عدم المعادلة لـ 4 جامعات وهمية.. قرارات جديدة للجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي

بلادنا الأحد ١١/ديسمبر/٢٠٢٢ ١٥:٥٧ م
عدم المعادلة لـ 4 جامعات وهمية..  قرارات جديدة للجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي
مبنى الوزارة

مسقط - الشبيبة

عقدت لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار اجتماعها السابع لهذا لعام، حيث اطلعت اللجنة على المواضيع التي أحيلت إليها، وخرجت بعدد من القرارات المهمة.

قرارات تتعلق بمواصلة دراسة تخصص معلم صف بالمملكة الأردنية الهاشمية

قررت اللجنة الموافقة على طلبات مواصلة دراسة برنامج البكالوريوس في تخصص معلم صف للطلبة العمانيين الملتحقين بالدراسة في المؤسسات التعليمية الأردنية قبل صدور قرار لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها رقم (ل.ت.م/6/1-2022) والقاضي بإيقاف التحاق الطلبة العمانيين بدراسة التخصصات التربوية في المؤسسات التعليمية بالمملكة الأردنية الهاشمية والصادر بتاريخ 6/1/2022م.

كما قررت أيضا الموافقة على طلبات الانتقال للطلبة العمانيين الملتحقين بدراسة التخصصات التربوية في المؤسسات التعليمية الأردنية الموقوفة بناء على قرار لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها رقم (ل.ت.م/1/2-2022) والراغبين بالانتقال إلى المؤسسات التعليمية الأردنية الموصى بالدراسة بها، شريطة التحاقهم بالدراسة في المؤسسة التعليمية الأولى قبل صدور قرار اللجنة رقم (ل.ت.م/6/1-2022) والصادر بتاريخ 6/1/2022م.

 والموافقة على طلبات تغير التخصص من التخصصات التربوية إلى التخصصات غير التربوية للطلبة العمانيين الملتحقين في إحدى المؤسسات التعليمية الأردنية الموقوفة بناء على قرار لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها رقم (ل.ت.م/1/2-2022)، شريطة التحاقهم بالدراسة في التخصص التربوي في المؤسسة التعليمية الموقوفة قبل صدور قرار اللجنة رقم (ل.ت.م/6/1-2022) بوقف دراسة التخصصات التربوية. إضافة الى معادلة شهادات البكالوريوس في تخصص معلم صف الصادرة من المؤسسات التعليمية الأردنية للطلبة العمانيين الملتحقين بالدراسة بها قبل صدور قرار لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها رقم (ل.ت.م/6/1-2022)، والقاضي بإيقاف التحاق الطلبة العمانيين بدراسة التخصصات التربوية في المؤسسات التعليمية بالمملكة الأردنية الهاشمية، إذا ما استوفت شروط ومعايير المعادلة الأخرى.

قرارات معادلة:

وفي شأن معادلة الشهادات قررت اللجنة معادلة عدد من شهادات دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص أصول تربية -إدارة تعليمية الصادرة من جامعة دمياط بجمهورية مصر العربية عامي 2021 و2022 بدرجة الدكتوراه. وقررت أيضا معادلة شهادة دكتوراة الفلسفة في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس اللغة العربية الصادرة من جامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية عام 2021م بدرجة الدكتوراه، ومعادلة شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية تخصص العلاقات الدولية الصادرة من جامعة دمشق بالجمهورية العربية السورية عام 2022م بدرجة الدكتوراه.

