السلطنة تحتفي باليوم العالمي للنحل

بلادنا الخميس ٢٠/مايو/٢٠٢١ ١٤:٣٥ م
السلطنة تحتفي باليوم العالمي للنحل
عدد النحالين العمانيين لعام 2020 م 6231 نحالا

العمانية - الشبيبة

شاركت السلطنة ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه اليوم المجتمع الدولي الاحتفاء باليوم العالمي للنحل الذي يصادف الـ 20 من مايو من كل عام.

وحددت الأمم المتحدة يوم 20 مايو يوما عالميا للنحل لإذكاء الوعي بأهمية الملقحات ولإبراز إسهاماتها في التنمية المستدامة والتهديدات التي تواجهها وتعزيز التدابير الرامية إلى حماية النحل والملقحات الأخرى مما سيسهم بشكل كبير في حل المشاكل المتعلقة بإمدادات الغذاء العالمية.

وتتعدّد فوائد النحل بين تلقيح النباتات وتوفير موائل جذابة للكثير من الطيور والحشرات، كما تضمن تعزيز مقاومة النباتات للآفات وتعزيز الأمن الغذائي إذ يسهم النحل وحده في توفير ثلث الغذاء المنتج عالميا.

وفي هذا الإطار عملت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه على تطوير قطاع نحل العسل بالسلطنة حيث عملت على تنفيذ البرامج الداعمة للنحالين وتنظيم البرامج الإرشادية ووضع القوانين المنظمة للقطاع وتنظيم سوقين للعسل سنويا بهدف توسيع دائرة التسويق للمنتجات وزيادة الوعي للمجتمع بأهمية العسل كغذاء وأهميته كأحد روافد الاقتصاد في السلطنة.

كما عملت الوزارة على تعزيز التعاون مع المؤسسات الدولية والمحلية لتطوير قطاع نحل العسل حيث أبرمت اتفاقية مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وهيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وشركة اوميفكو تتعلق بتعزيز سلسلة القيمة المستفادة لتربية نحل العسل في السلطنة من خلال تطوير قدرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

كما وقعت الوزارة اتفاقية تعاون مع جمعية دار العطاء لتنفيذ مشروع تربية وإكثار نحل العسل لدى أسر الضمان الاجتماعي ذات الدخل المحدود.

الجدير بالذكر أنه بلغ عدد النحالين العمانيين وفقًا لإحصاءات الوزارة لعام 2020 م 6231 نحالا، وعدد خلايا النحل في السلطنة ما يقارب من 137600 خلية، وكمية الإنتاج حوالي 712551 كيلوجراما من العسل محققة قيمة تسويقية بلغت حوالي 14251020 ريالا عمانيا.