لأول مرة منذ سنوات..دول الخليج على موعد مع رمضان ربيعي ماطر

الحدث الخميس ٢٣/مارس/٢٠٢٣ ١٠:٢١ ص
لأول مرة منذ سنوات..دول الخليج على موعد مع رمضان ربيعي ماطر

الشبيبة - وكالات

يحل شهر رمضان المبارك علينا هذا العام بالتزامن مع أول أيام فصل الربيع، لتكون جميع أيامه ضمن هذه الفصل الأخضر الجميل، وهو ما يخفف من إرهاق الصيام الذي عاشه المسلمون بالمنطقة العربية خلال السنوات الماضية بسبب تزامن الشهر المعظم مع أشهر الصيف شديدة الحرارة.

وفي دول الخليج العربي يسود طقس معتدل نسبياً إلى ممطر معظم أيام الشهر الكريم مع ارتفاع الحرارة وهبوب رياح مغبرة في بعض الأيام، وهو ما لا يمنع من الاستمتاع بطقس ربيعي خلاب في غالبية الأوقات، حسب موقع "الخليج أونلاين".

سلطنة عمان

من المتوقع أن تكون درجات الحرارة في سلطنة عمان معتدلة نسبياً بدون هطول أي أمطار، خاصة في أول أسبوعين من الشهر ، حسب موقع "طقس العرب".

وأشار الموقع إلى أن درجات الحرارة في سلطنة عمان تتراوح في أول أسبوعين من رمضان ما بين 27 و31 درجة خلال ساعات النهار، و21 إلى 24 درجة خلال ساعات الليل، ما يعني اعتدال الحرارة نسبياً.

كما توقع الموقع أن يكون الجو صافياً إلى غائم جزئياً في معظم أيام رمضان دون أن يتخلل أيام الشهر أي حالة من الغبار.

وستكون أجواء سلطنة عمان الأكثر اعتدالاً خلال شهر رمضان من بقية دول الخليج بحيث تعيش درجات حرارة مناسبة دون أمطار أو غبار أو رياح قوية.

السعودية

توقع المركز الوطني للأرصاد في السعودية، بتقرير أصدره في 14 مارس الجاري، ارتفاعاً بدرجات الحرارة على معظم مناطق السعودية خلال شهر رمضان، وهطولاً للأمطار على نحو أعلى من المعدل الطبيعي.

وتشير التوقعات، وفقاً لتقرير الحالة المناخية السائدة للشهر الكريم، إلى ارتفاع معدل درجات الحرارة السطحية بمقدار يصل أعلاه إلى 1.5 درجة خلال شهر مارس، خاصة في مناطق تبوك والجوف وأجزاء من الحدود الشمالية، وذلك خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان، وتحديداً ما بين 23 و31 مارس.

ومن المتوقع ارتفاع معدل درجات الحرارة لشهر رمضان على معظم المناطق السعودية، مع احتمالية حدوث موجات حرارية، خاصةً على مناطق شمال شرقي السعودية.

وبشأن التوقعات المناخية للفترة المتبقية من الشهر، والتي تتزامن مع الفترة من 1 إلى 20 أبريل، فتشير إلى ارتفاع أعلى من المعدل بدرجات الحرارة السطحية على أغلب المناطق، وحول المعدل على أجزاء من مناطق المدينة المنورة، ومكة المكرمة، وعسير، وجازان.

وحول معدل الأمطار تحديداً، توقع المركز السعودي ارتفاع هطول الأمطار عن معدله الطبيعي على معظم المناطق.

ومن المتوقع كذلك ارتفاع هطول الأمطار أعلى من المعدل، خاصةً على الرياض وحائل والقصيم والجوف والحدود الشمالية، وأجزاء من مناطق مكة المكرمة وعسير وجازان، وذلك خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان.

وفيما يتعلق بالتوقعات المناخية للفترة المتبقية من الشهر، فتشير إلى ارتفاع الأمطار على نحو أعلى من المعدل على جميع المناطق وحول المعدل على أجزاء من منطقتي الشرقية، والرياض، مع احتمالية وجود بعض الحالات الجوية المتطرفة، مثل الأمطار الغزيرة، والتي يمكن التنبؤ بها من خلال التوقعات قصيرة المدى.

الإمارات

وفي الإمارات أصدر المركز الوطني للأرصاد تقريراً قال فيه، اليوم الأربعاء، إن شهر رمضان هذا العام يأتي في الربع الأخير من شهر مارس، وتعتبر هذا الفترة ضمن الفترة الانتقالية الأولى "الربيع"، ما بين فصلي الشتاء والصيف.

