الحكومة السعودية تحقق تقدما أفضل من المتوقع في خفض التكاليف

مؤشر الجمعة ٢٨/أبريل/٢٠١٧ ٢٠:٠٤ م
الحكومة السعودية تحقق تقدما أفضل من المتوقع في خفض التكاليف

الرياض - رويترز
قال مسؤول حكومي رفيع المستوى اليوم الخميس إن الحكومة السعودية تحقق تقدما أفضل من المتوقع في خفض التكاليف وهو السبب الرئيسي وراء المركز القوي للموازنة حتى الآن هذا العام مقارنة مع التوقعات الأولية.
وخلال الأسبوع الفائت أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بإعادة جميع البدلات المالية إلى موظفي الدولة من مدنيين وعسكريين بعد استقطاعها في سبتمبر أيلول الفائت لمساعدة الحكومة في خفض عجز الموازنة الناجم عن هبوط أسعار النفط.
وقال نائب وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي محمد التويجري لرويترز إنه على الرغم من اتخاذ الحكومة لهذه الخطوة لا تزال خطط القضاء على عجز الموازنة بحلول 2020 كما هي ولم تتغير لأسباب أبرزها المكاسب الكبرى التي تحققت نتيجة لخفض التكاليف.
وأضاف أن عجز الموازنة خلال الربع الأول من العام الجاري بلغ 26 بليون ريال سعودي (6.9 بليون دولار أمريكي) وهو ما يقل كثيرا عن توقعات أولية بتسجيل عجز قيمته 56 بليون ريال سعودي.
وتابع أن 17 بليون ريال سعودي من هذا الفارق كان نتيجة لخفض التكاليف بينما حققت الحكومة ما بين أربعة وخمسة بلايين ريال من الإيرادات غير النفطية التي جاءت أعلى من المتوقع فيما يعود المبلغ المتبقي من الفارق الكبير في العجز لعوامل أخرى.
وقال إن الإمكانية الكاملة لخفض التكاليف تبدو واضحة لواضعي السياسات.
وأضاف "حتما لا يزال هناك المزيد من الفرص لترشيد التكاليف."
وأوضح التويجري أن صانعي السياسات صوتوا لصالح إعادة البدلات لموظفي الدولة لتحسين مستوى الرعاية الاجتماعية وتحفيز النمو الاقتصادي لكن جرى اتخاذ القرار بعد التأكد من إمكانية تعويض الإنفاق الزائد من خلال نواح أخرى.
وقال "قرار تحقيق ميزانية متوازنة بحلول 2020 لم يتغير ولا يزال كما هو." وتتوقع ميزانية السعودية تسجيل عجز قيمته 198 بليون ريال سعودي (52.8 بليون دولار أمريكي) خلال عام 2017 بأكمله.