نصائح ذهبية للحماية من الفيروسات والبرمجيات الضارة

مزاج الأربعاء ٣٠/أغسطس/٢٠١٧ ٠٤:٠٩ ص
نصائح ذهبية للحماية من الفيروسات والبرمجيات الضارة

برلين - وكالات

ذكرت مجلة «بي سي مجازين» أن البرمجيات الضارة وبرامج التشفير والتروجان تسبب إزعاجًا كبيرًا لمستخدمي الكمبيوترات، وقد تؤدي إلى فقدان البيانات المهمة والمعلومات الحساسة.

وفيما يلي تقدّم المجلة الألمانية مجموعة من النصائح والإرشادات المفيدة للحماية من الأكواد الضارة والفيروسات الخبيثة.

إعادة تثبيت نظام ويندوز

تعتبر إعادة تثبيت نظام ويندوز الطريقة الأكثر تعقيدًا للتخلص من الفيروسات والبرمجيات الضارة، ولكن قبل القيام بذلك يتعيّن على المستخدم إجراء عملية النسخ الاحتياطي لبياناته المهمة على وسائط تخزين خارجية مثل قرص صلب خارجي أو وحدة ذاكرة فلاشية USB.
وأوضحت المجلة الألمانية أن البيانات قد تشتمل في بعض الأحيان على برمجيات التروجان، ولذلك لا يجوز تخزين مثل هذه البيانات في الشبكة أو إعادة استخدامها بدون إجراء عملية مسح بواسطة برامج مكافحة الفيروسات، وبعد ذلك يتم تثبيت نسخة ويندوز جديدة تمامًا على الحاسوب، وقبل عملية التثبيت يتعيّن على المستخدم التأكد من وجود جميع ملفات التثبيت للبرامج الخاصة به.

تنظيف الجهاز

يمكن لبرنامج AdwCleaner المجاني التعرّف على الكثير من الأكواد الضارة وبرامج التروجان والتخلص منها بشكل موثوق، ولا يضطر المستخدم لتثبيت هذه الأداة على حاسوبه، بل يتم تشغيلها مباشرة، ولذلك فإنها تعمل كأداة جوالة بشكل مثالي على وحدة الذاكرة الفلاشية USB.
وإذا قام المستخدم بتنزيل البرنامج AdwCleaner المجاني، فلا بد من نسخ الملف *.exe على الحاسوب المراد تنظيفه، وبعد ذلك يتعيّن على المستخدم النقر على بند أوافق «I Agree»، وبالتالي يتم تفعيل زر البحث، وبعد ذلك تتم إزالة جميع الفيروسات والبرمجيات الضارة، التي تم العثور عليها في جميع علامات التبويب، وفي النهاية يتم إجراء عملية البحث عن الفيروسات مرة أخرى بواسطة الأداة المجانية لمكافحة الفيروسات.

مكافحة الفيروسات

يقوم المستخدم بتنزيل Live-CD من موقع كاسبيرسكي، وبعد ذلك يتم نسخ ملف ISO كصورة لوسيط البيانات، ثم يتم إقلاع الحاسوب من أسطوانة DVD، ويتم فتح «وضع الرسوميات لأسطوانة الإنقاذ كاسبيرسكي»، وبعد ذلك يتم إجراء أول تحديث، ثم يتم الانتقال إلى علامة التبويب «التحقق من الموضوعات»، وهنا يتم تحديد كل الأقراص الصلبة المرتبطة بنظام التشغيل، ويتم النقر على «التحقق من الموضوعات».

أداة Norton Power Eraser

تعتبر البوتات والجذور الخفية من البرمجيات الخطيرة، والتي يمكن أن تتسرب إلى الحواسيب مثل برامج التروجان، ولذلك قدمت شركة سيمانتيك أداة Norton Power Eraser المجانية، التي تعمل على فحص الحاسوب بحثًا عن البوتات والجذور الخفية حصريًا، ولا يحتاج المستخدم إلى تثبيت هذه الأداة على حاسوبه أو تحديثها، بل كل ما عليه بدء تشغيل الأداة على الحاسوب وتبدأ عملية البحث عن البرمجيات الضارة.

