صنع تيه تاريك.

تهدف ماليزيا إلى ترسيخ مكانتها كوجهة سياحية متنوعة مع مجموعة واسعة من تقاليد الطهي. في عام 2023، استقبلت ماليزيا 164,568 سائحاً من غرب آسيا، مما يدل على زيادة إيجابية بنسبة 85.88% مقارنة بـ 88,534 سائحاً في عام 2022. هذا وقد استقبلت ماليزيا 18,078 سائحاً من عُمان في عام 2023. أما بالنسبة للأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024، فقد استقبلت ماليزيا 4,579 سائحاً من عُمان.

واختتمت الفعالية بالتفاعل بين الحضور الذين أعربوا عن إمتنانهم لتجربة الطهي وفرصة تعزيز العلاقات الدبلوماسية والشعبية بين ماليزيا وسلطنة عمان.

وقالت الدكتورة سامية عصفور، طبيبة أسنان أردنية "إحدى الحاضرات": سعدت كثيرا بحضور هذه الفعالية الجميلة التي أعطت فكرة كبيرة عن جزء من الثقافة الماليزية و كذلك اطلعنا على معرفة العديد من الأنواع من المأكولات والمشروبات الماليزية و كيف ومتى تقدم وكيف يكون الاقبال عليها. كما ضم الحفل تقديم العديد من المعلومات عن ماليزيا وخاصة في المجال السياحي و هو المجال الأكثر ارتباطا بعالم الأطعمة و المشروبات، و أضافت قائلة: إن الثراء و التنوع الأثني والعرقي في ماليزيا جعل منها بلدا متنوعا من حيث الثقافة بصفة عامة و بالطبع منها المأكولات و المشروبات وغيرها.

أما عبدالقادر أبو بكر ، أحد الحضور وهو من أبناء السودان فقال: كانت فعالية جميلة وخفيفة وسررنا بحضورها كثيرا لأنها بحق أطلعتنا على الكثير من الثقافة الماليزية، والتي لم نكن لنعلم بها ما لم نزر ماليزيا أو من خلال مثل هذه الفعاليات.. بحق كانت فرصة جميلة ونتمنى أن تقوم بمثلها بعض السفارات الأخرى لأنه من خلال مثل هذه الفعاليات نكون وكأننا قد زرنا هذا البلد و أطلعنا على جزء من ثقافة شعبه.