تأثيرات إعصار "بيبارجوي" غير المباشرة بدأت.. والأرصاد: التحديثات مطمئنة حتى الآن

بلادنا الخميس ٠٨/يونيو/٢٠٢٣ ١١:٤٧ ص
تأثيرات إعصار "بيبارجوي" غير المباشرة بدأت.. والأرصاد: التحديثات مطمئنة حتى الآن
هل يصل الإعصار "الكارثة" إلى سلطنة عمان؟

مسقط - الشبيبة

كشف عبد الله الخضوري، المدير العام للمديرية العامة للأرصاد الجوية، أن الإعصار المستجد في بحر العرب (بيبارجوي) لا زال يبعد مركزه عن سواحل سلطنة عمان بحوالي 1050 كم، والتوقعات والتحديثات الأخيرة لا تزال مطمئنة إلى الآن.

وأضاف الخضوري في مداخلة عبر "إذاعة الشباب" صباح اليوم الخميس، أن بعض تدفقات السحب العالية بدأت تصل إلى سواحل سلطنة عمان منذ مساء أمس الأربعاء، كتأثيرات غير مباشرة على السواحل العمانية المطلة على بحر العرب نتيجةً للحالة المدارية النشطة في بحر العرب (بيبارجوي).

وأشار إلى أن الاحتمال الأبرز بنسبة 70% بأن يتحرك الإعصار إلى وسط بحر العرب شمالًا، ثم إلى السواحل الباكستانية والهندية، أما الاحتمال الأضعف بأن يتحرك إلى الشمال الغربي باتجاه سواحل السلطنة.

وأضاف بأنه وفقًا لآخر القراءات والتحديثات ستبدأ التأثيرات المباشرة للحالة المدارية من ليل الإثنين وصباح الثلاثاء المُقبل في حال تحقق الاحتمال الأضعف بتحرك الإعصار نحو سواحل السلطنة باتجاه الشمال الغربي.

وبيّن أن في حال تحرك الإعصار باتجاه السواحل الباكستانية والهندية فإن سواحل سلطنة عمان ستتأثر بتأثيرات غير مباشرة من حيث تدفق للسحب الركامية العالية والتي تسبب هطول لأمطار خفيفة، وتدافع أمواج البحر وارتفاع الموج.

يجدر الذكر أن الأرصاد العمانية قد أوضحت أن الحالة المدارية تصنف إعصار مداري (بيبارجوي) الدرجة الأولى، ويقع على دائرة عرض 13.7 شمالاً خط طول ٦٦,٢ شرقا، وسرعة الرياح حول المركز 82 عقدة، والاتجاه المتوقع للحالة شمال/ شمال غرب باتجاه بحر العرب.

كما عقدت هيئة الطيران المدني، مساء أمس الأربعاء، ممثلةً بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة اجتماعًا مع منسقي قطاعات المنظومة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة؛ وذلك لمناقشة آخر توقعات وتحديثات الحالة المدارية بيبارجوي.