الانتهاء من إعداد المواصفة القياسية العمانية "وقود المركبات ـ الديزل"

مؤشر السبت ٣١/أكتوبر/٢٠٢٠ ١٢:٤٩ م
الانتهاء من إعداد المواصفة القياسية العمانية "وقود المركبات ـ الديزل"

العمانية - الشبيبة

 أعلنت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار
عن الانتهاء من إعداد مشروع مواصفة قياسية عمانية لوقود المركبات (الديزل)  استنادا على المواصفة الأوروبية الخاصة بـ "وقود المركبات ـ الديزل ـ المتطلبات  وطرق الاختبار". 

وستحدد هذه المواصفة القياسية العمانية المتطلبات طرق الاختبار لوقود الديزل
للمركبات الذي يتم تسويقه وتسليمه في السلطنة. 

وقالت نادية بنت محمد السيابية رئيسة قسم مواصفات المنتجات الكيميائية
والبترولية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار إنه تم إعداد مشروع  المواصفة القياسية العمانية ضمن خطة عمل الوزارة، موضحة أن مشروع المواصفة يعرف  بأنه خليط من مركبات هيدروكربونية سائلة تنتج عن طريق تصفية النفط الخام ملائمة  للاستخدام كوقود لمحركات الاحتراق الداخلي التي تعمل بالشرارة ومن الممكـن أن  تحتـوي على إضافات لتحسـين جودة الوقود. 

وأضافت: تطرق مشروع المواصفة إلى الهيدروكربون العطري متعدد الحلقات وعرفه بأنه
إجمالي محتوى الهيدروكربون العطري الأقل من محتوى الهيدروكربون العطري الأحادي،  كما عرف المواد المضافة التي تضاف للوقود بأنها مواد كيميائية مصممة لخلطها مع  الوقود عادة بكميات صغيرة بهدف رفع كفاءة الخصائص المرغوب بها أو لمنع الخصائص  غير المرغوب فيها. 

وأوضحت رئيسة قسم مواصفات المنتجات الكيميائية والبترولية أن مشروع المواصفة
القياسية حدد متطلبات فنية لضمان جودة وقود الديزل والتي منها أن يكون مناسبا  للاستخدام في محركات مركبات الديزل المصممة للعمل على وقود الديزل وتحتوي على  مادة مضافة لتحسين جودتها ويجب أن يكون خاليا من الرواسب أو أي مادة مغشوشة أو  ملوثات قد تجعل الوقود غير مقبول للاستخدام في محركات مركبات الديزل. 

وأشارت إلى أنه ومـن أجـل تحسـين جـودة الأداء يمكـن اسـتخدام المضافات علـى أن
تكـون مضافات ملائمة للوقـود وغير مسببة لأضرار جانبية علـى أن تستخدم بكميات  ملائمة تساعد على منع تدهور دفة القيـادة وتساعد على التحكم في الانبعاثات كما  يمكن استخدام وسائل تقنية أخرى ذات تأثيرات مكافئة. 

وأكدت رئيسة قسم مواصفات المنتجات الكيميائية والبترولية بوزارة التجارة
والصناعة وترويج الاستثمار أنه عند استخدام أي مضافات (معدنية أو غير معدنية)  يلزم وضع ملصق محدد ويجب ألا يزيد وجود تلك المادة المضافة في الديزل عن (2 مجم  / كجم) كما يُسمح باستخدام الأصباغ والعلامات بشرط ألا تسبب آثارا جانبية ضارة  للمركبات ولأنظمة توزيع الوقود، مشيرة إلى أن مشروع المواصفة القياسية العمانية  يتضمن جدول بالخصائص الكيميائية والفيزيائية لوقود الديزل مثل الكثافة النوعية  ومحتوى الكبريت ومحتوى الماء ومحتوى الرماد ونقطة الانسكاب ونقطة الوميض وغيرها  من الخصائص التي تضمن جودة الوقود ورفع كفاءته. 

ونوهت بأن إعداد هذه المواصفة القياسية العمانية يأتي حسب الإجراءات المعمول بها
وقد تم تعميم المشروع على الجهات ذات العلاقة للدراسة وإبداء الرأي في جميع  مراحل توزيعه وهو حاليا في مرحلة الاعتماد، ومن المؤمل أن يؤدي تطبيق المواصفة  القياسية إلى رفع جودة وقود الديزل بتقليص الانبعاثات من عوادم المركبات الأمر  الذي سيساهم في رفع جودة الهواء وتحسين الظروف البيئية والصحية إضافة إلى  مواكبة التطور في محركات المركبات التي تعمل بالديزل والتي تتطلب مواصفات خاصة  للوقود.