ضربات التحالف الدولي متهمة برفع عدد القتلى المدنيين بسوريا

الحدث الأحد ١٨/يونيو/٢٠١٧ ١٨:٠١ م
ضربات التحالف الدولي متهمة برفع عدد القتلى المدنيين بسوريا

لندن - ش
كشفت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية عن أن الضربات الجوية المكثفة التى يشنها التحالف بقيادة واشنطن على الرقة معقل تنظيم داعش بسوريا تسببت فى "خسائر كبيرة فى أرواح المدنيين"، إضافة إلى تشريد أكثر من 160 ألف شخص، وذلك بحسب تقرير لمحققين فى جرائم حرب تابعين للأمم المتحدة.
وقالت الصحيفة إن المعركة ضد تنظيم داعش فى الموصل والرقة يبدو أنها دخلت مرحلتها الأخيرة، لكن ثمنها كان باهظاً على حياة الأبرياء من المدنيين.
وأضافت الأوبزرفر أن التحالف الذى يضم بريطانيا وفرنسا تسبب فى ارتفاع كبير لعدد ضحايا الحرب بين المدنيين إذ بلغ عدد القتلى نحو 400 شخص منذ بداية العملية فى فبراير الفائت بزيادة بنسبة 60 % عن الفترة نفسها قبل عمليات التحالف.
وقالت إن تلك الأرقام قد تبدو مرتفعة لكن جهات تحقيق مستقلة قدرت عدد الضحايا بين المدنيين بنحو 4 آلاف شخص.
وأوضحت الصحيفة أنه بالرغم من أن الحملة ضد التنظيم المتشدد تواجه كثيرا من التحديات على الأرض، بالإضافة إلى الأخطاء التى ترتكبها تلك القوات على هامش العمليات العسكرية إلا أن ذلك التحالف يظل محل جدل فى كثير من الجوانب الأخرى.
ودعت الصحيفة القوى الغربية إلى تطبيق ما ينصحون به الآخرين فى إشارة إلى الانتقادات الغربية لما يصفونه بالعنف وانتهاك حقوق الإنسان الذى يرتكبه النظام السورى وروسيا فى سوريا.