كذلك قررت اللجنة معادلة شهادة ماجستير العلوم في تخصص ادارة الكوارث (Disaster Management)، الصادرة من Bournemouth University بالمملكة المتحدة عام 2020م بدرجة الماجستير بذات التخصص. والموافقة على معادلة شهادة البكالوريوس في تخصص التمريض والصادرة من جامعة العلوم التطبيقية الخاصة بالمملكة الأردنية الهاشمية عام 2022م بمؤهل جامعي(بكالوريوس)بذات التخصص شريطة إكمال البرنامج التكميلي المعد من قبل وزارة الصحة. ومـعادلة شهادة بكالوريوس الآداب في تخصص وسائل إعلامية الصادرة من الجامعة الأمريكية في الكويت بدولة الكويت عام 2011م بمؤهل جامعي (بكالوريوس) بذات التخصص. وقررت أيضا معادلة شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية الصادرة من جامعة بيرزيت بدولة فلسطين عام 2004م بمؤهل جامعي (بكالوريوس) بذات التخصص.

أيضا قررت اللجنة إلغاء قرار اللجنة السابق رقم: (ل.ت.م/35/3-2020) في اجتماعها رقم (3/2020) بتاريخ 20/10/2020 والذي نص على عدم معادلة شهادة بكالوريوس في تخصص علوم الحاسب الآلي الصادرة Allamah Iqpal Open University بجمهورية باكستان الاسلامية عام 2003م كون الدراسة كانت بنظام التعلم عن بعد وهو نظام دراسي غير معتمد من قبل الوزارة بجمهورية باكستان الإسلامية، ومـــعادلة الشهادة بمؤهل جامعي (بكالوريوس) بذات التخصص. كما قررت معادلة شهادة بكالوريوس العلوم في تخصص Aeronautical Engineering الصادرة من Patts College of Aeronautics بجمهورية الفلبين عام 2008م ومعادلتها في مستوى دبلوم بعد دبلوم التعليم العام. ومـعادلة كل من شهادة البكالوريوس في تخصص هندسة المواد الصادرة من جامعة القدس بدولة فلسطين عام 2011م، وشهادة دكتور في الصيدلة الصادرة من Gomal University , Dera Ismail Khan بجمهورية باكستان الإسلامية عام 2018م بمؤهل جامعي (بكالوريوس) بذات التخصص.

كما قررت أيضا معادلة شهادة بكالوريوس العلوم الصادرة Osmania College بالارتباط مع Sri Krishnadevaraya University بجمهورية الهند عام 1993م بمؤهل جامعي (بكالوريوس) بذات التخصص. ومعادلة شهادة بكالوريوس التكنولوجيا في تخصص الهندسة الميكانيكية، الصادرة مع Mahatma Gandhi University بجمهورية الهند عام 2016م بمؤهل جامعي (بكالوريوس) بذات التخصص. وقررت أيضا معادلة شهادة الدبلوم في إدارة الضيافة والسياحة، الصادرة من Sunway University بماليزيا في 2005م بدبلوم بعد دبلوم التعليم العام.

وقررت معادلة شهادة دبلوم المعلمين والمعلمات (نظام الخمس سنوات) الصادرة من وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية بدبلوم بعد دبلوم التعليم العام. ومعادلة شهادة Diploma Degree تخصص Doctor and Surgeon الصادرة من Pontificia Universidad Javeriana بجمهورية كولومبيا عام 1989م بمؤهل جامعي (بكالوريوس) بذات التخصص.

قرارات عدم معادلة:

بينما قررت اللجنة عدم معادلة شهادة الدكتوراة في تخصص اللغة العربية -النحو والصرف- الصادرة من جامعة أم درمان الإسلامية بجمهورية السودان عام 2019م وذلك كون الدراسة بدأت بعد صدور قرار اللجنة بوقف التعامل مع مؤسسات التعليم العالي بجمهورية السودان بتاريخ 17/12/2013، ولعدم الحصول على موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قبل الالتحاق بالدراسة، كما أن المؤسسة التعليمية هذه ليست ضمن قائمة المؤسسات التعليمية الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة وهو ما يخالف البندين (أ، ب) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. وقررت اللجنة أيضا عدم معادلة شهادة الدكتوراة في تخصص علم الجريمة الصادرة من جامعة مؤتة بالمملكة الأردنية الهاشمية عام 2021 وذلك نظرا لعدم الانتظام بالدراسة، وهو ما يخالف البند (هــ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. ولعدم الحصول صاحب العلاقة على موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قبل الالتحاق بالدراسة. وهو ما يخالف البند (أ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

