تقرير يكشف: التهاب الكبد الوبائي يقتل 3500 شخص يوميًّا حول العالم

صحة و طب الأحد ١٤/أبريل/٢٠٢٤ ١٨:٤٥ م
تقرير يكشف: التهاب الكبد الوبائي يقتل 3500 شخص يوميًّا حول العالم

جنيف - العُمانية


كشف تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية من أن أعداد ضحايا فيروسات التهاب الكبد الوبائي العالمية آخذة في الارتفاع، ويتسبب بالفعل في وفاة 3500 شخص يوميًّا.

ودعت المنظمة إلى اتخاذ إجراءات سريعة لمحاربة هذا المرض الذي يعد ثاني أكبر مرض شديد العدوى قاتل على مستوى العالم، ويليه مرض السل بفارق ضئيل.

وأظهرت البيانات الجديدة من 187 دولة، أن عدد الوفيات الناجمة عن التهاب الكبد الفيروسي ارتفع إلى 1.3 مليون في عام 2022 من 1.1 مليون في عام 2019، وفقا لتقرير منظمة الصحة العالمية الصادر تزامنا مع القمة العالمية لالتهاب الكبد في البرتغال هذا الأسبوع.

وقالت ميغ دوهرتي، رئيسة البرامج العالمية لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد والأمراض المنقولة جنسيًّا التابعة لمنظمة الصحة العالمية، في مؤتمر صحفي، إن هذه "اتجاهات مثيرة للقلق".

وذكر التقرير أن هناك 3500 حالة وفاة يوميًّا في جميع أنحاء العالم بسبب التهابات الكبد، 83 بالمائة من التهاب الكبد "بي"، و17 بالمائة من التهاب الكبد "سي"، وهناك أدوية عامة فعالة ورخيصة يمكنها علاج هذه الفيروسات.

وذكر التقرير أن 3 بالمائة فقط من المصابين بالتهاب الكبد المزمن "بي" تلقوا علاجا مضادا للفيروسات بحلول نهاية عام 2022.

أما بالنسبة لالتهاب الكبد "سي"، فقد تم علاج 20 بالمائة فقط، أو 12.5 مليون شخص.

وصرحت دوهرتي: "إن هذه النتائج أقل بكثير من الأهداف العالمية لعلاج 80 بالمائة من جميع الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد المزمن بي وسي بحلول عام 2030".

وأفاد التقرير أن أفريقيا تمثل 63 بالمائة من حالات الإصابة الجديدة بفيروس التهاب الكبد "بي"، لكن أقل من 1 من كل 5 أطفال في القارة يتم تطعيمهم عند الولادة.