تحذير عاجل حول الحالة المدارية ’تيج’

بلادنا الأحد ٢٢/أكتوبر/٢٠٢٣ ١٠:٢٨ ص
تحذير عاجل حول الحالة المدارية ’تيج’

مسقط - الشبيبة

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني  التحذير الأول حول المدارية “تيج”، وقالت بأن آخر صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تشير إلى تعمق الحالة المدارية إلى إعصار مداري من الدرجة الثالثة ويتمركز جنوب غرب بحر العرب على دائرة عرض 12,3 شمالاً وخط طول 55.3 شرقاً، ويبعد المركز عن سواحل سلطنة عمان حوالي 500 كم، وتقدر سرعة الرياح حول المركز من 100 إلى 112 عقدة وتبعد أقرب كتلة سحب ماطرة مصاحبة حوالي 280 كم ولاية سدح.

وتشير التوقعات إلى استمرار تحركها غرب شمال غرب نحو سواحل محافظة ظفار والجمهورية اليمنية الشقيقة محافظة المهرة مع فرص تطورها إلى إعصار مداري من الدرجة الرابعة خلال 24 ساعة القادمة.

ومن المتوقع أن يبدأ التأثير المباشر على محافظتي ظفار والوسطى من ليلة اليوم الأحد 22 أكتوبر بهطول أمطار متفاوتة الغزارة من 50 – 150 ملم تؤدي إلى جريان الأودية والشعاب وهبوب رياح نشطة 20 – 40 عقدة.

وستكون ذروة الحالة المدارية يومي الاثنين والثلاثاء مع هطول أمطار شديدة الغزارة (200) – (500) ملم تؤدي إلى جريان جارف للأودية مع فيضانات وهبوب رياح شديدة السرعة (40) – 70 عقدة تؤدي إلى سقوط الأشجار وتطاير المواد غير الثابتة. ويكون البحر هائج الموج على سواحل بحر العرب ويتراوح ما بين (126) أمتار مع فرص امتداد مياه البحر على المناطق الساحلية والخيران.

وأهابت هيئة الطيران المدني بالجميع إلى ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما تهيب إلى عدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.