خبير أرصاد لـ«الشبيبة»: إعصار «بيبارجوي» أقل من إعصار «جونو» المُدَمَّر بدرجتين

بلادنا الأربعاء ٠٧/يونيو/٢٠٢٣ ١٩:٥٣ م
خبير أرصاد لـ«الشبيبة»: إعصار «بيبارجوي» أقل من إعصار «جونو» المُدَمَّر بدرجتين
الدرجة الخامسة وهي أخطر درجة لتصنيف سرعة رياح الأعاصير

خاص - الشبيبة

كشف خالد بن خميس الجهوري، خبير ومهتم بالأرصاد الجوية، أن إعصار بيبارجوي يُعد أقل كدرجة قوته من إعصار جونو الذي وصل تصنيفه ليكون إعصار من الدرجة الخامسة وهي أخطر درجة لتصنيف سرعة رياح الأعاصير والذي ضرب سواحل سلطنة عمان في يونيو من العام 2007 كأقوى إعصار مداري يضرب السواحل المطلة على بحر العرب.

وأوضح أن الإعصار بيبارجوي يصنف في الوقت الحالي في الدرجة الأولى مع احتمالية تطوره يوم غدٍ للدرجة الثانية وتعمقه بعدها للدرجة الثالثة بحسب ما أشار له التقرير الصادر من هيئة الطيران المدني والأرصاد العمانية اليوم عن تصنيف الحالة المدارية في بحر العرب.

جدير بالذكر أن هيئة الطيران المدني عقدت اليوم الأربعاء اجتماعًا عاجلًا استعدادًا للحالة المدارية المرتقبة في بحر العرب؛ ممثلةً بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة اجتماعًا مع منسقي قطاعات المنظومة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة؛ وذلك لمناقشة آخر توقعات وتحديثات الحالة المدارية بيبارجوي.

وكانت قد أصدرت هيئة الطيران المدني ممثلة بالأرصاد الجوية العمانية التقرير رقم 2، ظهر اليوم الأربعاء، حيث أوضحت آخر صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى تطور الحالة المدارية إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى على دائرة عرض 12.9 شمالا وخط طول 66.4 شرقاً.

وأضافت الهيئة أن الإعصار يبعد عن سواحل سلطنة عمـان حوالي 1140 كم، وتقدر سرعة الرياح حول المركز من 65 إلى 82 عقدة، مع احتمال تطوره إلى إعصار مداري من الدرجة الثانية خلال 24 ساعة القادمة مع عدم وجود أي رات مباشرة على أجواء سلطنة عمان خلال الثلاثة الأيام القادمة، ولا تزال بعض المؤشرات توضح احتمالية تأثر أجواء سلطنة عمان بهذه الحالة بعد منتصف الأسبوع القادم.