مركز الدفاع الإلكتروني "في سلطنة عمان وكاسبرسكي يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأمن السيبراني

تكنولوجيا الأحد ٠٢/يونيو/٢٠٢٤ ١٠:٥٤ ص
مركز الدفاع الإلكتروني "في سلطنة عمان وكاسبرسكي يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأمن السيبراني

مسقط - ش

وقع "مركز الدفاع الإلكتروني" في سلطنة عمان وكاسبرسكي مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون وإجراء عمليات التبادل في المجالات المتعلقة بالأمن السيبراني لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مع إيلاء اهتمام خاص للتعاون الوطني والتعليم.

تم توقيع مذكرة التفاهم من قبل رئيس مركز الدفاع الإلكتروني والمدير التنفيذي لدى كاسبرسكي في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا خلال معرض كومكس 2024.

من خلال هذه الاتفاقية، سيتعاون الدفاع الإلكتروني في سلطنة عمان وكاسبرسكي لتبادل المعرفة حول المخاطر الأمنية وانتشار البرمجيات الخبيثة. إذ ستوفر كاسبرسكي معلومات استشارية للمساعدة في التحقيق في حوادث الأمن السيبراني والقضاء عليها. كما يتضمن التعاون تبادل مؤشرات الاختراق وتوفير المعلومات حول الحلول الواعدة في المجال السيبراني.

ويعد التعليم جانباً مهماً آخر من هذه الاتفاقية. إذ سيقوم مركز الدفاع السيبراني وكاسبرسكي بتنفيذ وتنظيم برامج توعوية وتعليمية وتعزيز البحث العلمي والتكنولوجي. كما ستُجرى ورشات عمل فنية، ومؤتمرات، وزيارات تعليمية، ودورات تدريبية لتعزيز الوعي بالتهديدات المحتملة في جميع القطاعات.

قال المهندس خميس الحجري، من "مركز الدفاع الإلكتروني": «فتح قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في سلطنة عمان الباب لفرص جديدة. ومع مثل هذا التطور، فمن المحتّم أن تواجه البلاد أنواعاً جديدة من التهديدات. إذ إنها متطورة بطبيعتها ويتوجّب التعامل معها بكل حرفية. ولتعزيز مجتمع معلومات عالمي آمن، من الضروري استحداث شراكات مع الشركاء الرائدين في القطاع، والذين لديهم القدرة في التعامل مع قضايا أمن المعلومات. وتعد مذكرة التفاهم هذه مع كاسبرسكي خطوة مهمة إلى الأمام.»

قال توفيق درباس، المدير التنفيذي لدى كاسبرسكي في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا: «ستساعد جهودنا التعاونية على نحو هام في تحفيز النمو التجاري والاقتصادي. وسيوفر الوعي القوي بمجال الأمن السيبراني في سلطنة عمان حماية حيوية من مجرمي الإنترنت وتهديداتهم. تفتخر كاسبرسكي بالمساهمة بخبرتها الطويلة في سبيل تحقيق مستقبل تعاوني وتحوّلي في سلطنة عُمان. ولا يقتصر دور هذه الاتفاقية مع مركز الدفاع السيبراني على تقديم المشورة والتثقيف فحسب، بل أنها تقدّم أنموذجاً مثالياً للدول والشركات لتبادل المعرفة القيمة أيضاً.»