ما حكم من يجاهر بإفطاره في نهار رمضان؟.. باحث بمكتب المفتي يجيب للشبيبة

بلادنا الأربعاء ٢٩/مارس/٢٠٢٣ ١٥:١٠ م
ما حكم من يجاهر بإفطاره في نهار رمضان؟.. باحث بمكتب المفتي يجيب للشبيبة
تعبيرية

خاص - الشبيبة

يقدم موقع "الشبيبة" على مدار شهر رمضان المبارك، خدمة جديدة لقراءه الكرام يومياً تتمثل في عرض أهم الأسئلة الشائعة المتعلقة بالصيام وبالشهر الفضيل، وإجابتها من جانب باحث بمكتب سماحة المفتي العام لسلطنة عمان.

ويشغل بال الكثير من الصائمين سؤال عن حكم من يجاهر بإفطاره في نهار رمضان، وأجاب الباحث بمكتب سماحة مفتي عمان إنه إذا كان المقصود ما علينا اتجاهه ثم حملنا السؤال على أن المفطر مسلم في دولة مسلمة فإن الجواب سيكون على النقاط الآتية:

1- على من يشاهد مسلما مفطرا أن يحسن به الظن ولا يجوز له أن يسارع في اتهامه والتشهير به لمجرد رؤيته مفطرا؛ إذ قد يكون ذا عذر من مرض ونحوه مع أن صاحب العذر مأمور بأن لا يجاهر بالأكل والشرب.

2- علينا أن ننصحه ونذكره بإخلاص ورحمة وحرص قبل أن نعرف حاله، فإن كان ذا عذر تذكر وتعلم الصواب وإن كان منتهكا لحرمة الشهر قمنا بواجبنا اتجاهه من تذكير ووعظ وإرشاد وسألنا الله له الهداية.

3- فإن تبين أنه ليس بمعذور شرعا ولم يستجب للنصح بعد أن قمنا به خير قيام فإن على المجتمع أن يمنعه بما تيسر لهم من سبل قانونية مادام في دولة مسلمة.

وأما ما عليه هو من الناحية الأخروية فإن المفطر في رمضان بغير عذر مرتكب لكبيرة من كبائر الذنوب والآثام، وعليه التوبة إلى الله والقضاء والكفارة المغلظة، وأن المجاهرة زيادة في الإثم والله المستعان.