مسؤول بالشرطة يكشف للشبيبة أهم برامج التوعية المرورية بشهر رمضان المبارك

بلادنا الخميس ٠٩/مارس/٢٠٢٣ ١٠:٥٣ ص
مسؤول بالشرطة يكشف للشبيبة أهم برامج التوعية المرورية بشهر رمضان المبارك

خاص - الشبيبة

كشف النقيب سيف بن سلطان العدوي، رئيس قسم العلاقات العامة بالإدارة العامة للمرور في حوارٍ خاص لإذاعة "الشبيبة" عبر برنامج "مع الشبيبة" برامج التوعية التي يقوم بها قسم العلاقات العامة بالإدارة العامة للمرور وخاصة المتعلقة بشهر رمضان المبارك.

وأوضح العدوي، أن البرامج تشمل رسائل متنوعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك الإذاعات والتلفزيون كحملات التوعوية الخاص بحث سائقي الطريق على التركيز أثناء القيادة وعدم المجازفة بالقيادة في وضعية الإرهاق التي ينتج عن السهر المتواصل لساعات الليل المتأخرة في الشهر الفضيل.

وأضاف أن مثل هذه الحملات التوعوية جاءت نتيجة رصد خلال السنوات السابقة لحوادث مرورية ناجمة عن إرهاق سائق المركبة في الشهر الفضيل بسبب السهر والتي عادةً ما تحدث مثل هذه الحوادث المرورية في وقت الظهيرة أو قبل الإفطار.

وقال المسؤول بشرطة عمان السلطانية إن شهر رمضان يشهد حركة مرورية كثيفة خلال الأوقات المختلفة من اليوم، وهذا يجعل القيادة في هذا الشهر أكثر تحدياً ويتطلب الحذر والانتباه أكثر من غيره من الأشهر. مشددا أنه على السائقين اتباع بعض الإجراءات الوقائية للحفاظ على السلامة المرورية والتأكد من قيادة آمنة ومسؤولة في هذا الشهر.

وأكد على ضرورة اعتناء السائقين بصحتهم خلال شهر رمضان المبارك، حيث يصومون لفترات طويلة ويحرصون على أداء العبادات والتزاماتهم الدينية. ولذلك، يجب على السائقين تفادي القيادة في حالة الإرهاق أو الجوع أو العطش، حيث يؤثر ذلك سلباً على مهارات القيادة وتركيزهم، ويزيد من خطر وقوع حوادث السير.

وشدد العدوي، على ضرورة احترام السائقين لقوانين المرور والقيادة الآمنة، والالتزام بالسرعة المحددة ومسافة الأمان بين السيارات، وتفادي استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة، حيث يعد ذلك من أبرز الأخطاء التي يرتكبها السائقون والتي تزيد من خطر وقوع حوادث السير.

وأكد على ضرورة تفكير السائقين في الآخرين وتوخي الحذر، حيث يزداد الازدحام على الطرق خلال شهر رمضان، ويتزايد عدد الأشخاص الذين يستخدمون الطرق في وقت متأخر من الليل، ويحتاجون إلى الانتباه أكثر خلال القيادة. ولذلك، يجب على السائقين أخذ حيطة وحذر، والالتزام بالإشارات المرورية والتحكم في السرعة وتفادي الإجهاد والتعب.