مصر تنجح في تعويم سفينة جنحت في قناة السويس

الحدث الاثنين ٠٩/يناير/٢٠٢٣ ١٣:٠٤ م
مصر تنجح في تعويم سفينة جنحت في قناة السويس

الشبيبة - وكالات

كشفت مصادر بـ هيئة قناة السويس المصرية، نجاح إعادة تعويم وسحب السفينة جلوري، التي تعطلت في مجري قناة السويس الملاحي اليوم الاثنين؛ إثر عطل فني، وجار الآن سحبها لمنطقة البحيرات.

وأضافت المصادر وفقا لوسائل إعلام مصرية، أنه بعد قطر السفينة سيبدأ الفريق الفني بكشف العطل السفينة وحله، موضحة أن تصليح العطل سوف يستغرق مدة لحله.

وتابعت بأن حركة الملاحة والمرور في القناة تسير بشكل طبيعي دون أي تأثر، حيث تم مرور 51 سفينة حتى الآن، مؤكدة أن السفينة جلوري القادمة من تركيا متجهة للصين، سيتم سحبها إلى الكيلو 51 منطقة بحيرة البلاح لتسهيل حركة السفن في المجري الملاحي، ويتم إصلاح السفينة هناك.

وذكر بيان سابق لـ قناة السويس، اليوم أنه بدأت عملية قطر السفينة جلوري GLORY التي تعطلت في قناة السويس، وقادمة من تركيا متوجهة إلى الصين، بواسطة قاطرات الهيئة التي تم الدفع بها لسحب السفينة.

وسبق وصرح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس في البيان، أنه تم الدفع بعدد 4 قاطرات تتقدمها القاطرة بورسعيد بقوة شد 95 طن، للتعامل السريع مع الموقف وقطر السفينة بما يسمح باستئناف عبورها بالقناة مرة أخرى حتى توقفها في أقرب نقطة في منطقة البلاح لإصلاح العطل.

وصرح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، بأن فريق الإنقاذ البحري للهيئة تعامل باحترافية مع عطل فني مفاجئ لماكينات سفينة الصب جلوري GLORY في الكيلومتر 38 العابرة ضمن قافلة الشمال في رحلتها قادمة من تركيا ومتجهة إلى الصين، حيث يجرى العمل الآن على قطر السفينة العاطلة. للكيلو متر 51 ترقيم القناة.

ووجه الفريق أسامة ربيع، في بيان، رسالة طمأنة بشأن انتظام حركة الملاحة بالقناة حيث انتظمت عملية دخول 26 سفينة من قافلة الجنوب، كما سيجري عبور قافلة الشمال بعد استئناف السفينة GLORY عبورها بالقناة بمساعدة قاطرات الهيئة.

وأكد الفريق ربيع على امتلاك الهيئة خبرات الإنقاذ اللازمة وقدرات التأمين الملاحي والفني اللازم للتعامل باحترافية مع حالات الطوارئ المحتملة.

يبلغ طول السفينة 225 مترا، وعرضها 32 مترا، بحمولة قدرها 41 ألف طن، وتتبع التوكيل الملاحي إنشكيب.

وتسجل التقارير الملاحية، اليوم الإثنين، بمشيئة الله، عبور 51 سفينة من الاتجاهين، ويبلغ عدد السفن العابرة من اتجاه الشمال 25 سفينة، ومن اتجاه الجنوب تعبر 26 سفينة بالمجرى الملاحي الجديد للقناة.