تأكيد حكومي: الأجواء العُمانية مفتوحة أمام جميع الناقلات الجوية المستوفية للشروط

بلادنا الخميس ٢٣/فبراير/٢٠٢٣ ١٤:٥٧ م
تأكيد حكومي: الأجواء العُمانية مفتوحة أمام جميع الناقلات الجوية المستوفية للشروط
معاهدة شيكاغو 1944م محل تطبيق أمام جميع الدول

مسقط - الشبيبة

‎هيئة الطيران المدني تؤكـــــــد بــأن أجواء سلطنة عُمان مفتوحة أمام جميع الناقلات الجوية التي تستوفي شروط عبور الأجواء العُمانية، إنفاذًا للمتطلبات الدولية والمحلية بعدم التمييز بين الطائرات المدنية في المعاملة.

وقالت الهيئة ، في تغريدة رصدتها "الشبيبة على موقع "تويتر" : وذلك تأكيدًا لمساعي سلطنة عُمان في وضع البنود الأساسية لمعاهدة شيكاغو 1944م، محل تطبيق أمام جميع الدول المتعاقدة مع منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) والبالغ عددها 193 دولة.

اتفاقية شيكاغو الصادرة عن المنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO)

تُعد اتفاقية الطيران المدني الدولي (المعروفة أيضاً باتفاقية شيكاغو) الصك الدولي الرئيسي للمنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO) للمنظمة الدولية للطيران المدني (ICAO)، والتي وقعت عليها 52 دولة في 7 كانون الأول عام 1944.

وإبّان انتظار مصادقة 26 دولة عليها أنشِئَت المنظمة الدولية المؤقتة للطيران المدني (PICAO) التي مارست مهامها من تاريخ 6 حزيران 1945 ولغاية 4 نيسان 1947. وبحلول الخامس من آذار 1947 تم استلام هذه المصادقات، ووُلدت المنظمة الدولية للطيران المدني في الرابع من نيسان 1947. وفي تشرين الأول من نفس العام أصبحت منظمة متخصصة تابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة (ECOSOC). وفيما يلي النص الذي استعرضت فيه الاتفاقية غايات إنشاء المنظمة الدولية للطيران المدني:

"إذ إنَّ التطور المستقبلي في مجال الطيران المدني الدولي بوسعه إيجاد الصداقة والتفاهم بين أمم وشعوب العالم والحفاظ عليها، وإنَّ التعسف فيه قد يُشكل تهديداً للأمن العام؛

وإذ إنه من المستحسن تفادي الخلاف وتشجيع التعاون بين الأمم والشعوب التي يعتمد عليها السلام العالمي؛

لذلك، فقد اتفقت الحكومات الموقعة أدناه على بعض المبادئ والترتيبات الرامية إلى اتاحة تطوير الطيران المدني الدولي بطريقة آمنة ومُنظمة، وإنشاء خدمات النقل الجوي الدولي على أساس المساواة في الفرص، وتشغيله بشكل سليم واقتصادي."