العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي تناقش المعالجة المستدامة لمياه الصرف الصحي

مؤشر الأربعاء ١٧/نوفمبر/٢٠٢١ ١٤:٠٤ م
العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي تناقش المعالجة المستدامة لمياه الصرف الصحي
جانب من المؤتمر

مسقط - الشبيبة

شاركت الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي في مؤتمر عمان الدولي لهندسة وإدارة موارد المياه الذي أقيم مؤخرا بتنظيم من الكلية العسكرية التقنية واستمر على مدى 3 أيام من 9-11 نوفمبر 2021. تضمنت مشاركة الشركة عرض ورقتي عمل حول إبراز التقنيات المستخدمة في مجال معالجة مياه الصرف الصحي.

كما قدمت المهندسة بثينة بنت محفوظ الوهيبي رئيسة قسم الأبحاث والتطوير في الشركة ورقة عمل بعنوان " نحو معالجة مستدامة لمياه الصرف الصحي " تناولت فيها أحدث التقنيات العالمية والمستخدمة في مجال معالجة مياه الصرف الصحي وهي تقنية أغشية المفاعل الحيوي.

 وأوضحت المهندسة بثينة المراحل التي تمر بها معالجة مياه الصرف الصحي باستخدام هذه التقنية وأن أهم ما يميزها هي مرحلة المعالجة الثلاثية كمرحلة نهائية والتي يتم فيها فلترة وترشيح المياه وتعقيمها كما أظهرت الورقة التحديات التي تواجهها الشركة لتصميم وتشغيل التقنيات المتقدمة لإنتاج مياه عالية الجودة تتوافق مع المواصفات القياسية لهيئة البيئة (93/145).

وأكدت الوهيبية خلال ورقة العمل على أهمية معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها كمصدر غير تقليدي للمياه يساعد على التغلب على مشكلة ندرة المياه في المنطقة، وكذلك يقلل من استخدم مياه التحلية حيث أن هذه المياه المعالجة تستخدم في عدة مجالات مثل الزراعة، والتشجير، والبحيرات الصناعية، والتبريد والأغراض الصناعية الأخرى وغيرها من الاستخدامات.

وقدمت المهندسة انتصار السليمية مهندس أول أداء الأصول ورقة عمل بعنوان " تقييم معالجة الفلترة الثلاثية لإزالة بويضات الديدان الطفيلية " تناولت فيها ألية إزالة الشوائب وبويضات الديدان الطفيلية عن طريق تقنية فلترة الضغظ الرملي التي تعتبر إحدى بدائل الفلترة الثلاثية كتقنية ذات كفاءة عالية وتكلفة اقتصادية . حيث أثبتت الدراسة بأن التقنية تعتبر بديل ناجح للتقنيات ذات التكلفة العالية.