الصحة بنكهة التوابل

مزاج الأحد ٠٥/نوفمبر/٢٠١٧ ٠٣:٤٥ ص
الصحة بنكهة التوابل

مسقط- وكالات

تعرف التوابل بأنها «مواد نباتية عطرية ذات رائحة نفاذة تستخدم لإضفاء نكهة للطعام»، ويوجد مجموعة كبيرة من التوابل المختلفة التي لن نستطيع أن نحيط بها علماً.بشكل عام، تعد التوابل خالية من السعرات الحرارية والكولسترول والدهون المشبعة أو المتحولة أو السكريات أو الصوديوم. وفي دراسة حديثة نشرت العام 2014 من قبل جمعية القلب الأمريكية، وُجد أن إضافة التوابل للطعام تساهم بشكل كبير في التقليل من تناول الملح مقارنةً بمن حاول تقليل نسبة الملح من تلقاء نفسه، الأمر الذي يعني تخفيف كمية الصوديوم التي يتم تناولها في اليوم، وتجنب ارتفاع ضغط الدم، لذلك سنحاول في هذا الموضوع التركيز على بعض أقوى وأشهر التوابل التي نستخدمها في مطابخنا وفوائدها الصحية، بحسب ما نشره موقع «صحتك».

الفلفل الأسود

في القرن 15 م كان سعر الذهب يعادل سعر الفلفل الأسود، نظراً لندرته وشدة الطلب عليه؛ إذْ يضفي الفلفل الأسود الكثير من النكهة والحرارة العطرية للأطعمة.إضافة الفلفل الأسود تؤدي إلى إثارة الشهية، لأنه ينشّط إفراز العصارة المعدية، كما أنه مفيد في التخلص من رياح البطن، والفلفل الأسود مهم لأنه مضاد للأكسدة؛ لكن إضافة كميات كبيرة منه قد تؤذي المرضى الذين يعانون من التهابات أو قروح في المعدة.

فلفل الكايين

لهذا النوع من الفلفل رائحة زكية وطعم حار للأطعمة، ويعد الكابسيسين العنصر الفعال في هذا الفلفل الحار؛ فهو يقلل كثيراً من الالتهابات، ويساعد على تجفيف المخاط في أثناء نوبات الاحتقان.

القرفة

تمنح القرفة طعماً حلواً لدى إضافتها للطعام دون إضافة السكر، ويفضل بعض الناس أعواد القرفة لوضعها مع الشاي الأحمر الساخن. وتقوم القرفة بدور مضاد للالتهابات والجراثيم والأكسدة والأورام، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وتخفّض الكولسترول، وتعزز من عمل الجهاز المناعي. ويؤكد مرضى السكري أن القرفة تساعدهم على تحسين مستويات الجلوكوز والدهون في الدم.

الكمون

للكمون نكهة ترابية لذيذة عندما تضاف إلى الأطعمة، ويعد الكمون مصدراً مهماً للحديد والمعادن الضرورية لصحة الدورة الدموية وإنتاج الطاقة.

بذور الشمرة

لهذه البذور نكهة اليانسون، وتكون لذيذة وهي مطحونة في صلصة المارينارا الإيطالية (صلصة مصنوعة من الطماطم والبصل والأعشاب وتضاف للمعكرونة)، ويفيد مغلي حبيبات الشمرة في إفراز الحليب عند المرأة المرضع.

جوزة الطيب

وهي بذور شجرة جوزة الطيب، ولها نكهة حلوة ولذيذة، وتحتوي جوزة الطيب على مضادات للأكسدة، وبالتالي تحمي الخلايا من أضرار الجذور الحرة.

الفلفل الأحمر الحار

أحد أشهر التوابل الملونة ذات النكهة الخفيفة؛ وهو غني بفيتامين B6 الضروري لعمل العديد من الأنزيمات، وقد أشارت بعض الدراسات إلى أن الفلفل الأحمر يمكن أن يزيل الهوموسيستين من مجرى الدم، والذي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على صحة القلب. ففي دراسة نشرت العام 2017 قام بها علماء في كلية الطب بجامعة فيرمونت، توصلوا إلى أن استهلاك الفلفل الحار يخفّض من نسبة الوفيات بمعدل %13، خصوصاً تلك الناجمة عن أمراض القلب والسكتات الدماغية، الأمر الذي يعني أنه قد يمنحنا المزيد من الصحة في الحياة.