توقيع إتفاقية لإنشاء 30 وحدة سكنية بالسويق والخابورة للمتضررين من إعصار شاهين

مؤشر الثلاثاء ١٥/مارس/٢٠٢٢ ١٥:٢٦ م
توقيع إتفاقية لإنشاء 30 وحدة سكنية بالسويق والخابورة للمتضررين من إعصار شاهين

مسقط - الشبيبة 

في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وبما يتواءم مع خطط التحفيز الاقتصادي ضمن أولويات تحقيق رؤية عمان 2040، وقع سعادة الدكتور محمد بن علي المطوّع وكيل وزارة الإسكان والتخطيط العمراني للتخطيط العمراني، يوم أمس (الثلاثاء الموافق 15/3/2022م) على (27) عقد حق انتفاع بأراضي لإقامة محطات للوقود ومشاريع تجارية وصناعية، بعدد من محافظات سلطنة عُمان، وإتفاقية لبناء (30) وحدة سكنية للمواطنين المتضررة منازلهم جراء إعصار (شاهين) بمحافظة شمال الباطنة، وذلك ضمن أسبوع عُمان للتصميم والبناء المقام بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض.

أولاً: إتفاقيات محطات الوقود

تم التوقيع على (12) عقد حق انتفاع بأراضي لإقامة محطات وقود بمحافظات الظاهرة وظفار والوسطى وجنوب الشرقية، على مساحة إجمالية جاوزت (42) ألف متر مربع، منها (4) محطات وقود بمحافظة ظفار و(3) بمحافظة الظاهرة و(3) محطات وقود بمحافظة الوسطى و(2) محطات وقود بمحافظة جنوب الشرقية.

محافظة ظفار

تم التوقيع على عقود حق انتفاع لإقامة (4) محطات وقود بمحافظة ظفار، منها (3) محطات وقود بولاية ثمريت على مساحات (5000) متر مربع و(3000) آلاف متر مربع و(3000) آلاف متر مربع على التوالي، ومحطة واحدة بولاية شليم وجزر الحلانيات على مساحة (3008) متر مربع.

محافظة الظاهرة

تم التوقيع على عقود حق انتفاع لإقامة (3) محطات وقود بمحافظة الظاهرة، منها محطتي وقود بولاية ينقل على مساحة (4988) متر مربع والأخرى على مساحة (3153) متر مربع، بالإضافة إلى محطة وقود ثالثة بولاية عبري على مساحة (3000) متر مربع.

محافظة الوسطى

تم التوقيع على عقود حق انتفاع لإقامة (3) محطات وقود بمحافظة الوسطى، منها محطتي وقود بولاية الجازر على مساحات (3219) متر مربع و(3000) متر مربع على التوالي، ومحطة وقود واحدة بولاية الدقم على مساحة (2770) متر مربع.

جنوب الشرقية

تم التوقيع على عقدي حق انتفاع لإقامة محطتي وقود بمحافظة جنوب الشرقية، منها محطة وقود واحدة بولاية الكامل والوافي على مساحة (5000) متر مربع، والأخرى بولاية صور على مساحة (3000) متر مربع.

ثانيا: إتفاقيات المشاريع التجارية والصناعية

تم التوقيع على (15) عقد حق انتفاع بأراضي تجارية وصناعية بمحافظات مسقط وجنوب الباطنة والداخلية والوسطى، على مساحة إجمالية جاوزت (71) ألف متر مربع، وبقيمة إستثمارية قاربت (3) ملايين ريال عماني.

محافظة مسقط

إشتملت الاتفاقيات على عقدي حق إنتفاع بولاية السيب لإنشاء مصنع لتجميع ومعالجة المخلفات الورقية والبلاستيكية على مساحة وقدرها (1000م2) وبقيمة استثمارية بلغت (20) ألف ريال عماني، وإنشاء مركز متكامل لصندوق تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على مساحة وقدرها (500م2) وبقيمة استثمارية بلغت (100) ألف ريال عماني.

