تحذير خطير من الأضرار الصحية للأطعمة فائقة المعالجة

صحة و طب الأحد ٠٣/مارس/٢٠٢٤ ٢٣:٥٥ م
تحذير خطير من الأضرار الصحية للأطعمة فائقة المعالجة

كانبرا - العُمانية

حذّر باحثون من جامعة ديكن الأسترالية من خطر الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الأطعمة فائقة المعالجة على صحة الإنسان.

وبيّن الباحثون في دراسة علمية نشرت نتائجها في المجلة الطبية البريطانية أن تناول الكثير من الوجبات الجاهزة والحبوب السكرية والخبز الأبيض المعالج، يرتبط بزيادة خطر الإصابة بـ 32 مشكلة صحية بما في ذلك السرطان والسكري من النوع الثاني واضطرابات الصحة العقلية.

وكشف تحليل 14 مقالة منشورة في السنوات الثلاث الماضية، شمل 10 ملايين فرد، أن الأشخاص الذين يستهلكون الأطعمة فائقة المعالجة أكثر من غيرهم، يزداد لديهم خطر الوفاة بسبب أمراض القلب بنسبة تتراوح بين 40 و66 بالمائة.

ووجد الباحثون في الجامعة أدلة علمية على أن الاستهلاك العالي للأطعمة التي تحوي نسبة عالية من الدهون والملح والسكر وقليلة الفيتامينات والألياف، يرتبط بزيادة خطر الوفاة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية بنسبة 50 بالمائة، وزيادة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 12 بالمائة، وخطر الإصابة بالقلق بنسبة 48 إلى 53 بالمائة.

وتتضمن الأطعمة فائقة المعالجة مجموعة من العناصر لا يستخدمها الأفراد عادة عند طهي الطعام في المنزل، وتشمل تلك الإضافات المحتملة المواد الكيميائية والملونات والمحليات والمواد الحافظة التي تطيل مدة الصلاحية.

وبحسب الدراسة يمكن أن تؤثر المضافات الغذائية مثل المحليات غير الغذائية والنشويات المعدلة، على ميكروبيوم الأمعاء ومستويات التهاب الأمعاء والاستجابات الأيضية للطعام، ما قد يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.