لتأهيل العمانيين في قطاع الطيران.. أكاديمية عُمان للطيران تفتتح مقرها الرئيسي بمطار صحار

بلادنا الخميس ٠٢/فبراير/٢٠٢٣ ١٤:٣٥ م
لتأهيل العمانيين في قطاع الطيران.. أكاديمية عُمان للطيران تفتتح مقرها الرئيسي بمطار صحار

العُمانية - الشبيبة 

احتفلت أكاديمية عُمان للطيران اليوم بافتتاح مقرها الرئيسي بمطار صحار بمحافظة شمال الباطنة، على مساحة 70 ألف متر مربع يتضمن عدة مرافق، منها: مبنى أجهزة محاكاة الطيران، وحظيرة صيانة الطائرات، وبرج المراقبة، ومواقف الطائرات، وممر عبور الطائرات وغيرها.

رعى حفل الافتتاح معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، وبحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة، وعدد من أعضاء مجلس أمناء برنامج الشراكة من أجل التنمية بوزارة المالية والقادة العسكريين.

وتعمل الأكاديمية على تأهيل الكوادر الوطنية في قطاع الطيران للدخول في سوق العمل، واستقطاب المُتدربين من دول العالم المُختلفة، وتوفير مستوى عالٍ من التدريب في مجالي الطيران المدني والعسكري في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وألقى مطر بن علي العبيداني رئيس مجلس إدارة أكاديمية عُمان للطيران كلمة الافتتاح، وقال فيها: إن الأكاديمية وقّعت عقد الشراكة مع شركة "سي أي إي" والتي تعتبر من أكبر شركات تدريب الطيران المدني والعسكري، إلى جانب الشراكة الاستراتيجية بين الأكاديمية والطيران العُماني لتدريب وتأهيل عدد من الكوادر الوطنية للانخراط بسوق العمل كطيارين، مشيرًا إلى أن الأكاديمية تسعى لتوسيع نطاق خدماتها التدريبية لتشمل شركات الطيران الأخرى، والأفراد المحليين والإقليميين الراغبين في التدريب والحصول على رخص الطيران المعتمدة.

من جانبه أكد الطيار عبدالله بن مراد البلوشي الرئيس التنفيذي لأكاديمية عُمان للطيران، أنه تم اختيار أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة من أجهزة المحاكاة بالواقع الافتراضي، وأجهزة محاكاة الطيران من شركة "دايموند"، بالإضافة إلى جهاز المحاكاة لطائرات "بوينج 737 ماكس".

وقال: إن حظيرة صيانة الطائرات بالأكاديمية تم تصميمها لاستقطاب الطائرات الصغيرة والكبيرة المخصصة لرجال الأعمال، إلى جانب توفير خدمات الصيانة للطائرات التابعة للأكاديمية والطائرات الأخرى المملوكة للشركات والأفراد، وتستوعب مواقف الطائرات بالأكاديمية ١٦ طائرة من طائرات التدريب المختلفة؛ ما سيسهم في تنمية وتنشيط قطاع الطيران العام والخاص في سلطنة عُمان.

وتعد أكاديمية عُمان للطيران أول أكاديمية معتمدة للتدريب على الطيران المدني في سلطنة عُمان، حيث تقدم لمنتسبيها مجموعة من البرامج التدريبية، وهي: برنامج تدريب رخصة طيران النقل الجوي، وبرنامج تدريب الطيران العسكري، وبرنامج تدريب رخصة الطيران الشخصي.

وقد تم إعداد برامج الأكاديمية التدريبية وفق أعلى معايير السلامة والجودة العالمية بما يتفق مع متطلبات وقوانين هيئة الطيران المدني بسلطنة عُمان، والتي أصدرت الموافقات واعتماد الأكاديمية كإحدى المؤسسات التدريبية المعتمدة.

وتسعى الأكاديمية إلى الحصول على الموافقات من قِبل وكالة سلامة الطيران للاتحاد الأوروبي؛ ما سيمكنها من توفير برامجها التدريبية إقليميًّا وعالميًّا.

وقد بلغ عدد المنتسبين للأكاديمية منذ بدء إطلاق برنامجها أكثر من 100 منتسب، ويُتوقع أن تتخرج الدفعة الأولى من منتسبي الأكاديمية في شهر مارس المقبل.

وتضم الأكاديمية أسطول طائرات يضم حوالي 13 طائرة تدريبية، و3 أجهزة محاكاة للتدريب مجهزة بأفضل وأحدث أجهزة ومعدات التدريب على الطيران؛ لتقديم أعلى معايير الجودة في مجال التدريب على الطيران المدني والعسكري.

يذكر أن الأكاديمية أُسست في عام 2017م بتمويل من برنامج الشراكة من أجل التنمية (الأوفست) وبالشراكة مع شركة ايرباص الفرنسية، وشركة "سي أي إي" الكندية الرائدة في مجال التدريب على الطيران المدني والعسكري.