4 مواد للتقاعد بدأ العمل بها.. عضو بمنظومة الحماية الاجتماعية يوضح للشبيبة التفاصيل (فيديو)

بلادنا الاثنين ٢٤/يوليو/٢٠٢٣ ٠٠:١٥ ص
4 مواد للتقاعد بدأ العمل بها.. عضو بمنظومة الحماية الاجتماعية يوضح للشبيبة التفاصيل (فيديو)
منظومة الحماية الاجتماعية

خاص - الشبيبة

أوضح الدكتور سيف بن مصبح المطيري، عضو فريق مشروع إعادة هيكلة التقاعد والحماية الاجتماعية أنه بناء على قانون الحماية الاجتماعية ذكر المشرع في المادة السادسة من القانون 6 مواد سيتم العمل بها من الأول لصدور القانون.

وأضاف المطيري في حديثٍ خاص لبرنامج "مع الشبيبة" عبر إذاعة الشبيبة أن 4 من هذه المواد تتعلق باشتراطات العمل الجديدة؛ ولذلك لأن الفترة الانتقالية المتعلقة باشتراطات التقاعد من مدة الخدمة والعمر بدأت فعليًا في أبريل 2021 بصدور المرسوم السلطاني رقم 33/2021.

وأوضح أن القانون في مادته الخامسة ذكر بأنه تستبدل في جميع الأنظمة السارية مدة الخدمة الموجبة للتقاعد الاختياري المبكر لتكون 30 سنة ويستثنى في ذلك من أكمل 20 سنة في الخدمة بتاريخ إصدار قانون الحماية الاجتماعية، وبذلك سحم المشرع في أبريل 2021 تاريخ بدء سريان اشتراطات التقاعد الجديدة؛ ولهذا المادة 6 من المرسوم السلطاني الخاص بقانون الحماية الاجتماعية أفندت 4 مواد للعمل بها من اليوم الأول لصدور القانون.

وأضاف أن المادتين 83 و84 كذلك يعمل بها من اليوم الأول لصدور القانون وهي تختص بمكافآت فقد المعاش التقاعدي، بمعنى أن الأنظمة السابقة يوجد بها اشتراطات تقاعد معينة قد تخرج الشخص من برنامج التقاعد دون حصوله على معاش تقاعدي ويعطى مكافأة لفقد المعاش.

وبيّن أنه بناءً على النظام الحالي فتغيرت الفلسفة بحيث لا يوجد أي مُأمن عليه يخرج بدون معاش تقاعدي ولو انقطعت مدة الخدمة وذلك للحفاظ على حقوق الناس من خلال المادتان 83 و84 التي نصت على أن انقطاع مدة الخدمة لا تؤدي إلى فقد المعاش التقاعدي كما لا يستوجب على الأنظمة صرف مكافأة فقد المعاش التقاعدي.

وأوضح ذلك بقوله على سبيل المثال إذا شخص تعين في قطاع الخدمة المدنية أو أي صندوق آخر بعمر 51 سنة أكمل مدة خدمته إلى سن 60 سنة فلديه 9 سنوات خدمة فقط، فوفقًا للنظام السابق لا يستحق الشخص معاشًا تقاعديًا رغم بلوغ سن التقاعد الاعتيادي وتصرف له مكافأة فقد المعاش التقاعدي فقط، أما بناءً على النظام الجديد فإن نفس الشخص يستحق معاشًا تقاعديًا على سنوات الخدمة التسع ولا يصرف له مكافأة فقد المعاش التقاعدي.

وأشار إلى أنه في مثال آخر في حال شخص عمره 20 سنة توظف في الخدمة المدنية أو أي صندوق آخر وعند بلوغه سن 30 سن قدم على استقالة من مكان عمله لأي ظرفٍ كان، فوفقًا للنظام السابق لا يستحق الشخص معاشًا تقاعديًا على سنوات الخدمة التي قضاها في مكان عمله وتصرف له مكافأة فقد المعاش التقاعدي فقط.

وأضاف أنه بناءً على النظام الجديد فإنه يستحق معاشًا تقاعديًا على سنوات الخدمة بعد وصول لسن التقاعد الاعتيادي رغم انقطاع مدة الخدمة لـ20 سنة، ولا يصرف له مكافأة فقد المعاش التقاعدي، وبذلك بناءً على المثالين السابقين لا تسقط حقوق الناس التأمينية.