ومن المتوقع أن يكون الطقس في نهار رمضان معتدل الحرارة على أغلب المناطق خلال النصف الأول من الشهر، وتميل درجات الحرارة للارتفاع في النصف الثاني، وسيكون معتدلاً إلى لطيف الحرارة بوجه عام أغلب ليالي الشهر المبارك، ويكون مائلاً للبرودة في النصف الأول منه على الدولة خلال الليل وعند ساعات الفجر.

وأشار المركز إلى أنه من خلال الإحصائيات المناخية لهذا الشهر، يتراوح متوسط درجة الحرارة العظمى ما بين 31 و35°م وتصل درجات الحرارة العظمى إلى ما يقارب 46°م، في بعض المناطق الداخلية في فترة الظهيرة.

في حين يتراوح متوسط درجة الحرارة الصغرى ما بين 20 و22°م، وتصل أقل درجة حرارة صُغْرى إلى ما يقارب 4°م تسجل في بعض المناطق الجبلية أو الداخلية في ساعات الصباح الباكر، حسب التقرير نفسه.

وتشير التنبؤات طويلة المدى إلى أن كميات سقوط الأمطار سوف تكون حول المعدل بين 9 ملم و 153.6 ملم.

البحرين

أفاد موقع "أوال ويذر" لإلكتروني المهتم بحالة الطقس بأن شهر رمضان المبارك قد يبدأ بانخفاض في درجات الحرارة في البحرين.

وأوضح الموقع أن طقس البحرين سيكون خلال شهر رمضان حافلاً بالأمطار الموسمية المباغتة حتى حلول عيد الفطر.

وذكر أن شهر رمضان القادم يصادف دخولنا في موسم الربيع مع موسم "السرايات" (سريان السحب ليلاً ومباغتتها على حين غفلة)، وتمتاز بتقلباتها الجوية المفاجئة حيث تبدأ من مارس حتى مايو المقبل، وتصحبها الرياح الشديدة الهابطة التي يتشكل منها جدار العواصف الرملية والغبار على أغلب المناطق.

وتتمثل خطورة "السرايات" في سرعة الرياح والأمطار والغبار، وهي تأتي بصورة مفاجئة، فقد يكون الجو مستقراً وفجأة ينقلب، فهي تتكون بسرعة ولا يسبقها بوادر واضحة توحي بقربها.

قطر

أما في قطر فقد أفاد موقع "طقس العرب" الإلكتروني المهتم بحالة الطقس في الدول العربية بأن أول أسبوعين من شهر رمضان ستشهد فيهما الدوحة أجواء صافية إلى غائمة مع احتمال هطول للأمطار نهاية الأسبوع الأول من الشهر.

وتتراوح درجات الحرارة في أول أسبوعين من شهر رمضان في قطر ما بين 27 و31 خلال ساعات النهار، و19 إلى 24 خلال ساعات الليل، ما يعني اعتدال الحرارة خلال النصف الأول من رمضان.

ومن المتوقع أن تهطل زخات من الأمطار وأمطار رعدية على العاصمة الدوحة في يومي 26 و27 من مارس الجاري، حسب المصدر ذاته.

الكويت

ومن المتوقع أن تكون درجات الحرارة في الكويت معتدلة في أول أسبوعين من رمضان وتشهد حالة الطقس هطولاً لأمطار موسمية في نهاية الأسبوع الأول.

ووفق توقعات موقع "طقس العرب" فتتراوح درجات الحرارة بالكويت في أول أسبوعين من رمضان ما بين 23 و29 درجة خلال ساعات النهار، و18 إلى 21 درجة خلال ساعات الليل، ما يعني اعتدال الحرارة نسبياً.

كما توقع الموقع أن يكون الجو صافياً إلى غائم جزئياً في معظم أيام رمضان، على أن يتخلل الشهر بعض الأيام الغائمة كلياً.

وتهطل زخات من الأمطار وأمطار رعدية على العاصمة الدوحة في يومي 26 و27 من مارس الجاري، حسب المصدر ذاته.

وستخيم أجواء من الضباب على الكويت بعد منتصف ليلة 27 مارس قبل أن يتلاشى في صباح يوم 28 من الشهر ذاته الذي يشهد غيوماً متفرقة بأنحاء الدولة.