مؤتمر يناقش واقع حقوق الإنسان الاقتصادية في السلطنة

بلادنا الاثنين ٠٦/نوفمبر/٢٠١٧ ١٨:١٧ م
مؤتمر يناقش واقع حقوق الإنسان الاقتصادية في السلطنة

مسقط - العمانية

ناقش المؤتمر القانوني العماني الثاني 2017 اليوم واقع حقوق الإنسان الاقتصادية في السلطنة واحترام حقوق الملكية الفكرية والذي يأتي تزامنًا مع الاحتفال بمرور ٢١ عاما على صدور النظام الأساسي العماني ونظمته شركة القانون والحياة بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية ذات العلاقة. رعى حفل افتتاح المؤتمر صاحب السمو السيد فهر بن فاتك بن فهر آل سعيد.
وسلط المؤتمر الذي عقد بفندق /سندس روتانا/ الضوء على مبادئ النظام الأساسي بشكل عام وعلى المبادئ الاقتصادية المنصوص عليها بشكل خاص وذلك لأهمية الاقتصاد ومستقبل ريادة الأعمال خاصة في ظل ما تمر به اقتصاديات المنطقة مما يتطلب الإسراع في التنويع الاقتصادي ومزيدا من الابتكار لتوفير المزيد من فرص العمل والاستدامة.
وتتنوع محاور المؤتمر بين محورين أساسيين هما: مفهوم حقوق الإنسان الاقتصادية وكيف تم تكريس ذلك في النظام الأساسي العماني، والمحور الثاني يتعلق بحماية الملكية الفكرية وأهميتها لأي نشاط اقتصادي. وصاحب المؤتمر حلقتان تفاعليتان الأولى حول دورة حياة المشروع الريادي نحو الاحترافية والاستدامة، والثانية حول تطبيقات عملية لتشريعات حماية حقوق الملكية الفكرية. وتم خلال المؤتمر تدشين "دليل التشريعات القانونية لرواد الأعمال" من تأليف المحامية ميمونة بنت سعيد السليمانية صاحبة شركة القانون والحياة الذي يدمج بين المعلومة القانونية الدقيقة المتصلة بممارسة التجارة في السلطنة وتبسيط المعلومة القانونية قدر الإمكان والتي يستسيغها كل مهتم بالعمل التجاري. كما تم خلال المؤتمر استعراض قصة امرأتين عمانيتين ملهمتين هما أول صاحبات الأعمال اللاتي امتلكن سجلات تجارية في السلطنة.