تثبيت التحديثات

يمكن للمستخدم تهيئة نظام تشغيل ويندوز 10 بواسطة الأدوات الافتراضية ليصبح أكثر أمنًا، ولذلك فإن الأمر يتطلب إجراء بعض التعديلات على الإعدادات الافتراضية لنظام تشغيل مايكروسوفت، والتي لا تكون مثالية في بعض الأحيان.
ويمكن العثور على أهم إعدادات الأمان لنظام ويندوز 10 عن طريق زر ابدأ ثم قائمة «الإعدادات» ثم بند «التحديث» وأخيرًا بند «الأمان»، وفي البداية يتعيّن على المستخدم القيام بضبط جميع بنود القائمة والإعدادات، بحيث تكون آمنة قدر الإمكان، وتتمثل أهم خطوة في تثبيت تحديثات ويندوز 10؛ نظرًا لأنها تجلب معها العديد من الوظائف الجديدة والكثير من التحسينات في نظام التشغيل، ويتعيّن على المستخدم التحقق من حالة التحديثات بصورة منتظمة، حتى يظل الحاسوب على أحدث وضع.

بدائل ويندوز Defender

هناك العديد من برامج مكافحة الفيروسات، التي توفر حماية لنظام تشغيل مايكروسوفت ويندوز 10 أفضل من برنامج ويندوز Defender، وإذا لم تتوفر لدى المستخدم نسخة مدفوعة من برامج مكافحة الفيروسات، فإن المجلة الألمانية تنصح المستخدم باستعمال النسخة الكاملة من برنامج G Data Internet Security SE، أو البدائل المجانية من شركات Avast أو Avira أو Panda، والتي عادة ما توفر حماية أفضل من البرنامج الافتراضي من مايكروسوفت.

الإضافات الآمنة للمتصفح

يعتبر متصفح الويب الآمن جزءًا لا يتجزأ من الحاسوب الآمن، ولذلك يتعيّن على المستخدم الاعتماد على أحد برامج التصفح الآمنة مثل جوجل كروم أو مايكروسوفت Edge، والذي يعتبر المتصفح الافتراضي مع نظام ويندوز 10، كما يحظى متصفح موزيلا فايرفوكس بانتشار واسع بين المستخدمين، وكذلك متصفح أوبرا، الذي يمتاز بالعديد من الوظائف المفيدة.
وتتوفر أدوات إضافية لجميع برامج التصفح، والتي تعمل على تحسين جوانب الأمان بدرجة كبيرة، ويمكن للمستخدم مثلًا تنزيل الأداة الإضافية Avast Online Security للحماية من هجمات القرصنة الإلكترونية، إذ يمكنها التعرّف على مواقع الويب الخطرة.

تحديث المتصفح

يتعيّن على المستخدم تحديث برامج تصفح الويب بصورة منتظمة، ويمكن تحديث متصفح جوجل كروم من خلال النقر على قائمة الثلاثة أشرطة المتوازية في أعلى اليسار، ثم تحديد قائمة «المساعدة/حول جوجل كروم»، ويتم تحديث متصفح موزيلا فايرفوكس بنفس الطريقة، من خلال النقر على الأزرار [Alt] + [H]، ثم تحديد بند «حول فايرفوكس»، وبعد ذلك يلزم إعادة تشغيل المتصفح مجددًا.

متصفح Tor البديل

يتمكن المستخدم عن طريق باقة متصفح Tor المجاني من الإبحار في عالم الإنترنت مع إخفاء الهوية، بغض النظر عن نوعية المتصفح الخاص به، ويعتمد متصفح Tor على برنامج موزيلا فايرفوكس، ويتضمن أدوات إضافية بشكل افتراضي تجعل حركة البيانات على الويب أكثر أمنًا، وخاصة عند استعمال الشبكات غير الآمنة مثل شبكات WLAN اللاسلكية في الفنادق والأماكن العامة.