الإمارات تستعد لافتتاح مشفى ميداني جنوبي تركيا

الحدث الأحد ١٢/فبراير/٢٠٢٣ ١٦:١٤ م
الإمارات تستعد لافتتاح مشفى ميداني جنوبي تركيا

الشبيبة - وكالات

تستعد دولة الإمارات لافتتاح المرحلة الأولى من المستشفى الميداني بمنطقة الطوارئ في غازي عنتاب، إحدى الولايات التي ضربها الزلزال المدمر فجر 6 فبراير الجاري.

وذكرت وكالة "الأناضول" التركية، أن الإمارات بدأت "الاستعدادات لبدء استقبال الجرحى والمتضررين لتقديم الخدمات الطبية والتشخيصية والعلاجية"، حسب "الخليج أونلاين".

وأضافت أنه سيتم "افتتاح قسم الطوارئ وقسم العمليات وقسم العناية المركزة وقسم الأشعة المقطعية وقسم التعقيم".

وأردفت أنه "جارٍ أيضاً العمل على فتح باقي الأقسام في المرحلة الثانية والتي تشمل قسم المختبر وقسم الأشعة والصيدلة وقسم الأسنان والعيادات الخارجية وأجنحة المرضى بسعة 50 سريراً".

وأشارت إلى أن "عدد الأطباء بالمستشفى يبلغ 15 طبيباً من مختلف التخصصات و60 ممرضاً وفنياً".

وإضافة إلى ذلك قالت الوكالة التركية، إن المستشفى الميداني "يضم ضباطاً وأفراداً من القوات المسلحة الإماراتية"، مشيرة إلى أن "تنفيذ التدخلات سيتم بالتنسيق والتعاون مع وزارة الصحة التركية".

وتابعت أن الجهود "ستتواصل من خلال كوادر إماراتية مؤهلة للعمل على تقديم الدعم الطبي للتخفيف من معاناة المتضررين من الزلزال، وتوفير الإمكانات والموارد كافة، وتقديم يد العون للمصابين تحت إشراف فريق طبي متخصص".

ولفتت إلى أن "المستشفى الميداني المتنقل في تركيا استمرار للجهود الإنسانية التي تقدمها دولة الإمارات لتقديم الإغاثة للمتضررين والمصابين في مختلف دول العالم".

ووفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية "وام"، فإنه وحتى أمس الجمعة، وصلت إلى كل من تركيا وسوريا 27 طائرة شحن ضمن عملية "الفارس الشهم 2" التي تقودها قيادة العمليات المشتركة بتوجيهات القيادة الإماراتية..

وبحسب الوكالة، فإن "إجمالي ما سيرته الإمارات إلى تركيا بلغ 17 طائرة شحن، فيما بلغ إجمالي ما سيرته إلى سوريا 10 طائرات شحن، على متنها مواد إغاثية وغذائية ومواد طبية وخيام إيواء".

وبلغ عدد فرق البحث والإنقاذ الإماراتية في تركيا وسوريا، بحسب الوكالة، 134 فرد إنقاذ إماراتياً يقومون بواجبهم الإنساني.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي اختتم جولته اليوم على الولايات المتضررة، إن عدد قتلى الزلزال في تركيا وصل إلى 21 ألفاً و848، إضافة إلى 80 ألفاً و104 مصابين.

بدوره قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن عدد قتلى الزلزال المدمر في سوريا وصل إلى 5189 حالة.