وقررت اللجنة كذلك عدم معادلة شهادة دكتوراة الفلسفة في علوم الحاسب الآلي (Computer Science) الصادرة من Vels Institute of Science, Technology & Advanced Studies بجمهورية الهند عام 2021م، وذلك كون الدراسة كانت بالانتظام الجزئي وهو نظام غير معتمد من قبل الوزارة بجمهورية الهند. وهو ما يخالف البند (ج) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها، كما أن المؤسسة التعليمية Vales Institute of Science, Technology &Advanced Studies غير موصى بالدراسة بها في جمهورية الهند وهو ما يخالف البند (ب) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

وقررت اللجنة كذلك عدم معادلة شهادة البكالوريوس في التقنية تخصص Information Technology الصادرة من Anna University بجمهورية الهند عام 2005م، نظراً لعدم الحصول على شهادة دبلوم التعليم العام. وهو ما يخالف المادة (5) البند الثاني من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. وعدم معادلة شهادة الماجستير في الهندسة تخصص Computer Science and Engineering الصادرة من Anna University بجمهورية الهند عام 2006م نظراً لعدم الحصول على شهادة بكالوريوس معتمدة ومعادلة من قبل اللجنة.

كما قررت اللجنة عدم معادلة شهادة دكتوراه الفلسفة الصادرة من Anna University بجمهورية الهند عام 2017م كونها مسبوقة بالحصول على شهادتي البكالوريوس والماجستير غير معتمدتين من قبل اللجنة وهو ما يخالف الجزئية (أ) من البند السابع من المادة التاسعة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. وعدم معادلة شهادة الماجستير في العلوم العسكرية الصادرة من Nanjing Army Command College بجمهورية الصين الشعبية عام 2016م، وذلك لعدم الحصول على موافقة الوزارة قبل الالتحاق بالدراسة. كما أن المؤسسة التعليمية ليست ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة. وهو ما يخالف البند (أ) والبند (ب) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

كما قررت عدم معادلة شهادة الماجستير في تخصص إدارة أعمال (Business Administration)، الصادرة من University of Cumbria بالمملكة المتحدة بالشراكة مع Robert Kennedy College بسويسرا عام 2020م. وذلك لعدم الحصول على موافقة الوزارة قبل الالتحاق بالدراسة كما أن الدراسة تمت بنظام التعلم عن بعد في مؤسسة تعليم عالٍ غير موصى بالدراسة بها من قبل الوزارة.

وقررت اللجنة أيضا عدم معادلة عدد من الشهادات الدراسية وذلك لعدم الانتظام بالدراسة، وهو ما يخالف البند (هـ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. حيث قررت عدم معادلة شهادة دبلوم الدراسات العليا في القانون العام الصادرة من جامعة المنصورة عام 2021م، وعدم معادلة شهادة دبلوم الدراسات العليا في القانون العام شهادة الماجستير في الحقوق الصادرة من جامعة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية عامي 2018م و2022م، وعدم معادلة شهادة الماجستير في الحقوق الصادرة من جامعة المنصورة عام 2022م. وعدم معادلة شهادة الماجستير في الدراسات الإسلامية تخصص السنة وعلوم الحديث الصادرة من جامعة الجنان بجمهورية لبنان عام 2020م.

