تعرّف على أدوار قسم الحوادث المرورية بشرطة عمان السلطانيّة؟

بلادنا الأربعاء ٠٨/مارس/٢٠٢٣ ١١:٣٤ ص
تعرّف على أدوار قسم الحوادث المرورية بشرطة عمان السلطانيّة؟

خاص - الشبيبة

قال المقدم الركن أحمد بن حمد البرطماني ، مساعد مدير عمليات المرور في حوارٍ خاص لبرنامج "مع الشبيبة" إن قسم الحوادث المرورية هو أحد الأقسام التخصصية التي تتبع إدارة المرور ويقوم القسم بالعديد من الأدوار ومن أبرزها متابعة التخطيط للحوادث المرورية في كافة محافظات السلطنة.

وأضاف البرطماني أن للقسم دور في التحقيق في الحوادث المرورية الجسيمة بالانتقال الفوري لمكان وقوع الحادث الجسيم عبر فريق مختص ومتوفر على مدار الساعة، بالإضافة إلى قيام القسم بدور إعادة تخطيط الحوادث المرورية التي تحال من الجهات القضائية المختلفة بالإضافة لقيام القسم بتأهيل وتدريب كافة العاملين في تخطيط الحوادث المرورية بتنظيم دورات وورشة مختلفة ينظمها القسم.

وعن طبيعة الكوادر الموجودة في قسم الحوادث المرورية وتأهيلهم قال المقدم الركن/ أحمد بن حمد البرطماني إن القسم يقوم بتدريب الكوادر البشرية العاملة في مختلف الجهات مثل الجهات القضائية وشركات التأمين وشرطة عمان السلطانية عن طريق دورات تدريبية تعقد بشكل سنوي عبر معاهد السلامة المرورية التي تتوزع على محافظات السلطنة بدورات تستمر لمدة أسبوع ودورات متقدمة لمدة أسبوعين بالإضافة للدورات التي تنفذ في أكاديمية السلطان قابوس والتي تستمر لمدة شهر ويتخللها جوانب تطبيقية ميدانية.

وأضاف أن للقسم أيضًا تدريب خارجي لأعضاء القسم عن طريق دورات خارج السلطنة في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة الأردنية الهاشمية وهي دورات متخصصة في التحقيق والتخطيط للحوادث المرورية وتستمر لمدة ثلاثة أشهر.

يذكر أن النتائج في السنوات الأخيرة تشير إلى انخفاض في عدد الحوادث المروية وما ينتج عنها من إصابات ووفيات رغم الزيادة في عدد المركبات وعدد السائقين خلال السنوات الأخيرة، والجهود المبذولة مستمرة وفق الخطط المعتمدة من القيادة العامة للشرطة لجعل طُرق سلطنة عمان أكثر أماناً .