قرار زيادة المخصصات المالية للمبتعثين العمانيين جاء امتثالاً للتوجيهات السامية

بلادنا الاثنين ٢٠/فبراير/٢٠٢٣ ١٦:٤٠ م
قرار زيادة المخصصات المالية للمبتعثين العمانيين جاء امتثالاً للتوجيهات السامية
معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية

مسقط - الشبيبة

أصدرت معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قرارًا وزاريًا رقم: (13/2023) يقضي بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون البعثات والمنح والإعانات الدراسية.

ونص القرار باستبدال نص الملحقين رقمي (1) و(2) المرفقين باللائحة التنفيذية لقانون البعثات والمنح والإعانات الدراسية، بملحقين جديدين واللذين يقضيان بزيادة المخصصات المالية للطلبة المبتعثين بالخارج للمرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا.

وتعقيباً على القرار أكدت معالي الأستاذة الدكتورة رحمة المحروقية، بأن صدور هذا القرار يأتي امتثالاً للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه- في العناية والاهتمام بالمواطن العُماني عامة وطلبة العلم خاصة في كافة المجالات، وتوفير كل سبل الرعاية الصحية، والاجتماعية، والتعليمية؛ وسعي الحكومة لتأمين مستوى معيشي أفضل للفرد.

وأضافت: عكفت الوزارة بالتعاون مع وزارة المالية على دراسة أوضاع الطلبة المبتعثين خارج سلطنة عُمان، ومدى تأثرهم أكاديميا واجتماعيا بالعديد من العوامل في بلدان الابتعاث مثل ارتفاع مستويات التضخم، وارتفاع أسعار السلع الأساسية والخدمات والطاقة، إضافة إلى ارتفاع قيمة إيجارات السكن والإقامة خلال السنوات الخمس الأخيرة، وخلصت الدراسة إلى رفع المخصصات المالية للطلبة المبتعثين ، وقد تراوحت الزيادة في المخصصات المالية للطلبة بين ( ١٥ إلى ٩٠ ٪؜) وذلك وفق نسب التضخم والمستوى المعيشي في تلك الدول، وسيتم صرف المخصصات المالية للطلبة بالزيادة المقررة اعتبارا من شهر فبراير الجاري .

وثمن الطلبة المبتعثين وأولياء الأمور القرار الذي يعكس تلمُّس ومتابعة جلالته لاحتياجات أبنائه واهتمامه بالتعليم العالي في سلم أولوياته الوطنية.