مسؤول للشبيبة: العمانيين العاملين بدول الخليج يسري عليهم نظام التقاعد الجديد (فيديو)

بلادنا الاثنين ٢٤/يوليو/٢٠٢٣ ١٧:٠٢ م
مسؤول للشبيبة: العمانيين العاملين بدول الخليج يسري عليهم نظام التقاعد الجديد (فيديو)
الحماية التأمينية نشمل العاملين بمجلس التعاون الخليجي

مسقط - الشبيبة

قال الدكتور سيف بن مصبح المطيري، عضو فريق مشروع إعادة هيكلة التقاعد والحماية الاجتماعية إن العمانيين العاملين في دول مجلس التعاون الخليجي وبناءً على اتفاقية قادة دول الخليج بمسمى بمد الحماية التأمينية لمواطنين دول مجلس التعاون الخليجي والتي تنص على أنه تسري على مواطني دول مجلس التعاون الأنظمة والقوانين للدولة الموطن للعامل.

وأوضح المطيري في حديثٍ خاص لبرنامج "مع الشبيبة" عبر إذاعة الشبيبة أنه بمعنى في حال مواطن عماني يعمل في إحدى الدول الخليجية فتسري عليه أنظمة وقوانين الحماية التأمينية لسلطنة عُمان موطنه الأصلي حاله من حال بقية العمانيين العاملين في سلطنة عمان، سواءً كان في القطاع العسكري أو المدني أو الخاص.

يذكر أن التقاعد الاعتيادي يكون ببلوغ 60 سنة دون خصم في الراتب وبغض النظر عن سنوات الخدمة، أما التقاعد المبكر الخاضع لنسبة خصم يكون ببلوغ 55 سنة مع اشتراط اكمال 20 سنة في الخدمة، أو من أكمل 30 سنة في الخدمة بغض النظر عن سنه.

أما بالنسبة للمرأة فإن التقاعد الاعتيادي ببلوغ 60 سنة، والتقاعد المبكر والغير خاضع للخصم ببلوغ المرأة 55 سنة، أما التقاعد المبكر الخاضع للخصم ببلوغ المرأة 50 سنة واكمال 20 سنة في الخدمة أو اكمالها 30 سنة في الخدمة دون النظر للعمر.

ويسعى الصندوق إلى الارتقاء بجودة الحياة؛ وتوفير الحماية والرعاية الاجتماعية؛ وتعزيز الاستثمار في المجتمع من خلال تطوير وتنفيذ سياسات وبرامج تستهدف المجالات الاجتماعية والاقتصادية، وكذلك يقوم الصندوق بمتابعة مؤشرات استدامة وكفاءة وكفاية وعدالة هذه البرامج والسياسات، ومدى تحقيقها للأهداف والرؤى الوطنية في مجال الحماية الاجتماعية، ومدى استدامتها وتكاملها وشموليتها واستقرارها، وأثرها على قيم الشراكة المجتمعية وحفاظها على حقوق الأجيال الحالية والمستقبلية.