وقررت اللجنة أيضا عدم معادلة شهادة دبلوم الدراسات العربية العليا في الدراسات القانونية الصادرة من معهد البحوث والدراسات العربية بجمهورية مصر العربية عام 2014م كونه جزءاً لا يتجزأ من دراسة الماجستير. وعدم معادلة شهادة دبلوم الدراسات العليا في القانون الخاص الصادرة من أكاديمية شرطة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة عام 2009م كونها جزءاً لا يتجزأ من دراسة مرحلة الماجستير بحسب إفادة الجهة المختصة بوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما قررت عدم معادلة شهادة الماجستير في الأمن الدولي الصادرة من Massey University بنيوزيلندا عام 2017م وذلك لعدم الحصول على موافقة كتابية من الوزارة قبل الالتحاق بالدراسة في المؤسسة التعليمية المذكورة، كما أن الدراسة تمت في مؤسسة غير تعليمية في سلطنة بروناي دار السلام وهي Command and Staff College وهي جهة عسكرية غير موصى بالدراسة بها من قبل الوزارة، والقبول في البرنامج يكون بناءً على الخبرة العملية. وهو ما يخالف البند (أ، ب، ج) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

وقررت اللجنة كذلك عدم مـعادلة شهادة البكالوريوس في تخصص العلاقات الدولية الصادرة من University Center of Brasilia (Uniceub) بجمهورية البرازيل عام 2021م وذلك لعدم الحصول على موافقة الوزارة قبل الالتحاق بالدراسة في المؤسسة التعليمية، كما أن المؤسسة التعليمية المذكورة ليست ضمن قائمة المؤسسات التعليمية الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة في البرازيل. وهو ما يخالف البند (أ، ب) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

وقررت عدم معادلة شهادة البكالوريوس في إدارة الاعمال تخصص إدارة المخازن، الصادرة من Indian Institute of Business Management & Studies بجمهورية الهند عام 2015م وذلك كون المؤسسة التعليمية المذكورة غير معترف بها من قبل مجلس الجامعات الهندية UGC، كما أنها غير حاصلة على تقييم من المجلس الوطني للتقييم والاعتماد NAAC بجمهورية الهند. وهو ما يخالف البند (أ) من المادة السابعة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. كما أن المؤسسة التعليمية ليست من ضمن المؤسسات التعليمية الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة بجمهورية الهند. وتمت الدراسة بنظام التعلم عن بعد في جامعة غير موصى بالدراسة بها بنظام التعلم الشبكي ولمرحلة البكالوريوس بعد صدور قرار مجلس التعليم بوقف الدراسة بالانتساب والتعليم المفتوح. وهو ما يخالف البند (ب، ج) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

وقررت اللجنة كذلك عدم معادلة شهادة البكالوريوس في تخصص الصيدلة (Pharmacy) الصادرة من Iuliu Hatieganu University of Medicine and Pharmacy برومانيا عام 2013م وذلك كون هذه المؤسسة التعليمة ليست ضمن المؤسسات التعليمية الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة. وهو ما يخالف البند (ب) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

كما قررت عدم معادلة عدد ثلاث شهادات بكالوريوس صادرة من جامعة الوصل (كلية الدراسات الإسلامية والعربية سابقا) بدولة الإمارات العربية المتحدة. وذلك للالتحاق بالدراسة في جامعة الوصل (كلية الدراسات الإسلامية والعربية سابقا) بعد قرار إيقاف المؤسسة الصادر من اللجنة في الاجتماع رقم (1/2015) بتاريخ 20/1/2015م. ولعدم الحصول على موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قبل الالتحاق بالدراسة.

وهو ما يخالف البند (أ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها، كما أن المؤسسة التعليمية ليست من ضمن قائمة المؤسسات التعليمية الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة عند التحاق صاحبة العلاقة بها. هو ما يخالف البند (ب) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

وقررت عدم معادلة شهادة بكالوريوس الهندسة في تخصص Applied Mechanical Engineering، الصادرة من جامعة الإمارات للطيران بدولة الإمارات العربية المتحدة بالارتباط مع Coventry University بالمملكة المتحدة عام 2021م كون البرنامج الدراسي غير معتمد من قبل وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة. ولعدم الحصول على الموافقة من الوزارة قبل الالتحاق بالدراسة في المؤسسة التعليمية، ولكون المؤسسة التعليمية ليست من ضمن قائمة المؤسسات التعليمية الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة. وهو ما يخالف البند (أ، ب) من المادة الثامنة والبند (أ) من المادة السابعة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

