المدارس والجامعات تستعد لعودة الطلاب

بلادنا الخميس ٢٦/أغسطس/٢٠٢١ ٠٨:٤٤ ص
المدارس والجامعات تستعد لعودة الطلاب

مسقط - الشبيبة

تستعد المدارس والكليات والجامعات الحكومية والخاصة لاستقبال الطلاب مرة أخرى في الفصول الدراسية بعد أكثر من عام وفق احتياطات COVID-19 التي وضعتها اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا. انتقلت الفصول الدراسية عبر الإنترنت منذ وصول الوباء إلى السلطنة في فبراير 2020 ، ولكن مع تطعيم أكثر من 2.3 مليون شخص ، وانخفاض معدلات الإصابة اليومية ، والتركيز على تطعيم الطلاب والمعلمين ،حيث وضعت الصحة خطة لتطعيم طلاب وطالبات المدارس والهيئة التدريسية.وفي حين أن بعض مؤسسات التعليم قد بدأت بالفعل الفصل الدراسي الجديد بإجراء فصول دراسية عبر الإنترنت فقط ، فإن البعض الآخر سيعود إلى الفصول الدراسية عند إعادة فتحها في سبتمبر المقبل.ومع إعادة فتح المدارس والجامعات الخاصة تقدم مجموعة مسقط للإعلام باقات إعلانية خاصة ومخفضة للمدارس والجامعات.

وأعلنت جامعة السلطان قابوس عن أن الدراسة للعام الأكاديمي 2021م/‏‏‏‏‏ 2022م، ستكون حضورية لكافة الطلبة وستبدأ بتاريخ 5 سبتمبر المقبل. كما أوصت الجامعة الطلبة والكوادر الأكاديمية والفنية والإدارية بأخذ اللقاح والالتزام بالضوابط والإجراءات الاحترازية التي أعلنتها اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطوُّرات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19). وأصدرت جامعة السلطان قابوس دليلاً إرشاديًا يشتمل على مجموعة من الإجراءات الاحترازية والوقائية للعودة الآمنة لطلبتها.

وقررت وزارة التربية والتعليم العودة للمدارس بتاريخ 12سبتمبر للهيئات التدريسية والإدارية والإشرافية، وبتاريخ 19 سبتمبر للطلبة والطالبات في جميع الصفوف الدراسية. وقررت الوزارة أن يكون تشغيل المدارس على النحو الآتي: أ- المدارس ذات الصفوف من (1-6): يتم تشغيلها بنظام التعليم المدمج (أسبوع بأسبوع) باستثناء المدارس قليلة الكثافة التي لا يتجاوز عدد طلبتها (20) طالباً في الشعبة الواحدة فيتم تشغيلها بنظام التعليم المباشر 100% ، مع الالتزام بالإجراءات الصحية الاحترازية. ب- المدارس ذات الصفوف من (11-7): فيتم تشغيلها بنظام التعليم المباشر100%، عدا المدارس التي يزيد عدد طلبتها عن أكثر من (30) طالباً في الشعبة الواحدة فيتم تشغيلها بنظام التعليم المدمج (أسبوع بأسبوع)، مع الالتزام بالإجراءات الصحية الاحترازية.ج- طلبة الصف الثاني عشر: فيتم تشغيل الصف بنظام التعليم المباشر مع الالتزام بالإجراءات الصحية الاحترازية.

أما المدارس ذات الصفوف الممتدة من (12-1) أو من (10-5) فيتم فيها فصل الصفوف من (6-1) في أجنحة مستقلة عن باقي الصفوف الدراسية. أما المدارس الخاصة فقد تضمنت خطة الدراسة فيها كالتالي: المدارس الخاصة والدولية ذات الصفوف من مرحلة التعليم المبكر إلى الصف السادس يتم تشغيلها بنظام التعليم المباشر (100%)، بحيث يتم احتساب الكثافة الطلابية على أساس مساحة (2م2) لكل طالب من إجمالي المساحة الكلية للصف الدراسي، أما المدارس ذات الكثافة الطلابية العالية فيتم تشغيلها بنظام التعليم المدمج (أسبوع بأسبوع50%).ب- المدارس الخاصة والدولية ذات الصفوف (7-11)يتم تشغيلها بنظام التعليم المباشر (100%) ، بحيث يتم احتساب الكثافة الطلابية على أساس مساحة (1,5م2) لكل طالب من إجمالي المساحة الكلية للصف الدراسي ، أما المدارس ذات الكثافة الطلابية العالية فيتم تشغيلها بنظام التعليم المدمج ( أسبوع بأسبوع 50%) .ج- يتم تشغيل الصف 12 بالمدارس الخاصة والدولية بنظام التعليم المباشر (100%) فقط بحيث يتم احتساب الكثافة الطلابية على أساس مساحة (1,5م2) لكل طالب من إجمالي المساحة الكلية للصف الدراسي.د - المدارس الدولية (الجاليات) ذات الكثافة العالية جداً التي يبلغ عدد الطلبة فيها ثلاثة آلاف فأكثر يتم تشغيلها بنظام التعليم المدمج من (70% الى 30%) من عدد الطلبة حسب الطاقة الاستيعابية للمدرسة من حيث إمكانياتها المادية والبشرية. أوضحت جامعة مسقط أنه سيتم السماح للطلاب الذين تم تلقيحهم فقط في الحرم الجامعي.وقالت الجامعة في بيان «مع اقتراب العام الدراسي الجديد 2021/‏‏‏‏‏‏2022 ، نحث جميع الطلاب على التطعيم الكامل في أسرع وقت ممكن».»التطعيم هو شرط أساسي للدخول إلى الحرم الجامعي وبالتالي الحضور.وفي كلية الشرق الأوسط ، وكجزء من الجهود المبذولة للحفاظ على سلامة الطلاب أثناء دراستهم الأكاديمية ، يمكن لطلاب الدراسات العليا الاختيار من بين ثلاثة أنماط مختلطة للدراسة: التعلم في عطلة نهاية الأسبوع ، وبدوام جزئي ، وبدوام كامل.وقالت الدكتورة سميثا ناير، رئيسة مركز الدراسات العليا في كلية الشرق الأوسط: «من أولوياتنا دائمًا تقديم آليات لتوفير الوصول إلى الأفراد العاملين الذين يخططون لرفع مهاراتهم والتقدم في حياتهم المهنية». «الأنماط الجديدة لبرامج درجة الماجستير مع تنسيق عطلة نهاية الأسبوع وبدوام جزئي هي خيارات ملائمة». وأعلنت الجامعة الألمانية للتكنولوجيا (GUTech) أيضًا أن حفل تخرج سيُقام لأولئك الذين تخرجوا في هذا العام والعام الفائت.وقالت الجامعة إن التخرج سينظم «على التوالي في نوفمبر/‏‏‏‏‏‏ ديسمبر لفوج 2020 وفي يناير لفوج 2021 في الردهة المفتوحة في الحرم الجامعي». «سيعتمد عقد كلا الاحتفالين على الحصول على الموافقات من الجهات المختصة».