احتفاء باليوم العالمي للنشاط البدني بلدية مسقط توفر أدوات رياضية بالمتنزهات

بلادنا الخميس ١١/مايو/٢٠١٧ ٠٤:١٥ ص
احتفاء باليوم العالمي للنشاط البدني
بلدية مسقط توفر أدوات رياضية بالمتنزهات

مسقط -
احتفاءً باليوم العالمي للنشاط البدني الذي يوافق 10 من مايو من كل عام، قام موظفو بلدية مسقط بممارسة أنشطة بدنية متعددة خلال ساعات العمل، تعزيزاً للجانب الصحي، وإيماناً بأهمية إكساب الموظفين اللياقة البدنية، وتحفيزاً للجانب الذهني وتحسين أداء العمل. واستُعيض عن صعود المصاعد الكهربائية بالسلالم والدرج صعوداً ونزولاً، وتنفيذ جولات للمشي داخل مبنى البلدية، وفي مختلف مباني المديريات العامة لبلدية مسقط بالولايات، والقيام بتمارين بدنية متنوعة كالحركة، وغيرها من الأنشطة المكتبية لبضع دقائق. ونُشرت الملصقات التوعوية على السلالم، واللوحات (البوسترات) الهادفة إلى توجيه الأفراد بأهمية ممارسة النشاط البدني اليومي حفاظاً على صحة الجسم، ومكافحة السمنة والأمراض المتعلقة بها.

ويعرف النشاط البدني بأنه حركة جسم الإنسان بواسطة العضلات، ما يؤدي إلى صرف طاقة تتجاوز ما يصرف من طاقة أثناء الراحة، ويشمل النشاط البدني جميع الأنشطة البدنية الحياتية، كالقيام بالأعمال البدنية اليومية، من مشي وحركة وتنقل، وصعود الدرج، أو العمل البدني في المنزل أو الحديقة، أو القيام بأي نشاط بدني أو حركي.
وتقوم بلدية مسقط بدور حيوي في تعزيز الجوانب الصحية في محافظة مسقط من خلال مد شبكات من أرصفة المشاة والممرات ذات الأبعاد الطولية، وإيجاد متنفسات ومتنزهات تعزز نشاط الصحة البدنية وتخدم الجمهور المستفيد بالمدينة. وتحرص بلدية مسقط على إيجاد مساحات خضراء على الشواطئ وداخل الأحياء السكنية وعلى الميادين المفتوحة والطرق العامة والفرعية وشتى المواقع الملائمة للزراعة والتشجير، إذ تحتضن مسقط أكثر من 135 متنزهاً وحديقة وملعب أطفال متوزعة على كافة ولايات المحافظة الست. ومن ضمن خطط البلدية التوسع في إنشاء ممرات المشاة الحديثة في الأماكن العامة، وفي المواقع الترفيهية ووسط الأحياء السكنية، وتهيئتها بكافة المرافق لتشكل متنفساً طبيعياً يتيح فرصة ممارسة الأنشطة البدنية المختلفة خاصة في الفترات المسائية، فقد نفذت البلدية عدداً من مشروعات ممرات المشاة ذات الأطوال المختلفة، تتوزع على مختلف ولايات محافظة مسقط، كما تقوم البلدية بدراسات ميدانية لاختيار وتحديد أماكن إقامة مثل هذه المشاريع في الفترات المقبلة. وتحتضن محافظة مسقط عدداً من المواقع المهيأة للمشي وممارسة الأنشطة البدنية مثل: متنزه القرم الطبيعي، ومتنزه أبراج الصحوة، ومتنزه ريام العام، ومتنزه النسيم، ومتنزه العامرات العام، ومتنزه قريات، ومتنزه الوادي الكبير، كذلك تتضمن المحافظة عدداً من المماشي الفسيحة كممشى شاطئ القرم، ممشى وادي الخوير، ورصيف المشاة بحي الوزارات، وممشــى وزارة الخارجية، وممشى شــارع الانشراح بالصاروج، وممشى ساحة المعارض، والطريق البحري بمطرح وسداب.