وقررت اللجنة كذلك عدم معادلة شهادة الدبلوم في تقنية الأسنان، الصادرة من كلية اليرموك بجمهورية السودان عام 2021م. وذلك كون المؤسسة التعليمية غير موصى بالدراسة بها من قبل الوزارة، وهو ما يخالف البند (ب) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

كما قررت كذلك عدم معادلة شهادة البكالوريوس في تخصص التمريضPost Basic Bachelor of Science in Nursing، الصادرة من جامعة الشرق الأوسط- رأس الخيمة بدولة الامارات العربية المتحدة عام 2016م. وذلك كون المؤسسة التعليمية ليست من ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة بدولة الامارات العربية المتحدة. كما أن المؤسسة التعليمية المانحة للشهادة غير مرخصة من قبل وزارة التربية والتعليم بدولة الامارات العربية المتحدة، وجميع برامجها الدراسية غير معتمدة من قبل مفوضية الاعتماد الأكاديمية الإماراتية. وهو ما يخالف البند (أ) و (ب) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. وقررت عدم معادلة شهادة البكالوريوس في الصيدلة والصناعات الدوائية تخصص التصنيع الدوائي، الصادرة من جامعة بدر بالقاهرة بجمهورية مصر العربية عام 2019م. نظرا لأن المؤسسة التعليمة ليست ضمن المؤسسات التعليمية الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة بجمهورية مصر العربية. وهو ما يخالف البند (ب) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

قرارات اعتماد برامج دراسية وطلبات مواصلة:

قررت اللجنة إيقاف التحاق الطلبة العمانيين بدراسة برنامج الدكتوراه في التربية في المؤسسات التعليمية بجمهورية مصر العربية لمدة عام واحد ابتداءً من تاريخ 1/1/2023م.

كما قررت معادلة جميع الحالات السابقة للطلبة العمانيين الحاصلين على شهادات الدكتوراه في التربية من المؤسسات التعليمية بجمهورية مصر العربية والتي صدرت لهم قرارات عدم معادله من اللجنة بسبب عدم تحقيق نسبة الانتظام المطلوبة.

قررت اللجنة أيضا عدم الموافقة على طلب مواصلة دراسة الماجستير في الهندسة الميكانيكية، بمؤسسة التعليم العالي University Technology Malaysia بماليزيا؛ كون الدراسة السابقة الحاصل عليها صاحب العلاقة كانت في مجال معرفي مختلف عن مجال الهندسة. ولا تمكنه من مواصلة دراسة الماجستير في الهندسة الميكانيكية وذلك استنادا الى البند (ز) من المادة الخامسة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

بينما قررت الموافقة على طلب مواصلة دراسة برنامج دكتوراه الفلسفة في مجال الدراسات العربية والحضارة الإسلامية في مؤسسة التعليم العالي Universiti Kebangsaan Malaysia بماليزيا.

قرارات اعتراف وعدم اعتراف:

في المقابل قررت اللجنة الاعتراف بمؤسسة التعليم العالي Ecole Nationale De I'Aviation Civile بجمهورية فرنسا ضمن مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة بنظام الانتظام الكلي. وعدم السماح للطلبة العمانيين الالتحاق بالبرامج المهنية أو التنفيذية المطروحة في المؤسسة التعليمية، والاعتراف بمؤسسة التعليم العالي National Louis University بالولايات المتحدة الامريكية وإدراجها ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها بالانتظام الكلي.

كما قررت الاعتراف بمؤسسة التعليم العالي San Francisco State University بالولايات المتحدة الأمريكية ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة بنظام الانتظام الكلي.

