السلطنة تشارك بمؤتمر رؤساء المحاكم العليا العربية

بلادنا الأربعاء ٢٥/أكتوبر/٢٠١٧ ٠٤:٠٢ ص
السلطنة تشارك بمؤتمر رؤساء المحاكم العليا العربية

مسقط -

شاركت السلطنة ممثلة بمجلس الشؤون الإدارية للقضاء في فعاليات المؤتمر الثامن لرؤساء المحاكم العليا في الدول العربية الذي عقد بالعاصمة الموريتانية نواكشوط في الفترة من 23 إلى 24 أكتوبر الجاري. وقد غادر السلطنة صباح يوم الأحد الفائت وفد قضائي رفيع المستوى للمشاركة في أعمال المؤتمر برئاسة رئيس المحكمة العليا، نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء، رئيس مجلس الشؤون الإدارية للقضاء فضيلة الشيخ د. إسحاق بن أحمد البوسعيدي، وعضوية كل من نـائب رئيس المحكــمة العلــيا فضـيلة الشيخ د. عبدالله بن راشد السيابي ونائب رئيس المحكمة العليا فضيلة د. خليفة بن محمد الحضرمي وقــاضي المحــكمة العليـا فضيلة القاضي محمود بن خليفة الراشدي، وعدد من المسؤولين بالمجلس، وكان في وداع فضيلته والوفد المرافق له الأمين العام فضيلة الشيخ خالد بن راشد المنوري ورئيس الإدارة العامة للمحاكم فضيلة د. ثاني بن سالم العامري وعدد من المسؤولين بالمجلس.

وتناول المؤتمر أهم القضايا المطروحة أمام المحاكم العربية، وذلك بمشاركة أكثر من 13 وفداً من مختلف الدول العربية، بالإضافة إلى عدد من رؤساء المحاكم العليا بهذه الدول. وركز المؤتمر في دورة انعقاده الثامنة بنواكشوط على سلطات المحكمة العليا كمحكمة موضوع وسلطاتها كمحكمة إحالة ومحكمة حل الخلاف، بالإضافة إلى صلاحياتها في الطعن لمصلحة القانون في المواد المدنية والجزائية وأثره في إثارة ما تراه عفواً خلال نظرها في الطعون المعروضة عليها، بالإضافة إلى مراجعة مشروع اتفاقية تنفيذ أحكام الإفلاس الصادرة عن المحاكم العربية في الدول العربية، كما يتضمن المؤتمر عدداً من أوراق العمل المتعلقة باستقلال القضاء وتطبيقاته بالدول العربية.

وقد ألقى فضيلة الشيخ د. إسحاق البوسعيدي رئيس المحكمة العليا كلمة باعتبار السلطنة المضيف السابق للمؤتمر أثنى فيها على حسن الضيافة الموريتانية، وأكد على أهمية التواصل بين المؤسسات القضائية في الدول العربية بما يخدم مصلحة القضاء وفي الختام تمنى نجاح المؤتمر الثامن والخروج بتوصيات تدعم مسيرة العمل القضائي العربي المشترك.
جدير بالذكر أن السلطنة تحرص على المشاركة في مثل هذه المؤتمرات التي تدعم التنسيق والتعاون المشترك بين السلطات القضائية العربية في سبيل تبادل الخبرات القضـــــائية للمحاكم العليا، واستعراض البحوث القانونية والقضائية وتنظيم الدورات التدريبية وحلقات العمل المتخصصة.