محافظة جنوب الباطنة

تم التوقيع على (6) عقود حق إنتفاع في محافظة جنوب الباطنة، منها (3) عقود حق إنتفاع بولاية بركاء لإنشاء ورشة حدادة على مساحة وقدرها (1000م2) وبقيمة استثمارية بلغت (50) ألف ريال عماني، ومصنع نجارة الأخشاب على مساحة وقدرها (1000م2) وبقيمة استثمارية بلغت (60) ألف ريال عماني، ومصنع للأثاث المنزلي على مساحة وقدرها (1000م2) وبقيمة استثمارية بلغت (150) ألف ريال عماني.

كما تم التوقيع على عقدي حق إنتفاع بولاية الرستاق لإنشاء مصنع لتفصيل وقص الرخام والجرانيت على مساحة وقدرها (900م2) وبقيمة استثمارية بلغت (50) ألف ريال عماني ومصنع آخر لتفصيل وقص الرخام والجرانيت أيضا على مساحة وقدرها (900م2) وبقيمة استثمارية بلغت (80) ألف ريال عماني، إضافة الى التوقيع على عقد حق إنتفاع بولاية المصنعة لإنشاء مصنع للمياه على مساحة وقدرها (7292م2) وبقيمة استثمارية بلغت (557) ألف ريال عماني.

محافظة الوسطى

بلغ عدد الاتفاقيات الموقعة (6) عقود حق إنتفاع في محافظة الوسطى، منها (4) عقود حق إنتفاع بولاية الجازر لإنشاء مخازن تجارية على مساحة وقدرها (1000م2) بقيمة استثمارية بلغت (100) ألف ريال عماني، وإنشاء مصنع للمياه على مساحة وقدرها (5000م2) بقيمة استثمارية بلغت (250) ألف ريال عماني، وإنشاء مركز تجاري على مساحة وقدرها (1000م2) وبقيمة استثمارية بلغت (150) ألف ريال عماني، وإنشاء مجمع تجاري على مساحة وقدرها (5000م2) وبقيمة استثمارية بلغت (80) ألف ريال عماني.

كما تم التوقيع على عقد حق إنتفاع لإنشاء مصنع للطابوق بولاية الدقم على مساحة وقدرها (3000م2) وبقيمة استثمارية بلغت (150) ألف ريال عماني، والتوقيع على عقد إنتفاع لإنشاء مصنع لتجهيز وتجميد الأسماك بولاية محوت على مساحة وقدرها (1000م2) وبقيمة استثمارية بلغت (150) ألف ريال عماني.

محافظة الداخلية

التوقيع على عقد حق إنتفاع بولاية بهلاء لإنشاء مصنع لتوفير مستلزمات الكسارات وملحقات الجرارات الزراعية على مساحة وقدرها (42000م2) وبقيمة استثمارية بلغت مليون ريال عماني.

(30) وحدة سكنية للمتضررين بالسويق والخابورة

وضمن الشراكة المجتمعية بين القطاعين العام والخاص في تخفيف آثار إعصار شاهين، وقع سعادة الدكتور محمد بن علي المطوّع وكيل وزارة الإسكان والتخطيط العمراني للتخطيط العمراني، إتفاقية إنشاء (30) وحدة سكنية للمواطنين المتضررة منازلهم المتضررة بالإعصار بولايتي السويق والخابورة بمحافظة شمال الباطنة، بتكلفة جاوزت مليون ريال عماني.

يأتي بناء هذه المنازل، ضمن مبادرة الوزارة لبناء (328) وحدة سكنية للمواطنين المتضررة منازلهم بإعصار شاهين بمحافظة شمال الباطنة، في مواقع تكون في مأمن من أي تأثيرات مستقبلية للأنواء المناخية.

يذكر أن وزارة الإسكان والتخطيط العمراني ومن خلال فرق فنية متخصصة، قامت بإجراء مسوحات ميدانية، ودراسات اجتماعية للمنازل المتضررة التابعة للأسر المُعسرة، والغير قادرة على تمويل إعادة بناء هذه المساكن، وتقييم الوحدات السكنية المتأثرة وتلك التي تم بناءها بمواد غير ثابتة، وتشكل خطرا على حياة ساكنيها أثناء الفيضانات، مع تقييم الأضرار فنيًا وماليًا وتم وضع التوصيات اللازمة لإعادة بناءها.