في الجانب الآخر فقد قررت اللجنة عدم الاعتراف بمؤسسة التعليمية Hochschule Hamm-Lippstadt بجمهورية ألمانيا نظرا لحصولها على تقيم متدني في مواقع التصنيف العالمية المعتمدة.

جامعات وهمية:

قررت اللجنة عدم معادلة عدد 4 من الشهادات الصادرة من جامعات وهمية، حيث قررت عدم معادلة شهادة البكالوريوس في تخصص إدارة الأعمال (Business Administration الصادرة منDaltown University بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2008م.

- وعدم معادلة شهادة Professional Doctorate في مجال Security Strategies and Insurance Operations In Vital Area، الصادرة من American University of Professional Studies بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2016م.

- وعدم معادلة شهادة الدكتوراه في الآداب في مجال Media and Diplomatic، الصادرة من الجامعة العربية المفتوحة لشمال أمريكا بكندا عام 2021م.

- كما قررت اللجنة أيضا عدم معادلة شهادة البكالوريوس بتخصص الدراسات الإسلامية، الصادرة من Islamic University of Minnesota بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2019م، وذلك كون المؤهلات ليس لها قيمة علمية كونها صادرة من مؤسسات وهمية، وقررت كذلك إضافة تلك المؤسسات وإدراجها ضمن قائمة المؤسسات التعليمية الوهمية.

حالات تزوير:

وفي إطار جهود دائرة الاعتراف ومعادلة المؤهلات في مكافحة ظاهرة التزوير في الشهادات وبالتعاون مع الملحقية الثقافية بسفارة سلطنة عمان في جمهورية مصر العربية فقد تم اكتشاف حالة تزوير في شهادة البكالوريوس في إدارة الاعمال صادرة من جامعة 6 أكتوبر بجمهورية مصر العربية عام 2012م، وأحيل الموضوع إلى الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات القانونية المتبعة في هذا الشأن.

نصائح وإرشادات:

يتطلع الكثير من الطلاب للحصول على فرصة تعليمية بالخارج والالتحاق بأفضل الجامعات العالمية لاستكمال دراستهم الجامعية والعليا لما لها من مميزات وفوائد عديدة فضلاً عن التعرف عن الخلفيات الثقافية لتلك الدول، إلا أنه قد يواجه الكثيرين منهم صعوبات وتحديات تتعلق باختيار الجامعات لتعددها وتعدد تخصصاتها وكذلك آلية التقديم لها، لذلك واستمراراً للجهود التي تقوم بها الوزارة لحماية الراغبين في مواصلة دراستهم الجامعية والعليا خارج السلطنة من تجار الشهادات الأكاديمية والجامعات الوهمية، أوضح النصر بن ناصر الرقيشي مدير دائرة الاعتراف ومعادلة المؤهلات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار على ضرورة التأكد من أن تكون دولة الدراسة ضمن قوائم الدول الموصى بالدراسة بها لدى الوزارة، والتأكد كذلك من أن المؤسسة التعليمية ضمن قوائم المؤسسات التعليمية الموصى بالدراسة بها حسب القوائم المدرجة في موقع الوزارة، فضلاً عن التأكد من أن التخصص في تلك الجامعات معترف به ومعتمد لدى جهات الاعتماد بتلك الدول، بالإضافة إلى التأكد من نظام الدراسة للبرنامج الذي يرغب الطالب بدراسته بحيث يكون من الأنظمة الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة."

وأكد الرقيشي: من هذا المنطلق ننصح كافة الطلبة الراغبين في مواصلة دراستهم الجامعية أو العليا بمؤسسات التعليم العالي خارج سلطنة عمان، بضرورة الحصول على موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قبل الشروع في الدراسة من خلال الولوج إلى الموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار والتقدم بطلب مواصلة الدراسة، وتمنياتنا للجميع بالتوفيق في مساراتهم الدراسية.